أنتِ تمارسين الرياضة بانتظام، وتحاولين تناول الطعام بنحو صحيح، وحتى تخصيص بعض الوقت للاسترخاء وإعادة الشحن خلال يومك المزدحم. كل هذا جيد، ولكن هل تحصلين أيضاً على الفحوصات الصحية التي يجب أن تخضع لها كل امرأة؟

يمكن أن تكشف الفحوصات الصحية عن المرض عندما يكون أكثر قابلية للعلاج، وفي كثير من الحالات، تمنع المشاكل الصحية الخطرة التي يمكن أن تتطور إذا تُركت حالة طبية دون رادع.

اعملي مع طبيبك لتحديد مواعيد الفحوصات المناسبة، وسيأخذ طبيبك بالاعتبار عمرك وصحتك العامة وتاريخ عائلتك والمخاوف الطبية الحالية.



* ما الفحوصات الصحية التي يجب الحصول عليها؟

1. اختبارات عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

بين سنّ الـ 20 إلى الـ 30 عاماً، يجب أن تخضعي لفحص عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري للبحث عن سرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري. والنساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 30 و65 عاماً، واختبار مسحة عنق الرحم طبيعي لديهنّ، وفيروس الورم الحليمي البشري سلبي، يحتجن فقط إلى إعادة الفحص كل خمس سنوات.

2. اختبارات الأمراض المنقولة جنسياً (STD)

قد تكون الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي خالية من الأعراض، ما يعني أنه يمكنك نقلها إلى شريكك، أو إذا كنت حاملاً، إلى طفلك الذي لم يولد بعد، ويجب فحص جميع النساء الناشطات جنسياً من سن 13 إلى 65 عاماً، بحثاً عن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وهذا مهم بشكل خاص للنساء دون سنّ 25، وللنساء الأخريات اللائي لديهن شركاء جنسيون جدد أو متعددون.

3. اختبار الحمل

إذا كنت تشكّين في أنك قد تكونين حاملاً، فإن إجراء الفحوصات مبكراً يضعك على الطريق الصحيح للحصول على رعاية جيدة قبل الولادة، بما في ذلك تناول الطعام جيداً، وتجنب المخدرات والكحول.

4. الماموجرام

التوصية الحالية هي الحصول على أول صورة شعاعية للثدي، بدءاً من سنّ الأربعين، ثم تُفحَص سنوياً بعد ذلك.

5. فحص الجلد

في سنّ الـ 18، افحص بشرتك شهرياً بحثاً عن الشامات المشبوهة أو تغيرات اللون، خاصةً إذا كنتِ من ذوي البشرة الفاتحة أو كنتِ تتعرضين لأشعة الشمس باستمرار، ويجب أن تبدأ فحوصات الجلد السنوية لكامل الجسم مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك في سنّ الأربعين.

6. تنظير القولون

يساعد هذا الاختبار في اكتشاف وإزالة السلائل التي لا يكون لها أعراض، والتي يمكن أن تتطور إلى سرطان القولون، ويوصي بالخضوع للفحص بين سن الـ 45 إلى الـ 50، وستحدد النتائج متى ستحتاج إلى تنظير القولون التالي.

7. اختبار كثافة العظام

كلما زادت كثافة عظامك، قلّ احتمال تعرضها للكسر. إذا كانت لديكِ بنية نحيلة أو عامل خطر خطير آخر، فابدئي بإجراء الاختبار في سنّ الـ 50، وإلا فإن التوجيه العام أن تبدئي في سنّ الـ 65.

8. اختبار السمع

يؤثر ضعف السمع بعملياتك العقلية، ويمكن أن يضرّ بنوعية حياتك، وقومي بإجراء اختبار السمع كل 10 سنوات حتى سنّ الـ 50، ثم سنوياً بعد سنّ الـ 60.

9. فحص العين

الإرشادات الموصى بها للبالغين هي فحص العين الأساسي في سنّ الـ 18، ثم كل عامين حتى سنّ الـ 60، ما لم تكن هناك مشكلة مثل مرض السكري، وابتداءً من سنّ الـ 61، يجب أن تخضعي لفحص العين السنوي.

10. فحص ضغط الدم

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب والسكري، وزيادة احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويبدأ معظم الأطباء بإجراء هذا الفحص مع الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة في سنّ الثانية، ثم يواصلون الفحص سنوياً.

11. اختبار الكوليسترول

توصي جمعية القلب الأميركية بإجراء اختبار أساسي في سنّ العاشرة، ثم إعادة الاختبار كل أربع إلى ست سنوات للأشخاص المعرضين لخطر متوسط ​​للإصابة بارتفاع الكوليسترول.

لكل اختبار وقته ومكانه، وبشكل عام، كلما أسرع طبيبك في التعرف إلى حالة طبية وعلاجها، كانت النتيجة أفضل، وهذا هو السبب في أن زيارة طبيب الأسرة بانتظام أمر مهم للغاية.



المصادر:
11 Health Screening Tests Every Woman Should Have
آخر تعديل بتاريخ 2 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية