تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

حياتكِ الجنسية بعد استئصال الرحم

كيف يمكن لعملية استئصال الرحم أن تؤثر على حياتك الجنسية، فكم من الوقت يجب أن تنتظري قبل ممارسة الجنس مرة أخرى؟ وكيف تتعاملين مع جفاف المهبل؟

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعودة إلى الوضع الطبيعي بعد العملية، ولكن استئصال الرحم يمكن أن يكون له تأثير عاطفي قوي جدا، والذي يمكن أن يؤثر على كيفية شعورك حول الجنس.

فإذا واجهت مشاكل مع الجنس بعد العملية، لا تعاني في صمت، فهناك مساعدة متوفرة، ويمكنك التحدث مع طبيبك العام، مستشار أو منظمة مثل جمعية استئصال الرحم.



* كم من الوقت يجب أن تنتظري قبل ممارسة الجنس بعد استئصال الرحم؟
سوف تُنصحين بعدم ممارسة الجنس لمدة أربعة إلى ستة أسابيع بعد استئصال الرحم، حتى يتم شفاء الندوب وتتوقف أي إفرازات مهبلية أو نزيف.

وإذا كنتِ لا تشعرين بأنك على استعداد للجنس بعد ستة أسابيع، فلا تقلقي حيث تشعر النساء بالجاهزية في أوقات مختلفة، وهناك أنواع مختلفة من استئصال الرحم، والتي سوف تؤثر على كيفية تنفيذها وما يتم إزالتها.

استئصال الرحم الكلي هو إزالة الرحم وعنق الرحم، أما إذا كان عنق الرحم لا يزال سليما، فهذا هو استئصال الرحم الجزئي، وفي بعض الأحيان يتم إزالة المبيض أو أنابيب فالوب كذلك.

* النزيف بعد ممارسة الجنس بعد استئصال الرحم
يجب على أي امرأة تلاحظ نزيفا بعد ممارسة الجنس أن تخبر الطبيب لمعرفة سبب حدوثه، وهذا يشمل النساء اللواتي أجري لهن استئصال الرحم، وسيكون طبيبك قادرا على تقديم العلاج، ويمكن التحقق من أن كل شيء يسير بشكل جيد.

* الشعور بالجاذبية الجنسية
إن إزالة الرحم يمكن أن تسبب القلق لدى النساء من الشعور بفقدان جاذبيتهن الجنسية، كما أن العديد من النساء يتحدثن أيضا عن مشاعر فقدان أو حزن بعد استئصال الرحم. ومع ذلك، يجب أن تمر هذه المشاعر بأقل الأضرار.

ومن العوامل التي تساعد في التركيز على الانتعاش الخاص بكِ، تناول الطعام بشكل صحي، والحصول على بعض التمارين الرياضية (طبيبك سيقول لك كم النشاط الذي يجب أن تستهدفيه ونوعه) والتحدث إلى شريك حياتك أو الأصدقاء حول شعورك.

وإذا كنت تجدين صعوبة في التعامل مع هذه المشاعر، تحدثي إلى طبيبك العام أو مستشار، فقد تحصلي على المشورة المناسبة لمساعدتك في التعامل مع مشاعرك، ويمكن أن يساعد أيضا القراءة عن كيفية تعامل النساء الأخريات مع تجارب مماثلة. يمكنك أن تقرئي عن تجارب النساء من استئصال الرحم في healthtalk.org.



* الجنس وانقطاع الطمث
إذا تم استئصال المبايض خلال إزالة الرحم، فهذا سيؤدي إلى حدوث علامات وأعراض انقطاع الطمث مهما كان عمرك، والتغيير في مستويات الهرمون التي تحدث خلال سن اليأس يمكن أن تؤثر على حياتك الجنسية، لذا اقرئي المزيد عن الجنس بعد سن اليأس وكيفية التعامل مع أي مشاكل.

* محرك الجنس
بعض النساء أقل اهتماما بالجنس بعد استئصال الرحم، إذا حدث هذا لك، قد يعود اهتمامك في الجنس مع تقدم الانتعاش الخاص بك، وإذا شعرت أنت وشريكك بأنه مشكلة، تحدثي عن ذلك معه حتى لا تصبح مشكلة غير معلنة بينكما، ويمكنك أيضا التحدث مع طبيبك العام أو العثور على مستشار يمكن أن يقدم المساعدة في المشاكل الجنسية.

ويمكن أن يكون الافتقار إلى محرك الجنس، وأعراض انقطاع الطمث، ومشاكل العلاقة والإجهاد مؤقتة، ولكن إذا استمرت أعراض انقطاع الطمث أو الاكتئاب، راجعي الطبيب، فقد يؤدي علاج أعراض انقطاع الطمث إلى زيادة الدافع الجنسي بشكل غير مباشر، من خلال تحسين مستويات الرفاهية العامة والطاقة.

* جفاف المهبل، الإحساس والنشوة
استئصال الرحم لا يعني أنك لا يمكن أن يكون لديك النشوة الجنسية، فلا يزال لديك البظر والشفران، والتي هي حساسة للغاية.

كما أنه لا يعرف الدور الذي يلعبه عنق الرحم في النشوة الجنسية، وقد جادل بعض الخبراء في أن إزالة عنق الرحم يمكن أن يكون لها تأثير سلبي، ولكن البعض الآخر وجد أنه لا.

ووجد استعراض للأدلة مقارنة الاستئصال الجزئي مع استئصال الرحم الكلي في النساء قبل انقطاع الطمث، وجدت كلا النوعين نتائج مماثلة للوظيفة الجنسية.

وإذا حدث جفاف المهبل بعد استئصال الرحم، حاولي استخدام زيوت التشحيم الجنسي، والتي يمكنك شراؤها من الصيدلية بدون وصفة طبية.

كما سينصحك الجراح بأن تجرّبي تمارين قاع الحوض للمساعدة في الشفاء، وهذه التمارين يمكن أيضا أن تقوي عضلات المهبل وتساعد على تحسين الإحساس الجنسي.


* المصدر
Sex after hysterectomy


آخر تعديل بتاريخ 5 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية