أعراض عدوى الكلاميديا أو المتدثرة وعلاجها

أعراض عدوى الكلاميديا أو المتدثرة وعلاجها
المتدثرة أو الكلاميديا (Chlamydia).. مرض منقول جنسيا، يغلب انتشاره بين الشباب وخصوصا الإناث، سببه نوع من البكتيريا يدعى المتدثرة الحثرية Chlamydia trachomatis وهي بكتيريا سلبية الغرام. ولا تتسبب المرحلة المبكرة من الإصابة بالعدوى في ظهور علامات أو أعراض، أو قد تكون العلامات أو الأعراض قليلة. وعند حدوث العلامات أو الأعراض، عادةً ما تبدأ في الظهور بعد مرور أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للإصابة. ولكن غالبًا ما تكون العلامات والأعراض خفيفة وعابرة عند ظهورها مما يسهِّل من إغفالها.

وقد تشمل علامات وأعراض عدوى المتدثرة ما يلي:

- الألم أثناء التبول.
- ألم أسفل البطن.
- إفرازات مهبلية لدى النساء.
- إفرازات القضيب لدى الرجال.
- شعور بالألم أثناء الجماع في ما يتعلق بالنساء.
- النزيف بين فترات الدورة الشهرية وبعد الجماع في ما يتعلق بالنساء.
- ألم الخصية لدى الرجال.

* مضاعفات الإصابة بالمتدثرة أو الكلاميديا

1- الإصابة بمرض آخر منقول جنسيًا

يعاني الأشخاص المصابون بالمتدثرة من ارتفاع مخاطر الإصابة أيضًا بأمراض أخرى منقولة جنسيًا والتي تشمل السيلان وفيروس نقص المناعة البشري (HIV) وهو الفيروس المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

2- مرض التهاب الحوض (PID)

يُعد مرض التهاب الحوض عدوى تصيب الرحم وقناتي فالوب مما يتسبب في حدوث ألم بالحوض وحمى. وقد تتطلب حالات العدوى الشديدة دخول المريض إلى المستشفى للحصول على المضادات الحيوية الوريدية. ويمكن أن يسبب مرض التهاب الحوض تلف قناتي فالوب والمبيضين والرحم بما يشمل عنق الرحم.

3- عدوى قرب الخصيتين (التهاب البربخ)

قد تؤدي عدوى المتدثرة إلى التهاب القناة الملتفة الواقعة بجانب كل خصية (البربخ). وقد تؤدي العدوى إلى حدوث حمى وألم بكيس الصفن وتورّم.

4- عدوى غدة البروستاتا

يمكن لبكتيريا المتدثرة الانتشار إلى غدة البروستاتا لدى الرجال، وقد تؤدي الإصابة بالتهاب البروستاتا إلى الشعور بالألم أثناء الجماع وحمى ورعشة وألم أثناء التبول وألم أسفل الظهر.

5- العدوى لدى حديثي الولادة

يمكن أن تنتقل عدوى المتدثرة عبر قناة المهبل إلى الطفل أثناء الولادة مما يسبب إصابته بالتهاب رئوي أو عدوى خطيرة بالعيون.

6- العقم

يمكن أن تؤدي عدوى المتدثرة إلى حدوث جروح بقناتي فالوب وانسدادهما مما قد يؤدي إلى العقم لدى النساء، وذلك بالنسبة للعدوى التي لا تؤدي لظهور علامات وأعراض أيضًا.

7- التهاب المفاصل التفاعلي

يعاني المرضى المصابون بالمتدثرة من ارتفاع مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي والذي يُعرف أيضًا بمتلازمة ريتر. وتؤثر هذه الحالة المرضية عادةً على المفاصل والعينين والحالب، أي القناة التي تحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم.

* تشخيص الإصابة بعدوى المتدثرة أو الكلاميديا

ويُعد فحص وتشخيص الإصابة بالمتدثرة أمرًا بسيطًا نسبيًا، حيث تشمل الاختبارات:

- أخذ مسحة

بالنسبة للنساء، تحصل الطبيبة على مسحة من الإفرازات الخارجة من عنق الرحم لعمل اختبار مزرعة أو اختبار للكشف عن مستضد المتدثرة. ويمكن إتمام هذا الإجراء أثناء اختبار "باب" الاعتيادي. وتفضل بعض النساء أخذ مسحة من المهبل بأنفسهن وهو الإجراء الذي ثبتت صلاحيته للتشخيص مثل المسحة التي تأخذها الطبيبة. أما بالنسبة للرجال، فيدخل الطبيب ماسحة رفيعة داخل طرف القضيب للحصول على عينة من الحالب. وفي بعض الحالات، قد يأخذ الطبيب مسحة من الشرج.

- اختبار بول

قد تشير عينة البول التي يتم تحليلها بالمعمل إلى وجود هذه العدوى أو لا. وإذا كنت قد خضعت للعلاج من الإصابة بعدوى المتدثرة الأولية، فينبغي أن تعيد الاختبار خلال ثلاثة أشهر تقريبًا.

* علاج المتدثرة أو الكلاميديا

تُعالج المتدثرة باستخدام المضادات الحيوية. وقد تتناول جرعة واحدة أو قد تحتاج لتناول الدواء يوميًا أو عدة مرات يوميًا لمدة خمسة إلى 10 أيام. وفي أغلب الحالات، يتم الشفاء من العدوى خلال أسبوع إلى أسبوعين، وخلال ذلك الوقت، ينبغي أن تمتنع عن ممارسة الجنس. ويحتاج الزوج/الزوجة أيضًا إلى العلاج ولو لم تظهر عليه أية علامات أو أعراض للإصابة. وفي حالة عدم الحصول على العلاج، قد يتردد انتقال العدوى بين الزوجين. ولا تدل الإصابة بالمتدثرة أو العلاج منها بالماضي على اكتساب الشخص مناعة ضد الإصابة بالعدوى مستقبلاً.

تتسبب البكتيريا في الإصابة بالمتدثرة وتنتشر عادة بممارسة الجنس المهبلي أو الفموي. ومن الممكن أيضًا أن تنقل الأم عدوى المتدثرة إلى الطفل أثناء الولادة مما يتسبب في إصابة المولود بالتهاب رئوي أو عدوى خطيرة بالعيون.

آخر تعديل بتاريخ 22 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية