تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بالأرقام.. اكتساب أو فقدان الوزن أثناء الحمل

من الطبيعي جدا أن يزداد وزن السيدة بعد الحمل، لكن، في بعض الحالات قد تكون الكيلوغرامات المكتسبة أكثر من الطبيعي أو تصبح الحامل تعاني من السمنة مما يعرضها لمخاطر سكري الحمل أو تسمم الحمل أو الإجهاض، وقد يتأثر الجنين أيضا وتزداد خطورة إصابته ببعض العيوب الخلقية.

على الجانب الآخر، إذا كنتِ تعانين نقصًا في الوزن قبل الحمل، فمن الضروري اكتساب كمية معقولة من الوزن أثناء الحمل، وبدون زيادة الوزن، قد يولد طفلك مبكرًا (ولادة مبكرة) أو يكون حجمه أصغر من المتوقع..

* فما السبيل للوقاية من ذلك؟

ليس هناك مقياس وزن واحد للجميع أثناء الحمل، زيادة الوزن المناسبة لك تعتمد على عوامل متنوعة، بما في ذلك وزنك قبل الحمل، وتلعب صحتك وصحة طفلك دورا أيضا. وعليك أن تتتعاوني مع طبيبتكِ لتحديد ما هو مناسب لكِ وضعي الإرشادات العامة التالية لزيادة الوزن أثناء الحمل في اعتبارك:
الوزن قبل الحمل زيادة الوزن الموصى بها
وزن قليل (مؤشر كتلة الجسم <>) 28 إلى 40 رطلاً. (نحو 13 إلى 18 كجم)
الوزن الطبيعي (مؤشر كتلة الجسم 18.5 إلى 24.9) 25 إلى 35 رطلاً. (نحو 11 إلى 16 كجم)
الوزن الزائد (مؤشر كتلة الجسم 25 إلى 29.9) 15 إلى 25 رطلاً. (نحو 7 إلى 11 كجم)
البدانة (مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر) 11 إلى 20 رطلاً. (نحو 5 إلى 9 كجم)




إذا كنت حاملاً بتوأم أو أكثر، فستحتاجين على الأرجح إلى اكتساب المزيد من الوزن. وفكري في هذه الإرشادات العامة لزيادة الوزن في حالات الحمل إذا كنت حاملاً بتوأم:

الوزن قبل الحملزيادة الوزن الموصى بها
الوزن الطبيعي (مؤشر كتلة الجسم 18.5 إلى 24.9)37 إلى 54 رطلاً. (حوالي 17 إلى 25 كجم)
الوزن الزائد (مؤشر كتلة الجسم 25 إلى 29.9)31 إلى 50 رطلاً. (حوالي 14 إلى 23 كجم)
البدانة (مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر)25 إلى 42 رطلاً. (حوالي 11 إلى 19 كجم)

وتزيد الإصابة بالسمنة قبل الحمل مخاطر وقوع الكثير من مضاعفات الحمل، بما فيها سكري الحمل واضطرابات ارتفاع ضغط الدم للحمل، شاملة مقدمات الارتجاع وضرورة إجراء عملية ولادة قيصرية.

ورغم أن اكتساب قدر معين من الوزن أثناء الحمل بالنسبة للنساء ذوات الوزن الزائد أو المصابات بالسمنة أمر قد يسبب مشاكل، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أنه يمكن للنساء المصابات بالسمنة اكتساب قدر قليل من الوزن الذي توصي به الإرشادات. ولكن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسة. لذا تعاوني مع طبيبك لمعرفة الأفضل في حالتك، ولإدارة وزنك خلال فترة الحمل.


* عندما يزيد وزنك كثيرًا

إن زيادة الوزن بشكل مفرط في أثناء الحمل تزيد من مخاطر إصابة طفلك بمشاكل صحية، كأن يكون حجمه أكبر من المتوسط ​​(عملقة الجنين)، والمضاعفات عند الولادة، كأن تصبح كتف الطفل عالقة بعد ولادة الرأس (عسر ولادة الكتف). زيادة الوزن بشكل مفرط في أثناء الحمل يمكن أن تزيد أيضًا من خطر بقاء الوزن الزائد بعد الولادة.

* إلى أين يذهب هذا الوزن المكتسب خلال فترة الحمل؟

لنفترض أن وزن الطفل 3 أو 3.6 كيلوجرامات، هذا الوزن يمثل بعضًا من الوزن المكتسب خلال فترة الحمل. ماذا عن الباقي؟ في ما يلي نموذج تحليل:
- كبر حجم الثدي: حوالي 0.5 إلى 1.4 كيلوجرام.
- كبر حجم الرحم: حوالي كيلوجرام.
- المشيمة: حوالي 0.7 كيلوجرام.
- السائل الذي يحيط بالجنين حوالي 0.9 كيلوجرام.
- زيادة حجم الدم: حوالي 1.4 إلى 1.8 كيلوجرام.
- زيادة حجم السائل: حوالي 0.9 إلى 1.4 كيلوجرام.
- تخزين الدهون حوالي 2.7 إلى 3.6 كيلوجرامات.

* زيادة الوزن

في الشهور الثلاثة الأولى، لا تحتاج معظم السيدات لاكتساب الكثير من الوزن، وهو خبر جيد إذا كنت تعانين من غثيان الحمل. وإذا بدأتِ بوزن صحي أو طبيعي، فإنك تحتاجين إلى اكتساب 0.5 إلى 1.8 كيلوجرام في الأشهر القليلة الأولى من الحمل، ويمكنك فعل هذا بتناول غذاء صحي، وليس من الضروري إضافة سعرات حرارية زائدة.


ويبدأ اكتساب الوزن في مرحلة الشهور الثلاثة الثانية والثالثة، بالأخص، وإذا بدأتِ عند وزن صحي أو أقل من الطبيعي. وفقا للمعايير، ستكتسبين حوالي 0.5 كيلوجرام أسبوعيا حتى الوضع. ويعد تناول 300 سعر حراري إضافي يوميا، أي نصف شطيرة وكوب من اللبن منزوع الدسم، كافيا لمساعدتك في تحقيق هذا الهدف. وفي ما يتعلق بالنساء زائدات الوزن أو البدينات، تحدد المعايير زيادة في الوزن تصل إلى حوالي 0.2 كيلوجرام أسبوعيا في مرحلة الشهور الثلاث الثانية والثالثة. وقد تكفي إضافة كوب من اللبن قليل الدسم أو أوقية من الجبنة ومقدار من الفاكهة الطازجة لغذائك.

 

آخر تعديل بتاريخ 16 أبريل 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية