صحــــتك

أهم أعراض الحمل الأولى.. الشائعة وغير الشائعة

أعراض الحمل
عندما يتأخر نزول الحيض، تبدأ المرأة بالتساؤل عما إذا كانت حاملا أم لا. وعلى الرغم من أن اختبارات الحمل والموجات فوق الصوتية هي الطرق الوحيدة لتحديد ما إذا كنتِ حاملاً أم لا، إلا أن هناك علامات وأعراضا للحمل قد تظهر على السيدة عندما يحدث الحمل، مثل غثيان الصباح والتعب.. إلخ.
 

أعراض الحمل العامة

بالإضافة إلى انقطاع نزول دم الحيض، قد تشمل الأعراض المبكرة للحمل ما يلي:
  1. تورم الثديين والشعور بالألم عند لمس أي منهما.. قد تتسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل في أن يصبح لمس الثدي مؤلماً، أو أن يصبح حساساً أو ملتهباً، أو قد تشعرين بامتلاء وثقل الثديين.
  2. الغثيان، سواء كان مصحوباً بالقيء أم لا.. في بعض الأحيان، يبدأ الشعور بغثيان الصباح، الذي قد يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، مبكراً بمجرد مرور ثلاثة أسابيع على التخصيب وحدوث الحمل، وعلى الرغم من عدم وضوح السبب في حدوث الغثيان خلال فترة الحمل، فإن الهرمونات تلعب دوراً على الأرجح في ذلك، وقد تجد النساء الحوامل أيضاً أن الروائح التي لم تكن مزعجة لهن قبل الحمل تسبب الغثيان.
  3. زيادة التبول.. قد تجدين نفسك بحاجة للتبوّل أكثر من المُعتاد.
  4. التعب.. أيضاً، يصنف الشعور بالتعب بدرجة كبيرة ضمن الأعراض المبكرة للحمل، حيث ترتفع معدلات الأيض وهرمون البروجستيرون خلال فترة الحمل، ما يجعلكِ تشعرين بالنعاس.
  5. النفور من الطعام أو اشتهاؤه.. أثناء الحمل، قد تجدين نفسك لا تتقبلين أطعمة معينة، بل وحتى تتأففين منها، ويعد اشتهاء الطعام من الأعراض الشائعة أيضاً، ومثل معظم الأعراض الأخرى للحمل، قد يرجع السبب في تفضيلات الطعام هذه إلى التغيرات الهرمونية.
  6. ألم الظهر.. ويمكن أن تتعرفي على الفرق بين ألم الظهر الذي يحدث بسبب تأخر الدورة الشهرية وبين ألم الظهر بسبب حدوث الحمل عن طريق اختبارات الحمل الإيجابية.

ما  أعراض الحمل الأكثر شيوعاً؟ 

نزول قطرات من الدم قبل موعد الدورة المتوقع، الغثيان والتقيؤ، الشعور بالتعب والحاجة للنوم بشكل أكبر ولوقت أطول. وفي مقالنا هذا سنسلط الضوء على أعراض تظهر على السيدة عند حدوث الحمل، لكنها ليست خاصة بالحمل فقط، بل قد تحدث نتيجة أسباب أخرى كثيرة.

هل الإفرازات المهبلية من أعراض الحمل؟ 

إن إفرازات الحامل البيضاء والمخاطية بعض الشيء هي من أعراض الحمل، وهي إفرازات طبيعية في بداية الحمل خاصة إذا كانت إفرازات بيضاء بلا رائحة. أما إذا كانت إفرازات الحمل ذات رائحة كريهة مثل رائحة السمك ولونها أبيض أو رمادي، فقد يدل ذلك على التهاب مهبلي بكتيري.

ما هي أعراض الحمل على الوجه؟ 

لكَلَف (بقع بنية اللون) على الوجه حول الخدين والأنف والجبين. خط غامق يمتد من السرة إلى شعر العانة، علامات التمدد وحب الشباب.

كيف أعراض الحمل بعد أيام التبويض مباشرة؟ 

تشنجات وتقلصات في البطن، ولكن قد يكون الأمر أيضاً علامة على الدورة الشهرية. التنقيط أو نقاط من الدم، حيث يمكن أن يحدث القليل من النزيف عند انغراس البويضة، والذي يحدث عادةً بعد حوالي 6-12 من عملية إخصاب البويضة. الغثيان، وهو أحد علامات الحمل الشائعة الناتجة عن ارتفاع مستويات الهرمونات.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور؟ 

قد تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول من التلقيح لدى بعض النساء بعد دخول البويضة المخصبة في الرحم، والتي تكون بعد 6 إلى 7 أيام من التلقيح.

أعراض للحمل أقل شيوعاً

في بعض الأحيان، تكون أعراض الحمل أقل شيوعاً أو وضوحاً، وإن كنتِ حاملاً، فقد تعانين من:
  1. النزيف الخفيف.. في بعض الأحيان، يكون وجود مقدار صغير من بقع الدم أو النزيف المهبلي من إحدى العلامات الأولى للحمل، ويُعرف هذا النزيف باسم نزف الانغراس، حيث يحدث عندما تلتصق البويضة المُخصبة ببطانة الرحم، أي بعد حوالى 10 إلى 14 يوماً من حدوث الحمل، ويستمر نزف الانغراس عادةً لفترة زمنية قصيرة، ويحدث في وقت الدورة الشهرية، ومع ذلك، فإن نزف الانغراس عادةً ما يكون أخف من النزيف الحيضي بكثير.
  2. التقلص.. تعاني بعض النساء من تقلص بسيط في الرحم في وقت مبكر من الحمل.
  3. التقلبات المزاجية.. قد يجعلكِ التدفق الهرموني الذي يحدث في جسمك في مرحلة مبكرة من الحمل أكثر عاطفية وتبكين كثيراً على غير المعتاد، كما أن التقلبات المزاجية شائعة الحدوث في تلك الفترة.
  4. الدوار.. يتسبب الحمل في توسعة الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم، ونتيجة لذلك، قد تجدين نفسك تشعرين بالدوخة أو الدوار.
  5. الإمساك.. تتسبب التغيرات الهرمونية في بطء عمل الجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى الإمساك.
  6. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون درجة حرارة الجسم الأساسية، أي حرارة جسمك عندما تستيقظين في الصباح، بمثابة دليل لكِ على حدوث حمل؛ حيث ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل طفيف بعد التبويض وتظل عند ذلك المستوى حتى الدورة الشهرية التالية، وإذا كنتِ تسجلين درجة حرارة الجسم الأساسية لتحديد وقت الإباضة، فإن الارتفاع المستمر في درجة الحرارة لأكثر من أسبوعين قد يعني أنكِ حامل.

كيف تتأكدين أنكِ حامل؟

للأسف، ليست هذه العلامات والأعراض مقتصرة على الحمل؛ فقد يشير بعضها إلى إصابتكِ بمرض أو يدل على اقتراب بدء الدورة الشهرية، وبالمثل، قد تكونين حاملاً دون أن تعاني من أي من هذه العلامات والأعراض.

ومع ذلك، ففي حال انقطاع نزول دم الحيض أو ملاحظة أي من التلميحات الواردة في هذه القائمة، فربما ترغبين في إجراء اختبار حمل بالمنزل، وخاصةً إن كنت لا تتابعين موعد الدورة الشهرية أو كان الموعد يختلف بدرجة كبيرة من شهر لآخر، إذا كان اختبار الحمل بالمنزل موجباً، فحددي موعداً لزيارة مقدم الرعاية الصحية، وكلما سارعتِ في التأكد من الحمل، كان بمقدوركِ البدء في الرعاية الطبية مبكراً بقدر الإمكان.

 
آخر تعديل بتاريخ
13 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.