تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

رفع الأرداف.. تجميل وزيادة ثقة بالنفس

الشكل البارز المشدود للمؤخرة هو إحدى علامات الشباب والأنوثة، في حين يكون الترهل والشكل المنخفض من علامات التقدم بالسن. ويحدث ترهل المؤخرة عادة نتيجة التقدم بالسن أو اتباع أسلوب حياة كسول أو سوء التغذية أو الاكتساب والفقدان المتكرر للوزن، أو نتيجة عوامل وراثية تجعل المؤخرة مسطحة.. ألخ

وتعمد الكثير من السيدات للجوء إلى الجراحات التجميلية ومن بينها شد ورفع المؤخرة كجزء لتحسين مظهر الجسم. وعمليات شد أو رفع الأرداف (Buttock lift surgery).. هي إجراء جراحي تجميلي لتحسين الأرداف التي تشوه مظهرها فصارت على غير صفتها الطبيعية المعهودة. وتُجرى هذه العملية عادة كجزء من حزام استئصال الشحم أو شد الجزء السفلي من الجسم لتجميل قوام الأرداف والفخذين والبطن لتعود كما كانت. وأثناء رفع الأرداف، تتم إزالة الجلد والدهون الزائدة منها، ثم يتم تصحيح موضع الجلد المتبقي لإزالة العيب والحصول على المظهر الطبيعي الجذاب. 


ويمكنك التفكير في رفع الأرداف في الحالات التالية:

- فقدان مقدار ملحوظ من الوزن.
- زيادة مفرطة في الوزن وضارة وعدم القدرة على إنقاصه بما يدفع الضرر، رغم ممارسة النشاط البدني وتغيير النظام الغذائي.
- التمتع بوزن معتدل، لكن لديكِ رغبة في تحسين ملموس في مظهر الجزء السفلي المتضرر من الجسم.
- التمتع بوزن طبيعي، لكن البشرة ليست مشدودة بعد شفط الدهون بسبب ضعف المرونة المرتبط بأمراض شيخوخة أو غيرها.

ويحذر من رفع الأرداف في الحالات التالية:

- عند المعاناة من حالة مرضية مزمنة، مثل مرض بالقلب أو داء السكري.
- عند التخطيط لفقدان مقدار ملحوظ من الوزن.
- عند زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 32.
- لدى المدخنات.
- عند المعاناة من حالة صحية عقلية غير مستقرة.

* مخاطر رفع وشد الأرداف

- تراكم السوائل أسفل الجلد. لكن، ترك أنابيب التجفيف في موضعها بعد الانتهاء من الجراحة يمكن أن يقلل من مخاطر الورم المصلي. وقد تزيل الطبيبة أيضًا السائل بعد الجراحة باستخدام سرنجة (الإبرة).
- ضعف التئام الجروح، أحيانًا تلتئم المناطق المحيطة بخط الشق الجراحي بشكل سيئ أو تبدأ في الانفصال. يمكن إعطاؤك مضادات حيوية في حالة وجود مشكلات في التئام الجروح.
- التندب والتغيّر في الإحساس عبر الجلد، وقد يتم الشعور بانخفاض مقدار الإحساس أو بالتنميل، ويختفي هذا التنميل عادة في غضون مدة من شهور إلى عام عقب العملية. وكغيرها من أنواع الجراحات الكبرى، ينطوي رفع الأرداف على مخاطر النزيف والعدوى ورد فعل سلبي من التخدير.

* كيفية إجراء شد ورفع الأرداف

- يرجى الاستعداد للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بحالاتك الطبية الحالية والماضية، وإخبار الطبيبة بأية أدوية تتناولينها أو تناولتِها مؤخرًا، بالإضافة إلى أية جراحات خضعت لها. وإذا كانت الرغبة في رفع الأرداف مرتبطة بإنقاص الوزن، فيحتمل أن تستفسر من الطبيبة بالتفصيل عن زيادة الوزن وفقدانه، بجانب النظام الغذائي. ولتحديد خيارات العلاج، سوف تجري الطبيبة اختبارات الدم بجانب فحص الأرداف والبشرة والجزء السفلي من الجسم، وقد تلتقط الطبيبة أيضا صورا للأرداف لتوضع في سجلك الطبي.
- التوقف عن التدخين أو التعرض للتدخين السلبي.
- تجنب تناول أدويةٍ محددة مثل مميعات الدم كالأسبرين أو أدوية مضادات الالتهاب والمكملات الغذائية من الأعشاب التي يمكن أن تزيد من النزيف.
- الحفاظ على وزن ثابت للجسم لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل فترة رفع الأرداف وبعدها.
- تناول مضاد للتجلط للوقاية من تجلط الدم.

وخلال تجميل رفع الأرداف ستقوم طبيبة الجراحة بإحداث شق بامتداد أسفل الظهر، من الورك إلى الورك. ويتم سحب الجلد الزائد تحت الجرح لأعلى، وبالتالي رفع الأرداف، ثم تتم إزالة الجلد والدهون الزائدة. أثناء العملية يتوجب إعطاؤكِ مضادات حيوية للحد من خطر العدوى، وسيتم استخدام أجهزة تدفئة خاصة أيضا لمساعدتك في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية. وعادة ما تستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

* هل توجد توصيات معينة بعد جراحة شد ورفع الأرداف؟

- المشي في وقت مبكر للوقاية من تجلطات الدم.
- تناول مسكنات الألم.
- الانتباه لأدوات التصريف التي ستوضع تحت الجرح على مقربة من خط الجرح لتصريف أي دم أو سوائل زائدة. وقد تترك أدوات التصريف في موضعها لفترة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة. وستتولى الطبيبة توضيح كيفية تفريغ أداة التصريف والاعتناء بها. وقد يلزم الاستمرار في تناول المضاد الحيوي ومضاد التجلط لمدة 10 أيام بعد رفع الأرداف.
- ارتداء حزاما داعما لمدة تصل إلى أربعة أسابيع بعد رفع الأرداف، وهذا يساعد على منع تراكم السوائل وتقديم الدعم أثناء الشفاء. وستشرح الطبيبة كيفية رعاية الندبة. ويمكن أن تشتمل معالجة الندبة على استخدام غطاء من السيليكون وكريم للندبات والتدليك. ويستمر التحسن في مظهر الندبة بمرور الوقت.
- اتخاذ الحيطة والحذر عند الانتقال (زيادة مستوى نشاطك ببطء) وتجنب المواقف التي ترهق خط الجرح لمنع إعادة فتحه. وستوفر الطبيبة تعليمات محددة. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاجين إلى تحديد زيارات المتابعة مع الطبيبة على مدار العام المقبل.

آخر تعديل بتاريخ 22 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية