صحــــتك

هل يساعد الذكاء الصناعي في تشخيص سرطان الثدي؟

هل يساعد الذكاء الصناعي في تشخيص سرطان الثدي؟
أظهرت ورقة بحثية جديدة أن أطباء الأشعة لا يزالون يتفوقون على الذكاء الاصطناعي (AI) عندما يتعلق الأمر بفحص سرطان الثدي.

توجد لدى العديد من البلدان برامج للكشف عن سرطان الثدي وعلاجه مبكرًا، ومع ذلك، أوضح المؤلفون أن فحص صور الثدي الشعاعية بحثًا عن العلامات المبكرة للسرطان يعني الكثير من العمل المتكرر لأخصائيي الأشعة، ما قد يؤدي إلى التشخيص غير الدقيق لبعض أنواع السرطان.

أشارت الأبحاث السابقة إلى أنه ربما تتفوق أنظمة الذكاء الاصطناعي على الأشخاص في هذه المهمة - وقد تحل قريبًا محل أخصائيي الأشعة، ولكن لا توجد أدلة جيدة تدعم استخدام الذكاء الاصطناعي بدلاً من أخصائيي الأشعة ذوي الخبرة، وفقًا للباحثين الذين راجعوا 12 دراسة أجريت منذ عام 2010، وتم نشر أحدث النتائج في 1 سبتمبر/أيلول في المجلة الطبية البريطانية.

كتب Sian Taylor-Phillips وزملاؤه: "إن الأدلة الحالية على استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في فحص سرطان الثدي ما زالت بعيدة جدًا عن الحصول على الجودة والكمية المطلوبة لتطبيقها في الممارسة السريرية"، ويعمل تايلور فيليبس مع قسم العلوم الصحية بجامعة وارويك في كوفنتري، المملكة المتحدة.

شملت الدراسات ما يقرب من 132000 امرأة تم فحصهن للكشف عن سرطان الثدي في السويد والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا وإسبانيا، وقارنت ثلاث دراسات كبيرة، شملت ما يقرب من 80,000 امرأة، أنظمة الذكاء الاصطناعي مع النتائج التي توصل إليها أخصائي الأشعة الأصلي، ومن بين أنظمة الذكاء الاصطناعي تلك، كانت 94% أقل دقة من أخصائي أشعة واحد، وكانت جميعها أقل دقة من آراء اثنين أو أكثر من أخصائيي الأشعة، وهي الممارسة القياسية في أوروبا.

خلصت خمس دراسات أصغر، شملت ما مجموعه أكثر من 1000 امرأة، إلى أن جميع أنظمة الذكاء الاصطناعي التي قاموا بتقييمها كانت أكثر دقة من أخصائي أشعة واحد، لكن الدراسات كانت معرضة لخطر كبير من التحيز ولم يتم تكرار نتائجها في دراسات أكبر، وفقًا للمراجعة.

قال المؤلفون: "هناك حاجة إلى دراسات لقياس دقة اختبار مقارن جيدة التصميم، وتجارب عشوائية مضبوطة، ودراسات جماعية في مجموعات فحص كبيرة، لتقييم أنظمة الذكاء الاصطناعي المتاحة تجاريًا بالاشتراك مع أخصائيي الأشعة في الممارسة السريرية".

آخر تعديل بتاريخ
10 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.