كل ما تهمك معرفته عن مبيد النطاف

مبيد النطاف (Spermicide) هو إحدى وسائل منع الحمل، يأتي بعدة أشكال، بما في ذلك الكريم والجل والفوم والدهان واللبوس والأقراص. ويتم إدخاله في المهبل قبل الجماع ليقوم بقتل أو شل حركة الحيوانات المنوية. ويمكن استخدام مبيدات النطاف وحدها، لكن هذه الطريقة ليست ذات فعالية كبيرة، حيث إن معدل الحمل بين الأزواج الذين يستخدمونها وحدها أعلى من معدل حمل الأزواج الذين يستخدمون وسائل تحديد النسل الأخرى، كالعازل المهبلي والواقي الذكري وحبوب منع الحمل. 

* فوائد استخدام مبيد النطاف

1- يمكن استخدامه بمفرده أو مع طريقة الحاجز، مثل الواقي الذكري أو الحجاب العازل أو غطاء عنق الرحم.
2- لا يتطلب مساعدة الزوج.
3- لا يتطلب وصفة طبية.
4- لا يسبب نفس الآثار الجانبية التي تسببها طرق تحديد النسل الهرمونية.
5- يزيد التزليق أثناء المعاشرة الجنسية.

لكن لا ينصح باستخدامه في الحالات التالية:

1- إن كنتِ معرّضة بدرجة كبيرة لخطورة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو كنتِ مصابة به أو بالإيدز.
2- إن كنتِ تصابين بعدوى متكررة في المسالك البولية.
3- إن كنت معرضة لحدوث الحمل بدرجة كبيرة، كأن تكوني بعُمر أقل من 30 عامًا، أو تمارسي الجماع ثلاث مرات أو أكثر أسبوعيًا، أو من غير المرجح أن تستخدمي مبيد النطاف باستمرار.


* مخاطر استخدام مبيد النطاف

تشير التقديرات إلى أن 28 من أصل 100 امرأة يستخدمن مبيد النطاف، يحدث لهن حمل في أول عام من الاستخدام النموذجي، ويكون أكثر فعالية في منع الحمل عند استخدامه مع طريقة الحاجز لتحديد النسل. وقد يزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، كما يعد تهيج المهبل، مثل الحرق أو الحكة أو الطفح، الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا لمبيد النطاف. كذلك، من المحتمل حدوث تفاعل حساسية تجاه مبيد النطاف. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوفر الوقاية من العدوى المنقولة جنسيًا، وقد يزيد الاستخدام المتكرر له من تهيج المهبل، الأمر الذي قد يزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.


* كيفية استخدام مبيد النطاف

- اختاري نوع مبيد النطاف

يوفر الفوم والجل والكريم حماية فورية، بينما يلزم إدخال اللبوس والدهان والأقراص قبل المعاشرة الجنسية بمدة تتراوح من 10 و30 دقيقة لتذوب ويبدأ نشاطها، وإذا مرت ساعة بين وضع مبيد النطاف والمعاشرة الجنسية، فأعيدي وضع المبيد.

- ضعي مبيد النطاف

حددي وضعية مريحة، مثل الاستلقاء، واستخدمي حاملاً رفيعًا أو أصابعك لإدخاله في المهبل على عنق الرحم أو بالقرب منه. وإذا كنتِ تستخدمين حاملاً رفيعًا، فاملئي الحامل بالكمية الموصى بها من الكريم أو الجل أو الفوم وأدخليه في المهبل إلى أقصى حد له.

وادفعي المكبس الموجود على الحامل لإخراج مبيد النطاف بالقرب من عنق الرحم. لإدخال مبيد النطاف باليد، اغسلي يديك وجففيهما جيدًا، ثم ضعي اللبوس أو الدهان أو الأقراص على أصابعك. حركي أصابعك على طول الجدار الخلفي للمهبل بأكبر بُعد ممكن، بحيث يُغطي مبيد النطاف عنق الرحم أو يوجد فيه أو بالقرب منه. وإذا كنتِ تستخدمين مبيد النطاف مع الحجاب العازل أو غطاء عنق الرحم، فاتبعي التعليمات التي تأتي مع الجهاز. وإذا تم الجماع أكثر من مرة، فضعي مبيد النطاف الجديد قبل كل معاشرة.

- توخي الحذر بعد المعاشرة الجنسية

لتحقيق أقصى قدر من الفعالية، تأكدي من بقاء المبيد في المهبل لمدة ست ساعات على الأقل بعد المعاشرة الجنسية. ولا يُنصح بالدش، لكن إذا اخترتِ الدش بعد المعاشرة الجنسية، فانتظري على الأقل ست ساعات.
آخر تعديل بتاريخ 22 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية