جميعنا نتعرض لمواقف محرجة تخص جمالنا غير المكتمل أو أجسامنا غير المثالية، وخصوصاً البشرة أو الشعر، ما قد يجعلنا نشعر بالنقص وعدم الثقة بالنفس.

نتعرض لأسئلة مختلفة مثل لماذا أصبح شعر وجهك كثيفا؟ لماذا ظهر لديك الشعر الأبيض مبكراً؟ لماذا أصبحت سمينا فجأة؟

استشرنا الخبراء واستطعنا تجميع أكثر الأسئلة الجمالية المحرجة التي يتعرض لها الناس ويلجأون إليهم لإيجاد الحلول.

* بعض الأسئلة المحرجة

1) لماذا لدي شعر زائد بين الحاجبين؟

بعض البنات ينمو لديهن شعرا زائدا بين الحاجبين، وفي أغلب الأحيان، يعتبر هذا الشعر سمة غير ضارة أو بشعة وتعتبر صفة وراثية من العائلة، وحل هذه المشكلة يكون بسيطاً جدا، فلا داعي للشعور بالحرج، فتمكن إزالة هذا الشعر بالنتف أو الخيط لتحسين مظهرك لعدة أسابيع، أما بالنسبة لشعر الشفة والذقن، فيعد كريم الوجه خيارا جيدا ويجب الحرص على الابتعاد من منطقة العين وما حولها، كما أن إزالة الشعر بالليزر تعتبر حلاً جيداً وطويل الأمد .

2) كيف أقضي على السليوليت؟

السليوليت هو طبقة دهنية طبيعية تحت الجلد، ويظهر على شكل جلد متكتل ويكون موجودا لدى كل امرأة تقريباً، ويمكن للتمارين الرياضية شد العضلات وتجعلها أقل وضوحا في بعض الأحيان.

يتساءل البعض عما إذا كانت الكريمات الخاصة بالسليوليت تعمل حقا، لكن ليس هناك جواب شاف لهذا التساؤل، وللتخفيف من مظهر السليوليت وإعطاء حل مؤقت قبل الخروج أو ارتداء الشورت، قومي بتغطيتها بكريم يعطي نفس لون بشرتك، فالسليوليت يكون أقل وضوحاً على البشرة الداكنة، وكحل نهائي يمكن اللجوء إلى التجميل.

3) لماذا أتعرض كثيراً لاحمرار الوجه؟

يتعرض بعض الناس لاحمرار الوجه، خاصة عند التعرض للخجل أو الإحراج، ولكن عندما تظهر بقع حمراء بشكل عشوائي على الخدين أو الجبهة أو الذقن، يمكن أن تكوني مصابة بمرض الوردية، فإذا كان الأمر كذلك، فعليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية؛ فيمكنه أن يصف لك بعض الحبوب والكريمات التي قد تساعدك في التخفيف من هذه الحالة، وعليك استخدام واقي شمس واسع الطيف بشكل يومي، لأن ضوء الشمس محفز لمرض الوردية.

ونادراً ما يكون إحمرار التوتر أو الخجل مقلقا، أما إذا كان يضر عملك أو علاقاتك، فتحدثي إلى طبيبك.

إذا كنت تعاني من بقع حمراء فيمكن أن يصف لك الطبيب علاج

4) لماذا ظهر لدي الشيب مبكراً؟

إذا كان عمرك أقل من 40 عاما وأكثر من نصف شعرك أبيض، فأنت تتعرض للشيب المبكر.

في حالات نادرة، يمكن أن يكون هذا علامة على اضطراب الغدة الدرقية أو صبغة الميلانين، لكن في أغلب الأحيان تكون هذه الصفة جينات وراثية للشيب المبكر تورث من الوالدين.

صبغ الشعر هو أسهل حل، ويمكن استخدام شامبوهات معينة تحافظ على لون الصبغة أطول فترة، وهناك بعض الشامبوهات التي تعطي لوناً فورياً من أول استخدام وتغطي الشيب، وظهور بعض الشيب في الشعر لا يعني أنك تتقدم في العمر بشكل أسرع من المعتاد.

5) لماذا تظهر بعض البثور على المؤخرة؟

يمكن أن تكون هذه الحبوب عبارة عن التهاب وعدوى أصابت بصيلات الشعر، وتسمى هذه النتوءات الصغيرة البيضاء أو الحمراء بالتقرن الشعري.

وتعتبر هذه حالة جلدية غير ضارة يمكن أن تظهر أيضا على الظهر والخدين وأعلى الذراعين والفخذين، وقد تستمر الحالة سنوات ولكنها تميل إلى الشفاء تدريجيا بحلول سن الثلاثين، وحتى ذلك الحين قد يساعدك وضع المرطب عدة مرات في اليوم على التخفيف من هذه المشكلة.

6) كيف تحدث علامات تمدد الجلد؟

عندما يتمدد الجلد بسبب الحمل أو زيادة الوزن أو النمو الطبيعي خلال سنوات المراهقة يمكن أن تظهر علامات تمدد الجلد.
وتعد علامات تمدد الجلد نوعا من الندبات التي عادة ما تكون حمراء أو أرجوانية اللون في البداية، ثم تتحول إلى اللون الأبيض.
وتظهر عادة بشكل واضح في البطن والفخذين والثديين وأسفل الظهر، ويمكن أن يقلل التقشير الكيميائي أو الليزر من هذه العلامات.. ولسوء الحظ، عادة لا تقدم الكريمات ومستحضرات التجميل فائدة كبيرة.

7) لماذا أعاني من رائحة الفم الكريهة؟

تقوم بغسل أسنانك بالفرشاة مرتين وتستخدم خيط الأسنان يومياً، ومع ذلك، لا يزال لديك طعم سيئ في فمك وتعاني من رائحة الفم الكريهة، ويمكن أن يكون السبب في ذلك حالة مرضية كأمراض اللثة أو التهابات أو قرح المعدة أو جفاف الفم أو حتى التهاب الجيوب الأنفية، ولكن على الأرجح نظامك الغذائي هو السبب، مثل تناول البصل والثوم، ومعجون الأسنان لا يمكنه القضاء على هذه الرائحة، لذا عليك استشارة طبيب الأسنان لتحديد السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة ومعالجته.

8) لماذا أعاني من الحبوب التي تظهر بعد حلاقة الشعر؟

تظهر النتوءات تحت الجلد بعد حلاقة الشعر عندما تلتف الشعيرات على نفسها وتنمو تحت الجلد، وأفضل حل هو التوقف عن الحلاقة، أو الحلاقة بالطريقة السليمة والصحيحة، فعليك أخذ حمام ساخن أولاً، واستخدام جل الحلاقة وشفرة واحدة حادة، واحلق باتجاه نمو الشعر، وليس العكس.
كما أن كريمات إزالة الشعر وعلاجات إزالة الشعر الأخرى بالليزر تعتبر من الخيارات الأخرى الجيدة.

9) ما الذي يجعل أسناني داكنة؟

إذا كنت تشرب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية الداكنة أو النبيذ الأحمر، فلديك الإجابة عن هذا التساؤل، ويمكن أن يتسبب التدخين وبعض الأدوية أيضا في جعل لون الأسنان داكنا، والخطوة الأولى لتبييض الأسنان هي تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، ويمكن أن تساعدك أيضا أجهزة تبييض الأسنان على ذلك، ويمكن أن تجدها في الصيدلية أو عيادات أطباء الأسنان.

10) كيف يمكن تنعيم القدمين المتشققتين؟

يعاني معظم الناس من جلد خشن في كعوب وأطراف أقدامهم، فهذه الطبقات السميكة من الجلد الميت تظهر لحماية قدميك من ضغط المشي، ولكن قد لا تحبين منظر الكعب الخشن والمصفر والذي يبرز من الصندل، وانقعي قدميك بماء ساخن وادعكيهما بحجر الخفاف لإزالة بعض الجلد الميت، وتساعد مرطبات وكريمات حمض الجلايكوليك أيضا على تليين الجلد الخشن.

11) لماذا تتشقق أظفاري وتتلف؟

إذا كنت تستخدم الماء بشكل دائم، خاصة إذا كنت تستخدم صابونا قويا، فقد تتشقق أظفارك أو تتقشر وتصبح هشة، ولحل هذه المشكلة، يمكن استخدام مرطب وارتداء القفازات عند غسل الأطباق، كما تساعد أقراص البيوتين التكميلية التي لا تستلزم وصفة طبية (5000 ميكروغرام يومياً) أيضا على تقوية أظفارك، أما إذا تغير لونها ثم تكسرت فقد يكون السبب مرضيا، كعدوى فطرية، في هذه الحالة قد تحتاج إلى دواء موصوف طبيا من قبل طبيب ومرهم أو علاج موضعي يوضع على الأظفار لعلاج العدوى، كما قد يساعد نقعها في الليسترين الأصلي (العنبر) على تجفيف فطريات الأظفار.

12) لماذا أتعرق بشكل مفرط؟

يعمل العرق على تبريد جسمك حتى لا ترتفع درجة حرارتك، أما إذا كنت تميل إلى التعرق أثناء الجلوس في غرفة باردة، فتحدث إلى طبيبك لمعرفة السبب، وأحد الأسباب المحتملة هي فرط التعرق، وهذه الحالة غير ضارة ولكنها مزعجة ويمكن أن تسبب كمية كبيرة من العرق تحت الذراعين وعلى راحتي اليد وباطن القدمين، وتعد مضادات التعرق الموصوفة طبيا أو الحبوب أو حتى البوتوكس من خيارات العلاج.

قد يصف لك الطبيب شامبو طبي لفرك فروة الرأس للتعامل مع مشكلة سقوط الشعر

13) لماذا أعاني من تساقط الشعر؟

يعتبر تساقط الشعر عند النساء أكثر شيوعاً منه عند الرجال، حيث تشكل النساء 40% من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، وبعض الأسباب الأكثر شيوعاً هي مشاكل الهرمونات أو الغدة الدرقية والحمل وبعض الأدوية. توجهي إلى طبيب الجلدية فقد يصف لك نوع شامبو طبي لفرك فروة الرأس أو أقراص لمعالجة المشكلة الهرمونية.

14) لماذا رائحة قدمي كريهة؟

حتى لو كنت تستحم بانتظام، يمكن أن تكون رائحة القدم كريهة، حيث يعتبر باطن القدمين مكانا مفضلا للبكتيريا المسببة للرائحة، وعندما يختلط العرق بالبكتيريا تصدر رائحة سيئة من القدمين، وحافظ على قدميك جافة قدر الإمكان ولا ترتدِ أحذية تسبب تعرق قدميك، خاصة أحذية التنس والأحذية الرياضية الأخرى، واغسل الجوارب بعد كل استخدام، فإذا كانت لا تزال لديك رائحة سيئة يمكن استخدام مزيل للرائحة.

15) كيف يمكنني تنعيم الشفاه المتشققة؟

الهواء الجاف هو الذي يسبب تقشير وتشقق الشفاه، ويمكن أن يسبب تشققات صغيرة في بشرتك، ما يجعلها حساسة وخشنة المظهر، ولكن عليك عدم لعق الشفاه فهذا يزيد من تشققها وجفافها، وبدلا من ذلك استخدمي مرطب الشفاه المصنوع من الفازلين أو زيت بذور الخروع أو زبدة الشيا؛ حيث تعمل على حفظ الرطوبة وحماية الشفاه من العوامل الجوية، كما يمكن لأشعة الشمس الضارة أن تسبب جفاف الشفاه أكثر، لذا ابحثي عن واقي شمس بمعامل حماية 30.

16) لماذا أعاني من الأوردة ذات الشكل العنكبوتي؟

هل أنت مدرسة أو ممرضة أو موظفة مبيعات؟ فالنساء اللواتي يعملن في وظائف تحتاج إلى الوقوف على القدمين فترات طويلة هن الأكثر عرضة للإصابة بالأوردة العنكبوتية، كما أن الحمل والسمنة والوراثة تزيد من مخاطر الإصابة، وأحد الخيارات المتاحة للعلاج هو حقن محلول ملحي أو سكري مباشرة في الأوردة في عيادة الطبيب، وعادة ما تكون هناك حاجة إلى عدة جلسات بفاصل 6 أسابيع، ويوصى باستخدام جوارب داعمة مدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل بعد كل علاج، حيث تساعد الجوارب الداعمة في منع ظهور الأوردة العنكبوتية في المقام الأول.

17) هل يجب أن أقلق بشأن الزوائد الجلدية؟

الزوائد الجلدية عبارة عن كرات صغيرة من الأنسجة تظهر على طول العنق والصدر والظهر والإبطين وأعلى الفخذ، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وكبار السن يصابون بها في أغلب الأحيان، ورغم أنها تتهيج في بعض الأحيان، فإن الزوائد الجلدية ليست خطيرة.

أما إذا كان مظهرها يزعجك، فيمكن لطبيب الجلدية إزالتها في العيادة عن طريق التجميد أو القص أو الحرق.

18) ما الذي يجعل الرقبة تشيخ بشكل أسرع؟

إذا كنت قد فقدت الكثير من الوزن فقد يكون لديك جلد إضافي متمدد ويتدلى من الرقبة، كما أن التقدم في السن وترقق البشرة وفقدان بعض الكولاجين وارتخاء العضلات ربما تكون سبباً لظهور الذقن المزدوجة، ويمكن إبطاء بعض علامات الشيخوخة عن طريق تجنب أشعة الشمس واستخدام واقي شمس يوميا، يمكن أن تساعدك أيضا حقن البوتوكس وكريمات الريتنويد الموضعية والليزر وبعض الأجهزة الأخرى، ولتغيير أكثر دراماتيكية يعتبر شد الرقبة خياراً متاحاً أيضا.

19) لماذا أعاني من اسمرار الإبطين؟

يمكن أن يكون اسمرار الإبط مشكلة مزعجة، وهذا الاسمرار ناتج عن تراكم خلايا الجلد الميتة عدة سنوات، فتعلق الخلايا تحت الجلد وتجعله يبدو داكنا، لذا يمكن فرك وتقشير الجلد يوميا لتخفيف الجلد الميت، وضع أيضا مرطباً يحتوي على حمض اللاكتيك للتخفيف من تهيج الجلد.

للبشرة الدهنية احرصي على تجنب  جفاف البشرة

20) لماذا بشرتي دهنية جداً؟

إذا كنت في فترة انقطاع الطمث وتعانين من تساقط الشعر، فقد يكون السبب هو اختلال التوازن الهرموني، وإذا لم يكن كذلك فقد تكون بشرتك شديدة الحساسية للهرمونات الذكورية، ما يؤدي إلى إنتاج الدهون الزائدة، ويمكن أن تؤدي إجراءات التنظيف القاسية، مثل استخدام التونر الذي يحتوي على الكحول والمقشرات الخشنة على الجلد، إلى جفاف وتهييج البشرة، وبالتالي إنتاج زيوت إضافية لتعويض المفقود، وأفضل حل هو تنظيم إفراز الزيوت بعدم استخدام منتجات أو القيام بإجراءات تسبب جفاف البشرة بشكل شديد.


المصادر
Slideshow: 18 Embarrassing Beauty Questions
Your Embarrassing Beauty Questions — Answered
Answers to your most embarrassing beauty questions!
Embarrassing beauty questions we all want answers for

آخر تعديل بتاريخ 20 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية