تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل تعرفين فوائد الموز للحامل وللجنين؟

يعتبر الحمل وقتًا مثيرًا للمرأة، ولكن اتخاذ خيارات صحية خلال هذا الوقت أمر بالغ الأهمية، وإذا كنتِ حاملاً، يجب عليك تناول الأطعمة الصحية لضمان حصول طفلك على التغذية الصحيحة لنموه وتطوره بشكل صحيح، ويجب عليك تضمين الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي لأنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية ومليئة بالألياف، ولأنها تمد الطفل بالمعادن والفيتامينات الضرورية لنموه، وإحدى هذه الفواكه الصحية واللذيذة والمغذية التي يجب أن تفكري في تضمينها في نظامك الغذائي هي الموز. 

الموز هو فاكهة استوائية ويحتوي على الفيتامينات الأساسية والمعادن والكربوهيدرات والألياف الغذائية.. تعرفي على فوائد الموز للحامل.

* هل من الجيد تناول الموز أثناء الحمل؟

من فوائد الموز للحامل أنه يعتبر مصدرا غنيا للكربوهيدرات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وفيتامين ج وفيتامين ب المركب، والمعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والسيلينيوم، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في النمو الصحي للجنين أثناء الحمل، ويمكن أن يوفر تناول الموز أيضًا الراحة من بعض المضاعفات التي تحدث أثناء الحمل، ويمكن أن يكون مفيدًا لصحة كل من الأم والطفل.


الموز يحتوي على الفيتامينات الأساسية والمعادن والكربوهيدرات والألياف الغذائية

* فوائد الموز للحامل

الفاكهة صحية، ويجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي خاصة أثناء الحمل، وهذه بعض فوائد الموز للحامل.
  • الموز قد يخفف من القيء والغثيان

من فوائد الموز للحامل أنه مصدر غني بفيتامين ب 6 أو البيريدوكسين، ويمكن أن يعالج فيتامين ب 6 الغثيان وغثيان الصباح، لذلك ينصح بتناول الموز خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للنساء.
  • الموز قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالوذمة

تعاني العديد من النساء الحوامل من الوذمة أو احتباس الماء في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ويمكن أن تؤدي الوذمة إلى تورم الكاحلين والقدمين والمفاصل الأخرى، وإذا لاحظت تورمًا في المفاصل أو الكاحل، فتجنبي تناول الأطعمة المالحة، وقومي بتضمين الموز في نظامك الغذائي؛ فمن فوائد الموز للحامل أنه قد يساعد في تقليل التورم.
  • الموز قد يعطي دفعة سريعة للطاقة

من فوائد الموز للحامل أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لأنه يحتوي على سكريات بسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، التي يمكن أن يتم استقلابها بسرعة من قبل الجسم لتوفير دفعة فورية للطاقة، وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يمكن أن يمنحك تناول الموز دفعة سريعة من الطاقة، لذا، احتفظي بهذه الفاكهة في متناول اليد، وسيساعدك تناول الموز على محاربة التعب وزيادة مستويات الطاقة لديك.
  • الموز قد يقلل من فرص حدوث عيوب خلقية لدى الطفل

من فوائد الموز للحامل أنه يعتبر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك الضروري لنمو دماغ الطفل والحبل الشوكي، ويحسن تناول الموز أثناء الحمل مستويات حمض الفوليك في الجسم، وبالتالي يقلل من فرص نقص حمض الفوليك، والذي من المعروف أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الطفل.
  • الموز قد يساعد في تطوير الجهاز العصبي للطفل

من فوائد الموز للحامل أنه يعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين B6 القابل للذوبان في الماء، وهو ضروري لنمو الجهاز العصبي المركزي للطفل، وبالتالي، فإن الاستهلاك المنتظم للموز في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يكون مفيدًا لنمو دماغه أيضًا.
  • الموز قد يريحك من الإمساك

من فوائد الموز للحامل أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تحفيز حركة الأمعاء، وتقليل الانتفاخ في المعدة الناتج عن الغازات، وتحتوي ثمرة موز متوسطة الحجم على حوالي 6 جرامات من الألياف، ويعتبر الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل، ولهذا يمكن أن يساعد تناول هذه الفاكهة المتوفرة بسهولة، ويمكن أن يحسن تناول الموز حركات الأمعاء، وبالتالي يوفر الراحة من الإمساك.
  • الموز قد يساعد في الحفاظ على ضغط الدم

من فوائد الموز للحامل أنه مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يتحكم في مستويات ضغط الدم في الجسم، ويمكنك تضمين الموز في نظامك الغذائي ومنع التقلبات في مستويات ضغط الدم.
  • الموز قد يساعد على منع الحموضة والحموضة المعوية

من فوائد الموز للحامل أنه يساعد في حماية المعدة وجدران المريء من حمض المعدة، والحموضة والحموضة المعوية مشكلة شائعة أثناء الحمل، وتناول الموز خلال هذا الوقت يمكن أن يمنع الحموضة والحموضة المعوية، ويمكن أن يساعد أيضًا في الهضم.
  • الموز قد يساعد في نمو العظام

من فوائد الموز للحامل أنه يعتبر مصدرا ممتازا للكالسيوم الضروري لنمو العظام في كل من الأم والطفل، والكالسيوم ضروري أيضًا لتنظيم تقلص العضلات في الجسم، لذا قومي بتضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي أثناء الحمل.


الموز قد يساعد في ترطيب البشرة

  • الموز قد يساعد في الحفاظ على بشرة صحية

يعتبر الموز مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، وهذا الفيتامين، الذي يسمى أيضًا حمض الأسكوربيك، ضروري لامتصاص الحديد في الجسم، كما أنه يساعد في نمو العظام وإصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد، وفيتامين C هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة، ويساعد في مكافحة الالتهابات، وتناول الموز أثناء الحمل يمكن أن يمنح الطفل والأم جميع فوائد فيتامين سي.

* هل هناك آثار ضارة لتناول الموز أثناء الحمل؟

الموز آمن تمامًا للاستهلاك أثناء الحمل، حيث إنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي لها العديد من الفوائد الصحية لكليهما، ومع ذلك، يجب تناوله باعتدال، حيث أن الموز فاكهة سكرية، وتناوله بكميات كبيرة وعدم اتباع ممارسات النظافة السليمة يمكن أن يؤديا إلى تسوس الأسنان.

يجب على النساء المصابات بسكري الحمل ألا يستهلكن الكثير من الموز لأنه يمكن أن يتسبب في زيادة مستويات السكر بسرعة، وإذا كنت تعانين من سكري الحمل، فمن المستحسن أن تستشيري طبيبك بشأن تناول الموز.

يجب على النساء الحوامل اللاتي لديهن حساسية من الموز تجنب تناوله، ويحتوي الموز على مادة الكيتيناز، وهي مادة مسببة للحساسية تسبب متلازمة فاكهة اللاتكس، وتشمل هذه المجموعة فواكه أخرى، مثل الكيوي والأفوكادو، والتي يجب أيضًا تناولها بعد مراجعة الطبيب.

* الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تناول الموز أثناء الحمل

من الأفضل تناول الموز الطازج والنظيف، وتجنب تناول الموز الذي بقي لأيام أو الموز الناضج أو الذي تحول إلى اللون الأسود، واحرصي أيضًا على استشارة طبيبك حول تضمين الموز في نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت تعانين من الحساسية أو تعانين من سكري الحمل.

* كيفية تضمين الموز في نظامك الغذائي؟

يمكنك تضمين الموز في نظامك الغذائي أثناء الحمل بطريقة أو أكثر من الطرق التالية الموضحة أدناه:
  • عصير الموز: يعتبر تناول عصير أو حليب الموز أثناء الحمل طريقة رائعة لإدراج الفاكهة في نظامك الغذائي، وامزجي موزة ناضجة مع بعض الفراولة والحليب قليل الدسم لصنع عصير لذيذ.
  • دقيق الشوفان والموز: أضيفي بعض الموز المفروم ودقيق الشوفان والمكسرات مثل اللوز في اللبن واستمتعي، ويمكن الاستمتاع به كوجبة إفطار، ووجبة دقيق الشوفان مع الموز غنية بالألياف والكربوهيدرات والمعادن ويمكن أن تمنحك دفعة من الطاقة.
  • رقائق الموز: يمكنك تناول رقائق الموز أثناء الحمل عندما تكون لديك رغبة في قضم شيء ما. ومع ذلك، عادة ما تكون رقائق الموز مقلية ومملحة، ويمكنك صنع نسخة صحية خالية من الزيت باستخدام ملح قليل الصوديوم والخبز بدلاً من القلي.
  • الموز فاكهة كاملة، وإذا كنت لا ترغبين في صنع أي شيء، فكل ما عليك هو تناول الموز كله، وستحصلين على أقصى قدر من الفوائد الصحية من خلال تناول الفاكهة كاملة.

يمكن تناول ثمرة أو اثنتين من الموز يوميا

* أسئلة وأجوبة حول فوائد الموز للحامل

  • هل يمكنك تناول الموز الأحمر أثناء الحمل؟

الموز الأحمر آمن تمامًا للأكل أثناء الحمل، فهو يشبه الموز الأصفر في محتواه الغذائي، ويساعد أيضًا في تحسين الرضاعة.
  • كم عدد الموز الذي يمكنك تناوله يوميًا؟

الموز، مثل أي شيء آخر، يجب أن يستهلك باعتدال، ويمكنك تناول موزة متوسطة الحجم أو اثنتين في اليوم، ومع ذلك، تأكدي من استشارة الطبيب قبل تضمينها في نظامك الغذائي، واسألي أيضًا عن مقدار ما يجب أن تأكليه.

يعتبر الموز مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية الأساسية للنساء الحوامل، وله العديد من الفوائد الصحية لكل من الأم والطفل، لذا انطلقي واستمتعي بعصير الموز أو الموز كله، ومع ذلك، تأكدي من التحدث مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي أثناء الحمل. 



المصادر:
Eating Bananas During Pregnancy
10 health benefits of eating bananas during pregnancy
Healthy diet in pregnancy

آخر تعديل بتاريخ 26 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية