تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

شد البطن.. ما دواعي الإجراء وما مخاطره؟

عملية شد البطن أو شد ترهلات البطن Tummy tuck هي عملية جراحية تجميلية الغرض منها إزالة الزائد من الدهون والجلد من منتصف وأسفل منطقة البطن، بغرض شد عضلات الجدار البطني (وفي معظم الحالات، يتم شد الأنسجة الضامة) وإزالة ترهلات الجلد. وعادة ما يقوم بهذه العملية المرضى ذوو البطن المترهل أو الرخو بعد الولادة أو النقص الكبير للوزن.

* متى يوصى بجراحة شد البطن؟

لا يحدث ترهل البطن فقط نتيجة تراكم الدهون، ولكن يحدث أيضا بسبب ضعف مرونة الجلد، واستطالة الحزام الداخلي للنسيج الضام (اللفافة البطنية)، وعضلات البطن التي تمتد من الأضلاع حتى عظم العانة، والحزام الداخلي الذي يثبت الأعضاء الداخلية في مكانها والمسؤول عن البطن ومظهره.

ومن المرجح أكثر أن يبرز البطن بعد تمدد اللفافة البطنية خلال فترة الحمل أو نتيجة لزيادة الوزن بدرجة كبيرة، ويمكن من خلال إجراء شد البطن التخلص من الدهون ومن الجلد المترهل كثيرا والزائد وشد اللفافة الضعيفة. كما يمكن أيضا التخلص من علامات التمدد والجلد الزائد في منطقة أسفل البطن تحت السّرة. ومع ذلك، فلن يقوم إجراء شد البطن بتصحيح علامات التمدد الموجودة خارج هذه المنطقة.

ويمكن التفكير في شد البطن في الحالات التالية:

- إذا كنتِ تعانين من وجود جلد زائد ومتراكم بشدة حول منطقة السّرة.
- إذا كنتِ تعانين من ضعف شديد بجدار أسفل البطن.
- إذا لم يؤدِ إجراء شفط الدهون إلى الشعور بالراحة والرضا عن مظهر البطن بدرجة كافية.
- إذا سبق وأجريت لكِ ولادة قيصرية مع وجود ندبة منكمشة.
فإذا سبق وأجريت لك ولادة قيصرية، فقد يتسنى دمج ندبة الولادة القيصرية الموجودة في ندبة شد البطن.

لكن، يحذر الأطباء من شد البطن في الحالات التالية:

- التخطيط لفقدان مقدار ملحوظ من الوزن.
- التفكير في الحمل في المستقبل.
- المعاناة من حالة مرضية مزمنة، مثل مرض بالقلب أو داء السكري أو متلازمة الأمعاء المتهيجة.
- زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 40.

* مخاطر جراحة شد البطن

كغيرها من أنواع الجراحات الكبرى، تنطوي جراحة شد البطن على مخاطر النزيف والعدوى ورد فعل سلبي من التخدير، بالإضافة إلى:
- تراكم السوائل أسفل الجلد. ويساعد ترك أنابيب التجفيف في موضعها بعد الانتهاء من الجراحة من مخاطر الورم المصلي، وقد تزيل الطبيبة أيضا السائل بعد الجراحة باستخدام إبرة وسرنجة.
- ضعف التئام الجروح، أو أحيانًا تلتئم المناطق المحيطة بخط الشق الجراحي بشكل سيئ أو تبدأ في الانفصال، وقد توصف لك مضادات حيوية أثناء وبعد الجراحة للوقاية من العدوى الناتجة.
- التندب بصورة دائمة، وقد يختلف طول الندبة وشكلها من شخص إلى آخر.
- نخر الأنسجة، قد تتلف الأنسجة الدهنية العميقة داخل الجلد في منطقة البطن أو تموت، ويزيد التدخين من مخاطر نخر الأنسجة. ووفقًا لحجم المنطقة، قد يلتئم الجلد تلقائيًا في غضون أسابيع أو قد يتطلب إجراءً جراحيًا تهذيبيًا.
- التغيّر في الإحساس عبر الجلد.

* توصيات قبل إجراء شد البطن

1- قبل الإقدام على هذه الجراحة الكبرى عليكِ في البداية التحدث إلى طبيب الجراحة حول جميع التفاصيل المتعلقة بعملية شد البطن. وسيقوم الطبيب باستعراض تاريخك المرضي.. أخبريه بأي أدوية تتناولينها أو تناولتِها مؤخرًا، بالإضافة إلى أي جراحات خضعتِ لها، وإذا كنتِ تعانين من الحساسية تجاه أي أدوية. وإذا كانت الرغبة في شد البطن مرتبطة بإنقاص الوزن، يجب أن تستفسري من الطبيب بالتفصيل عن مقدار زيادة الوزن وفقدانه.

2- اشرحي سبب رغبتك في شد البطن، وهل الدافع من الجراحة مجرد المظهر والشكل؟ ويرجى التأكد من فهم المزايا والمخاطر، ومن ضمنها التندب، وضعي في اعتبارك أن جراحة البطن السابقة قد تجعل نتائج الجراحة القادمة محدودة.

3- توقفي عن التدخين، لأن التدخين يقلل من تدفق الدم في البشرة، ويمكن أن يبطئ عملية الالتئام. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يزيد خطر تلف النسيج. أيضا، تجنبي تناول أدويةٍ محددة، مثل الأسبرين وأدوية مضادات الالتهاب والمكملات الغذائية من الأعشاب التي يمكن أن تزيد من النزيف.

4- حافظي على وزن ثابت مدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل فترة شد البطن وبعدها، وفي حالة البدانة المفرطة، سييوصي الطبيب بإنقاص الوزن قبل العملية، كما أن إنقاص الوزن بدرجة كبيرة بعد هذا الإجراء يمكن أن يقلل من النتائج.

5- قبل شد البطن بمدة وجيزة، سيلزم البدء في تناول مضاد للتجلط للوقاية من تجلط الدم. وعليكِ الترتيب مع شخصٍ ما ليوصلك إلى المنزل بعد تركك المستشفى، والبقاء معكِ في المنزل أول ليلة من فترة التعافي على الأقل.


* كيفية إجراء شد البطن

سيقوم الجراح بعمل شقوق لإزالة معظم الجلد والدهون الموجودة بين السّرة والعانة في شكل بيضاوي أفقي، وسيتم شد اللفافة التي تعلو عضلات البطن بغرز دائمة. وسيقوم الجراح بعد ذلك بتصحيح وضع الجلد الموجود حول السّرة، ويتم عمل شق صغير في منطقة السّرة، وخياطتها في موضعها الطبيعي، ويتم تقطيب الشق فوق العانة بغرز جنبًا إلى جنب، ما يترك ندبة على طول التجعيد الطبيعي لمنطقة العانة، وقد تتناولين مضادًا حيويًا أثناء الإجراء الجراحي للوقاية من العدوى، وفي العادة يستغرق هذا الإجراء حوالي ثلاث ساعات.

وبعد شد البطن، من المرجح أن تتم تغطية شق البطن والسّرة بالضمادات الجراحية، وقد يتم وضع أنابيب صغيرة على طول مكان الشق لتصريف أي دم أو سائل زائد. وسيتم وضع السرير الخاص بك بحيث تحافظين على رفع الجزء العلوي من الجسم قليلاً وتكون الركبتان بزاوية على مدار الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، وسيساعدك أفراد فريق الرعاية الصحية على المشي في أقرب وقت ممكن من اليوم الأول بعد شد البطن، للمساعدة في الوقاية من تكوين جلطات الدم.

ومن المحتمل الشعور بألم متوسط، والذي سيتم السيطرة عليه مبدئيًا بحقن مسكنات للألم عن طريق الوريد، ومن الطبيعي أن تلاحظي تورما في منطقة إجراء الجراحة مدة ستة أسابيع تقريبًا، وفي بعض الحالات، قد يستغرق الأمر مدة أطول حتى يختفي الورم.

وقد تُترك أدوات التصريف في موضعها لفترة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين بعد الجراحة. وسيقوم الطبيب بتوضيح كيفية تفريغ أداة التصريف والاعتناء بها، وقد يلزم الاستمرار في تناول المضاد الحيوي ومضاد التجلط مدة 10 أيام بعد شد البطن.

وسترتدين ملابس ضاغطة للبطن (حزام البطن) مدة ستة أسابيع تقريبًا بعد إجراء شد البطن، وهذا سيساعد على منع تراكم السوائل وتوفير دعم البطن أثناء فترة الالتئام، وستشرح الطبيبة كيفية رعاية الندبة. وفي الأشهر الثلاثة الأولى بعد إجراء شد البطن، ستحتاجين إلى العناية عند التحرك مع تجنب الأوضاع التي تمثل إجهادا على منطقة الشق، مثل ثني منطقة الخصر بسرعة، لتجنب فتح الجرح، بالإضافة إلى ذلك، ستحتاجين إلى تحديد زيارات المتابعة مع الطبيبة على مدار العام المقبل.

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية