تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ترسل العينة الخاصة بك لمعمل التحاليل الباثولوجية، ومن المتوقع أن تظهر نتيجة العينة خلال عدة أيام، بعد فحصها بواسطة دكتور الباثولوجي، والمعلومات التي ترد في التقرير هي
 معلومات على قدر كبير من الأهمية لأنها تحدد مسار علاجك.

ضوابط لسلامة العينة
يقوم طبيب الأشعة أو الجراح في معظم الأحوال بإرسال العينة الخاصة بك، سواء أكانت عينة سحب بالإبرة أم عينة قطعية أم عينة جراحية، لمعمل التحاليل الباثولوجية، ولكن في بعض الأحيان قد يسلمك العينة لتذهبي بها بنفسك إلى معمل التحاليل الباثولوجية.

إذا سلم الطبيب العينة لك أو لأهلك فمهم أن تذهبي بها لمختص الباثولوجي في أسرع وقت ممكن، لذا رتبي مع طبيبك ومع المعمل قبل أخذ العينة، وإذا اضطررت لتأجيل تسليم العينة فتأكدي أنه قد تم حفظها بالطريقة التي تضمن عدم تحللها وتلفها، لأن التحلل يعيق دقة التشخيص.

إذا كنت ستسلمين العينة بنفسك فأطلبي من طبيبك أن يكتب لك تقريراً مفصلاً عن الحالة، مع إرفاق نتائج أي فحوصات، فالمعلومات الدقيقة تساعد مختص الباثولوجي على تشخيص حالتك بدقة.

فكرة مراجعة العينة عند أكثر من اختصاصي باثولوجي هي ممارسة شائعة ومفيدة في كثير من الأحيان، ولكن تقسيم العينة لعدة أقسام وإرسال كل جزء لمعمل يعتبر من الأخطاء الشائعة جداً بين الأطباء، وفي هذه الحالة هناك احتمالية كبيرة أن يحتوي كل جزء من النسيج على تغيرات مختلفة، فقد يكون أحد الأجزاء طبيعياً أو به التهاب أو مشكلات غير سرطانية، ولكن الجزء الآخر يحتوي على نسيج سرطاني، مما يؤدي لتضارب وتعارض بين تقارير المعامل المختلفة، وهذا التضارب يشتتك ويشتت طبيبك، والتصرف العلمي السليم هو أن يتم تسليم العينة كاملة لأحد المعامل، وتتم مراجعة التشخيص عن طريق مراجعة الشرائح أو البلوكات الشمعية.

ماذا يحدث في معمل الباثولوجي؟
في البداية على اختصاصي الباثولوجي (وهو الاختصاصي المسئول عن فحص الأنسجة البشرية بوسائل متعددة للتعرف على التغيرات المرضية) أن يصف شكل العينة بالعين المجردة، ثم يختار أجزاء منها إذا كانت كبيرة، أو يمررها كلها إذا كانت صغيرة.

يقوم فني الباثولوجي بتمرير العينة في مجموعة من المحاليل، وينتهي بصبها في بلوك من الشمع، ومن هذا البلوك يتم إعداد الشرائح الزجاجية، والتي تصبغ بصبغات مختلفة، ثم يقوم اختصاصي الباثولوجي بفحص هذه الشرائح وكتابة التقرير، وبالطبع فهذه العملية تستغرق عدة أيام، وتختلف هذه المدة من معمل إلى آخر حسب دورة العمل في المعمل، والمهم أنه لا يوجد تحليل فوري، والأطباء يقدرون قلقك وقلق عائلتك ولكن التحاليل تحتاج وقتاً ولا يمكن ضغط زمن إعداد العينات.

تقرير معمل الباثولوجي
سيقوم معمل الباثولوجي بتسلميك نسخة من التقرير المطبوع، ويرفق مع التقرير شريحة زجاجية أو أكثر، هذه الشريحة تحمل جزءاً من نسيج عينتك، ويمكنك استخدامها في مراجعة النتيجة إذا رغب في ذلك طبيبك المعالج.

تقرير معمل الباثولوجي سيحتوي على تفاصيل عن العينة، نوعها وتاريخ استلامها ورقمها الذي سجلت به في المعمل، كما سيحتوي التقرير أيضاً على وصف لشكل العينة بالعين المجردة، لونها، حجمها، شكلها، مكانها، ملمسها.

سيحتوي التقرير أيضاً على نتائج الفحص الميكروسكوبي، بما في ذلك نوعية الخلايا الموجودة، ودرجة نشاطها، وهل يوجد خلايا سرطانية أو ما قبل السرطانية، وفي حالة وجود ورم خبيث فسوف يحدد التقرير نوعه، ودرجة نشاطه، كما قد يحدد درجة استجابته للهرمونات وللعلاج الجيني، ومن ثم يمكنك بمساعدة طبيبك أن تضعا معاً خطة العلاج التي تلائمك.

في كل الأحوال سيقوم طبيبك بمقارنة نتيجة تقرير الباثولوجي، مع نتائج فحوصات الأشعة، سواء كانت ماموجرام، أو موجات صوتية، أو رنيناً مغناطيسياً، وذلك للتأكد من عدم وجود تعارض بينهما.

فإذا أشار تقرير الماموجرام لاحتمالية وجود ورم سرطاني، وأظهر تحليل الباثولوجي أنه لا توجد مشكلة في الثدي، أو أن المشكلة هي مشكلة حميدة، فقد يحتاج طبيبك لمراجعة الأمر بدقة، ويمكن أن يتخذ قراراً بعمل عينة أخرى.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة "مايو كلينك"

آخر تعديل بتاريخ 4 يناير 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية