تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعاني العديد من النساء قبل نزول الحيض، ولأسباب غير معلومة بصورة دقيقة، من أعراض عديدة ومزعجة ومعطلة عن الأعمال وروتين الحياة اليومية، مثل التقلبات المزاجية، وألم في الثديين، والتوق للطعام، والتعب، والهياج والاكتئاب. وتسمى هذه الأعراض مجتمعة بـ متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual syndrome) ويصل عدد النساء اللواتي يعانين من بعض أعراضها إلى 3 من أصل كل 4 نساء.

وتختفي الأعراض خلال أربعة أيام من نزول الحيض لدى الغالبية من المصابات بالمتلازمة. لكن، عدد صغير من المصابات تكون الأعراض لديهن شديدة، مما يؤدي لإعاقة شديدة تؤثر على العمل وعلى العلاقات، ويسمى هذا النوع اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (Premenstrual dysphoric disorder - PMDD). وتتضمن علامات وأعراض هذا الاضطراب؛ الاكتئاب، والتقلبات المزاجية، والغضب، والقلق، والشعور بالقهر، وصعوبة التركيز، والهياج والتوتر.

وعلى الرغم من أن قائمة العلامات والأعراض المحتملة لمتلازمة ما قبل الحيض طويلة، ولكن معظم النساء يواجهن القليل من هذه المشكلات فقط.

أولا: الأعراض الانفعالية والسلوكية

- التوتر أو القلق.
- حالة مزاجية مكتئبة.
- نوبات بكاء.
- تقلبات مزاجية وهياج أو غضب.
- تغيرات في الشهية والشهوة للطعام.
- مشكلات في النوم (الأرق).
- الانسحاب الاجتماعي.
- ضعف التركيز.


ثانيا: العلامات والأعراض البدنية

- ألم المفاصل أو العضلات.
- الصداع.
- التعب.
- زيادة الوزن المرتبط بالاحتفاظ بالسوائل.
- انتفاخ البطن.
- ألم الثدي.
- نوبات احتدام حب الشباب.
- الإمساك أو الإسهال.

* أسباب متلازمة ما قبل الحيض

لا يوجد سبب معلوم لمتلازمة ما قبل الحيض، ولكن يمكن أن تساهم عوامل متعددة في حدوث وتفاقم أعراض هذه الحالة، ومن هذه الأسباب:
- التغيرات الدورية في الهرمونات.
- التغيرات في مستوى السيروتونين، وهو مادة كيميائية (ناقل عصبي) في الدماغ، ويُعتقد أنها تؤدي دورًا هامًا في الحالات المزاجية.
- الاكتئاب.

* هل يوجد علاج لمتلازمة ما قبل الحيض؟

- مضادات الاكتئاب

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، مثل فلوكسيتين (بروزاك وسارافيم وغيرها) ووالسيرترالين (زولوفت) قد تقلل من الأعراض العاطفية وغيرها من الأعراض، مثل التعب والرغبة الشديدة للطعام ومشكلات النوم. ويمكنك تقليل أعراض الاضطراب المزعج ما قبل الحيض بتناول مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية على مدار الشهر، في الفواصل الزمنية بين الإباضة وبدء الحيض.

- حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل يوقف الإباضة ويعمل على توازن التقلبات الهرمونية، والحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض والاضطراب المزعج ما قبل الحيض لبعض النساء.

- مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID)

يتم تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID) قبل أو مع بداية الحيض، والأمثلة لهذه الأدوية إيبوبروفين (أدفيل، ومورتين آي بي، وأدوية أخرى) أو نابروكسين (أليف، نابروسين، وأدوية أخرى)، ويمكن أن تساعد على تخفيف التقلصات وآلام الثدي.

- مدرات البول

عند عدم كفاية ممارسة الرياضة، ومع عدم تقليل تناول الأملاح مما يؤدي لزيادة الوزن، والتورم، والانتفاخ، ففي هذه الحالة يكون من المفيد تناول مدرات البول لمساعدة جسمك في التخلص من السوائل الزائدة من خلال الكليتين، ومن ثم يمكن أن يساعد سبيرونولاكتون (ألداكتون) وهو مدر للبول، في تخفيف بعض أعراض المتلازمة.

- المكملات الغذائية

استهلاك 1200 ملغم من العناصر الغذائية ومكملات الكالسيوم يوميًا قد يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض والاضطراب المزعج ما قبل الحيض. وقد يساعد فيتامين بي-6 والماغنسيوم وإل-تريبتوفان أيضًا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

- العلاجات العشبية

تشير بعض الدراسات إلى أن توت العفة ربما يقلل من التهيج وتقلبات المزاج والغضب والصداع المرتبط بالاضطراب المزعج ما قبل الحيض، ولكن يلزم إجراء المزيد من الأبحاث. ولم تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأميركية المكملات العشبية حتى الآن، لذلك يلزم استشارة الطبيب قبل تجربتها.

* أخيرا.. 

ناقشي مخاوفك مع الطبيبة، وبإجراء تقييم طبي دقيق قد يتم تحديد ما إذا كانت الأعراض بسبب الاضطراب المزعج ما قبل الحيض أو بعض الحالات المرضية الأخرى، وإذا تم تشخيص إصابتكِ بالاضطراب المزعج ما قبل الحيض، فقد يوصي الطبيب بعلاج للمساعدة على التقليل من الأعراض.

آخر تعديل بتاريخ 6 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية