تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

إن خزعة الثدي (Breast biopsy) هي إجراء طبي بسيط يتم فيه إزالة عينة من أنسجة الثدي وإرسالها إلى المختبر للفحص، وهي أفضل طريقة لتقييم ما إذا كانت هناك كتلة مشبوهة أو جزء من الثدي سرطانيًا. لكن، من المهم أن تتذكر أن أورام الثدي ليست سرطانية دائمًا. وهناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب كتلًا أو نموًا في الثدي. ويمكن أن تساعد خزعة الثدي في تحديد ما إذا كان الورم في الثدي سرطانيًا أم حميداً.

* دواعي إجراء عينات الثدي

- وجود كتلة في الثدي.
- إذا ظهرت في صورة الثدي الشعاعية منطقة يشتبه في إصابتها بالسرطان في الثدي.
- إذا كشف التصوير بالموجات فوق الصوتية عن وجود منطقة مشتبه بها.
- إذا كشف التصوير بالرنين المغناطيسي على الثدي عن وجود منطقة مشتبه بها.
- إذا كنت تلاحظين تغيرات غير طبيعية في حلمة الثدي، بما في ذلك التقشر أو تنقير الجلد أو تصريف دموي.

* مخاطر إجراء عينات الثدي

- الكدمات والتورم والنزيف.
- حدوث عدوى في مكان الخزعة.
- تغيّر في شكل الثدي، على حسب مقدار النسيج الذي تم أخذه عينةً ومدى التئام الثدي.
- الحاجة إلى إجراء ثانٍ، وفقًا لنتائج الخزعة.

* أنواع عينات الثدي

1- سحب خلايا العينة بالإبر الرفيعة (Fine-needle aspiration biopsy)

يعد هذا النوع أبسطَ أنواع خزعة الثدي، ويمكن استخدامه لفحص تكتل قد تشعر به المرأة أثناء فحص سريري للثدي. ويتم توصيل الإبرة بمحقنة يمكنها جمع عينة الخلايا أو السائل من التكتل، وهذه الطريقة سريعة للتمييز بين الكيسة المملوءة بالسائل وبين الكتلة الصلبة، ولتجنب إجراءات الخزعة الأكثر تدخلاً جراحيًا، المحتملة، لكن إذا كانت الكتلة صلبة، فسيلزم إجراء مزيد من الفحص.

2- أخذ خزعة من الأنسجة بالإبرة (Core needle biopsy)

يمكن استخدام هذا النوع من خزعة الثدي لتقييم تكتل فيه يظهر في صورة الثدي الشعاعية، أو في الموجات فوق الصوتية أو التكتل الذي تشعر به الطبيبة (الجسّ) أثناء فحص سريري للثدي. وفي هذا الإجراء تستخدم اختصاصية الأشعة أو الطبيبة الجراحة إبرة رفيعة ومجوفة لأخذ عينات نسيجية من كتلة الثدي، وفي الغالب يتم ذلك باستخدام توجيه الموجات فوق الصوتية.

3- خزعة التوضيع التجسيمي (Stereotactic biopsy)

يستخدم هذا النوع من الخزعات صور الثدي الشعاعية للتركيز أكثر على المنطقة المشتبه بها بالضبط داخل الثدي. وفيه تستلقي المريضة ووجهها متجه لأسفل على طاولة الخزعة المبطنة، مع وضع أحد الثديين في فتحة في الطاولة، وقد تحتاج إلى البقاء في هذا الوضع مدة تراوح بين 30 دقيقة وساعة كاملة.

ويتم رفع الطاولة بمقدار عدة أقدام، ويتم وضع الجهاز المستخدم من قِبل الطبيبة اختصاصية الأشعة أسفل الطاولة، ثم يتم ضغط الثدي بقوة بين اللوحين في وقت التقاط صور الثدي الشعاعية، ليظهر للطبيبة اختصاصية الأشعة المكان الفعلي لمنطقة الخزعة.

وتقوم الطبيبة بعمل شق صغير 6 ملم تقريبًا داخل الثدي، ثم إدخال إبرة أو مسبار يعمل بالتفريغ ويأخذ العديد من عينات الأنسجة، ثم يتم إرسال العينات إلى المختبر لتحليلها.

4- أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة الموجّهة بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound-guided core needle biopsy)

هذا النوع من أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة يستخدم الموجات فوق الصوتية. وأثناء الإجراء، ستستلقين على ظهرك أو على أحد جانبيك على طاولة التصوير بالموجات فوق الصوتية. ويتم وضع أداة السونار وتحديد مكان الكتلة داخل الثدي، ثم عمل شق صغير لإدخال الإبرة وأخذ العديد من عينات الأنسجة.

5- أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة الموجّهة بالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI-guided core needle biopsy)

يوفر جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا تساعد في تحديد المكان الفعلي للخزعة، ويتم عمل شق صغير طوله حوالي 6 ملم ليتسنى إدخال إبرة أخذ العينة.

6- الخزعة الجراحية (Surgical biopsy)

أثناء الخزعة الجراحية، يتم أخذ جزء من كتلة الثدي أو يتم أخذ كتلة الثدي بالكامل. وعادة ما يتم إجراء الخزعة الجراحية في غرفة عمليات تحت التخدير الموضعي أو العام أو مهدئ.

وقد يستخدم الطبيب الأشعة لتحديد مكان الورم بالضبط باستخدام سلك رفيع لتحديد المسار المطلوب، ليستطيع الجراح الوصول إلى كتلة الثدي، حيث يتم وضع طرف سلك رفيع داخل كتلة الثدي أو تمريره من خلالها فقط، وعادة ما يتم هذا قبل إجراء الجراحة مباشرة.

وأثناء الجراحة، سيحاول الطبيب استئصال كتلة الثدي بالكامل بالإضافة إلى السلك. وإذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في المناطق المحيطة، فربما لا يزال هناك جزء من السرطان موجود في الثدي، ومن ثم يجب استئصال مزيد من النسيج. أما إذا كانت المناطق المحيطة خالية من الخلايا السرطانية، فهذه علامة على أن السرطان قد تم استئصاله كما ينبغي.

* بعد خزعة الثدي

من الشائع ظهور كدمات بعد إجراءات أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة، ولتخفيف الشعور بالألم وعدم الراحة بعد إجراء خزعة الثدي، قد تتناولين مسكنًا للألم غير الأسبرين يحتوي على أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى). أما إذا أجريت لك خزعة جراحية، فمن المحتمل أن تكون هناك غرز (دروز) تتطلب العناية بها، وسيخبرك الطبيب بطريقة حماية الغرز وموعد إزالتها. وتوضع ضمادة مكان الخزعة، وتعود المريضة إلى البيت في نفس اليوم، ويفضل وضع كمادات باردة على المكان، وتكون قادرة على استئناف أنشطتها المعتادة أثناء اليوم. 

* المصدر
What is a breast biopsy?

آخر تعديل بتاريخ 4 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية