ما سبب غياب نبض الجنين في فحص السونار؟

تعتبر رؤية وسماع نبضات قلب طفلك من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من الحمل أحد أقوى المؤشرات على أنّ الحمل يسير كما ينبغي. لأن هذا دلالة على أن خطر الإجهاض أقلّ بكثير بمجرد وصول الحمل إلى هذه النقطة.

لكن، من السيناريوهات المتكررة، إجراء فحص مبكر للحامل، وإخبارها أنه لم تحصل رؤية أو سماع القلب النابض للجنين، ويجب إعادة الفحص بعد مرور أسبوع أو عشرة أيام، الأمر الذي يسبب إرباكاً وحزناً شديداً للأهل، فقد يكون هذا دلالة على أن الجنين ميت في بطن أمه.

* أسباب غياب نبض الجنين

1- نوع الموجات فوق الصوتية

قبل بلوغ عمر الحمل ثمانية أسابيع، يعتبر الفحص بالموجات فوق الصوتية من طريق المهبل أكثر دقة من الفحص بالموجات فوق الصوتية على البطن. أيضاً، قد يستغرق العثور على نبضات قلب الجنين على جهاز الدوبلر المحمول وقتاً أطول. وقد تتمكن من سماع دقات قلب الجنين بهذه الأجهزة في سبعة إلى ثمانية أسابيع، أو قد لا تسمع دقات قلب الجنين حتى يصل الحمل إلى 10 أسابيع.

2- عمر الحمل

إذا كنت حاملاً أقل من سبعة أسابيع، فمن غير المرجح رؤية نبضات قلب الجنين من طريق الموجات فوق الصوتية. لكن، باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، يجب أن يكون نبض قلب الطفل النامي مرئياً بوضوح بحلول الوقت الذي تكون فيه المرأة حاملاً في الأسبوع السابع. وتعتبر الموجات فوق الصوتية للبطن أقل حساسية إلى حد كبير، لذلك قد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تصبح نبضات القلب مرئية.

السونار المهبلي أكثر دقة في الأسابيع المبكرة للحمل 

3- دقة الحسابات

واحد من أهم أسباب عدم رؤية القلب النابض للجنين، الحساب الخاطئ. فقد يكون حساب المرأة 7 أسابيع مثلاً، في حين أن موعد الإباضة قد تأخر أو قد حدث الحمل في وقت متأخر من الدورة الشهرية، ما يعني أن عمر الحمل لا يتعدى خمسة أسابيع مثلاً. لهذا، عادة ما توصى الحامل بإعادة الفحص بعد مرور عشرة أيام أو أسبوع لتلافي الخطأ الناتج من عدم دقة الحساب.

4- انقلاب الرحم

يمكن أن تؤثر الطريقة التي يتجه بها رحمك في حوضكِ بمدى سهولة التقاط فحص الدوبلر نبضات قلب جنينكِ. فإذا كنت واحدة من حوالى 20٪ من النساء اللواتي لديهن رحم مائلة أو مقلوبة، فهذا يعني أن رحمك بعيدة عن جدار البطن أكثر من الوضع المعتاد، وهذا يعني أن قلب الجنين ليس فقط بعيداً، ولكن قد توجد حلقات من الأمعاء بين الرحم وجدار البطن حيث يوضع الدوبلر. وإن الجمع بين هذه العوامل يؤثر بقدرة الدوبلر للعمل بشكل صحيح.

وإذا كان هذا هو الحال بالنسبة إليك، فلا داعي للقلق، فمع تقدم الحمل، سيتضخم رحمك ويقترب من جدار البطن. بالإضافة إلى ذلك، سيكبر قلب طفلك. وسيعمل الدوبلر أفضل مع دخولك في المرحلة الثانية من الحمل.

5- السمنة

إذا كنتِ تعانين من السمنة أو زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم BMI أعلى من 25) فهذا يعني أن هناك طبقة دهنية يمكن أن تتداخل مع قدرة الدوبلر على التقاط الصوت. وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية من طريق المهبل، لتوفير رؤية أقرب للرحم.

6- مكان المشيمة

في بعض الأحيان قد يكون سبب تأخر سماع نبض الجنين ناتجاً من وجود المشيمة في المنطقة الأمامية للرحم، فقد لا يتمكن فحص الدوبلر من سماع نبض الجنين، لكنه قد يتمكن من التحقق من وجود تدفق للدورة الدموية للمشيمة، وهي مؤشر على وجود نبض الجنين.

7- صغر حجم الجنين

في بداية الحمل يكون حجم الجنين صغيراً جداً، وبالتالي استخدام فحص الدوبلر يعني أن على الطبيب العثور على مكان الجنين داخل كيس الحمل بالضبط من أجل سماع نبضه، وهذا الأمر يتطلب بعضاً من الصبر والحظ. 

* ماذا سيحدث إذا لم يُرَ نبض الطفل بعد إعادة الفحص؟

إذا خضعتِ للمتابعة بالموجات فوق الصوتية بعد أسبوع، ولم يطرأ أي تغيير (لا يوجد حتى الآن نبض قلب)، فإن احتمالية حدوث إجهاض ستكون أكبر. ولكن قد يكون الوقت مبكراً جداً في الحمل لرؤية نبضات القلب. مثلاً، إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، على الرغم من مرور سبعة أسابيع من آخر دورة شهرية لك، فقد لا تزالين قد أمضيت خمسة أسابيع فقط عند إجراء الموجات فوق الصوتية الثانية. وهنا قد سمعتِ بالتأكيد عن حوامل عانينَ بسبب عدم رؤية القلب النابض، ثم أكملن حملهنّ طبيعياً.

* متى يكون من المؤكد حدوث الإجهاض؟

1- بعد رؤية القلب النابض للجنين في فحص سابق بالموجات فوق الصوتية، لكن الآن لم يتمكن الطبيب من مشاهدة نبض قلب الجنين.
2- عدم رؤية ضربات القلب متزامناً مع انخفاض مستويات هرمون الحمل.
3- عندما تثبت قياسات الفحص بالموجات فوق الصوتية أن حجم كيس الحمل والجنين النامي كبير كفاية ومتناسب مع دقة الحسابات من موعد آخر دورة حيض، ليكون هناك نبض.
4- علامات أخرى على الإجهاض مثل النزف، ألم الظهر، توقف غثيان الصباح أو الحمى التي قد تكون علامة منذرة تدل على العدوى وتتطلب رعاية فورية.

من المهم التأكد كثيرا قبل اتخاذ خطوة علاج الإجهاض 

* إرشادات لتشخيص الإجهاض بالموجات فوق الصوتية

تظهر الأبحاث أنه يجب بالتأكيد الكشف عن دقات القلب في الأجنة التي يزيد حجمها على 7 ملم. وتشمل المعايير الأخرى:
- كيس حمل أكبر من 8 ملليمترات من دون كيس صفار أو ما يعرف بالكيس المحي، وهو أول هيكل تشريحي يُحدَّد داخل كيس الحمل. ويلعب دوراً حاسماً في التطور الجنيني من خلال توفير العناصر الغذائية، ويعمل كموقع لتكوين الدم الأولي، ويوفر وظائف الغدد الصماء والتمثيل الغذائي والمناعة، ويسهم في تطوير الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي للجنين. ومع تقدم الحمل، يزداد كيس الصفار تدريجاً من الخامس إلى نهاية الأسبوع العاشر من الحمل، وبعد ذلك يختفي الكيس المحي تدريجياً، وغالباً لا يمكن اكتشافه بالموجات فوق الصوتية بعد 14-20 أسبوعاً.
- عدم وجود نبض للجنين بعد أسبوعين على الأقل من الموجات فوق الصوتية لكيس الحمل من دون الكيس المحي أو كيس الصفار. 
3- عدم وجود نبض للجنين بعد 11 يوماً على الأقل من الموجات فوق الصوتية لكيس الحمل مع كيس الصفار.

* ما عليكِ فعله عند غياب نبض الجنين

يمكن أن تكون الإرشادات المذكورة أعلاه محيرة. المهم أن تفهمي كيف ولماذا توصل طبيبكِ إلى هذا الاستنتاج، وأن تكوني واثقة بصحة قراره، حتى لا تشعري بالندم وأنكِ كنت متسرعة في قرار التخلص من الحمل.

بمعنى، إذا أوصى طبيبك بعلاج الإجهاض بعد فحص واحد أو اثنين بالموجات فوق الصوتية واحدة، ولم تكوني متأكدة بنسبة 100٪ أن قرار الطبيب هو الخيار الصحيح، ناقشي الأمر معه ويمكنك طلب متابعة بعد فترة من الوقت، أسبوع مثلاً. وتذكري أنه في معظم الأوقات، لا توجد مخاطر كبيرة مرتبطة بالانتظار لبضعة أيام أخرى، طالما لا يوجد مؤشر على وجود مشاكل مثل الحمل خارج الرحم.

أيضاً، يمكنك دائماً الحصول على رأي طبيب مختص بالنسائية والتوليد، واعلمي أنه لا حرج في الحصول على نصيحة طبيب آخر إذا كنت في شك. وعلى الرغم من أن الانتظار لمعرفة ما إذا كنت تقومين بالإجهاض أمر صعب للغاية، لكن من الأفضل، بالتأكيد، أن تكوني متأكدة تماماً من التشخيص قبل إجراء أي خطوة تالية. 


* المصادر
Difficulty Hearing Baby's Heartbeat in Early Pregnancy
The Meaning of No Fetal Heartbeat on an Early Ultrasound

آخر تعديل بتاريخ 6 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية