تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مشاكل المسالك البولية والمهبل أثناء الحمل

تبحث النساء عادة عن الأعراض المبكرة للحمل، والتي تظهر في بداية الحمل؛ وخصوصاً في الأسبوع الأول من الحمل قبل غياب الحيض، وعادة ما تحدث بعض الأعراض المتعلقة بالجهاز التناسلي البولي، والأعضاء الأخرى الموجودة في الحوض، وهذه بعض الأسئلة الشائعة: 
ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول؟ متى تبدأ أعراض الحمل؟ هل حرقان البول من علامات الحمل؟ ما هي أسباب حرقان البول أثناء الحمل؟ هل هناك علاقة بين رائحة البول والحمل؟ هل حرقان المهبل من علامات الحمل؟ هل نزول ماء من المهبل يعني الحمل؟ هل جفاف المهبل من علامات الحمل؟ هل الإسهال من علامات الحمل؟ وسنحاول أن نجيب في هذا المقال عن هذه الأسئلة المتعلقة بالحمل.

* عدوى الخميرة (داء المبيضات) أثناء الحمل

- الطبيعي

أثناء الحمل يمكن أن تحدث زيادة في الإفرازات المهبلية، ولكنها تشبه الإفرازات العادية، وبدون حكة أو ألم.

- هل جفاف المهبل من علامات الحمل؟

من الطبيعي أن تزداد افرازات المهبل أثناء الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية، ومن النادر أن تعاني المرأة الحامل من جفاف المهبل.

- هل نزول ماء من المهبل يعني الحمل؟

يمكن أن تزيد الإفرازات المهبلية مع الحمل، ولكن لا يمكن اعتبارها دليلا مبكرا على الحمل.

- ومن غير الطبيعي

أن تصبح الإفرازات كريمية وسميكة، أو أن تكون مصحوبة بالألم والحكة في منطقة المهبل، وفي هذه الحالة قد تكون لديك عدوى الخميرة، وهي عدوى فطرية، وأنت أكثر عرضة للخميرة أثناء الحمل، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل.

أما إذا كانت لديك إفرازات مهبلية برائحة، فقد تكونين مصابة بداء المشعرات أو التهاب المهبل الجرثومي، وهي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويمكن أن تؤدي للولادة المبكرة إذا لم تعالج بالمضادات الحيوية.


من الطبيعي أن تزداد الإفرازات المهبلية مع الحمل

- أسباب حدوث عدوى الخميرة

تحدث عدوى الخميرة بسبب فطر يسمى Candida albicans، ويوجد هذا الكائن الحي بشكل طبيعي بأعداد صغيرة في الأمعاء والمهبل ولا يسبب مشاكل، ومع ذلك، أثناء الحمل، تتغير البيئة في المهبل، مما يؤدي إلى فرط نمو الفطريات، وإذا كنت تعانين من الإجهاد، أو تشعرين بالتوعك بشكل عام، أو تتناولين المضادات الحيوية، أو تعانين من مرض السكري، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة.

- ما يجب القيام به عند الإصابة بعدوى الخميرة

إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بعدوى الخميرة، فاتصلي بطبيبك، الذي يمكنه أخذ مسحة مهبلية لتأكيد التشخيص، وقد يوصي بكريم مهبلي متاح دون وصفة طبية، وقد يكون من الصعب السيطرة على عدوى الخميرة أثناء الحمل، وقد تستغرق ما يصل إلى أسبوعين لتختفي، وللوقاية من العدوى الإضافية، ارتدي ملابس داخلية قطنية، وامسحي دائمًا من الأمام إلى الخلف بعد التغوط.

- وهنا يمكننا الإجابة عن سؤال هل حرقان المهبل من علامات الحمل؟

حرقان المهبل لا يعتبر علامة من علامات الحمل، ولكنه علامة من علامات عدوى الخميرة، والتي تحدث كثيراً أثناء الحمل.

* سلس البول الإجهادي أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من سلس البول الإجهادي، ففي هذه الحالة تخرج كميات صغيرة من البول دون قصد، خاصة عند السعال أو العطس أو الضحك، وعند ممارسة الرياضة أو رفع أشياء ثقيلة، ويمكن أن يحدث سلس الإجهاد في أي وقت أثناء الحمل، ولكنه أكثر شيوعًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

- أسباب سلس البول الإجهادي أثناء الحمل

تتعرض عضلات قاع الحوض لإجهاد إضافي أثناء الحمل، وتتأثر أيضًا بالتغيرات الهرمونية، لذلك فإن أي زيادة في ضغط البطن ناتجة عن السعال أو العطس أو الضحك أو أي أنشطة أخرى تضع هذه العضلات تحت الضغط قد تؤدي إلى تسرب كمية صغيرة من البول.

- ما يجب عليك القيام به لعلاج سلس البول الإجهادي

يمكن أن يكون سلس الإجهاد محرجًا ومزعجًا، ومع ذلك، يجب أن تذكري المشكلة لطبيبك، والذي سيكون قادرًا على تقديم المشورة لك بشأن تمارين كيجل، والتي من شأنها أن تساعد في تقليل المشكلة عند ممارستها بانتظام، ومن المهم أيضًا إفراغ المثانة متى احتجت لذلك، وقد ترغبين في ارتداء فوطة صحية لمزيد من الطمأنينة.


يمكن أن يزداد سلس البول الإجهادي مع الحمل

* التهابات المسالك البولية

- الطبيعي أثناء الحمل

أن تحدث زيادة في الاحتياج للتبول، ومن غير الطبيعي أن يحدث حرقان خلال فترة الحمل، حيث تكونين أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية، والأكثر شيوعًا هو حدوث الالتهابات في المثانة البولية، وتشمل أعراض التهاب المثانة الحاجة الملحة والمتكررة للتبول وإحساسا مؤلما بالحرق عند التبول، وقد يكون هناك بعض الدم في البول.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تنتقل العدوى من المثانة إلى الكلى، وفي هذه الحالة، قد تشعرين أيضًا بألم في أسفل ظهرك على جانب واحد (فوق منطقة الكلى)، وارتفاع درجة الحرارة وقد تشعرين بالغثيان أو القيء.

في بعض الأحيان تكون عدوى المسالك البولية موجودة ولكنها لا تسبب أي أعراض، ويعد العلاج الفوري لعدوى المسالك البولية مهمًا بشكل خاص في الحمل لأنه إذا وصلت العدوى إلى الكلى، فقد تؤدي إلى الولادة المبكرة.

- هل حرقان البول من علامات الحمل؟

حرقان البول يعني الإصابة بعدوى المثانة البولية، ورغم أن حدوث عدوى المسالك البولية يمكن أن تحدث أثناء الحمل، إلا أنها لا تعتبر دليلا على الحمل. 

- أسباب عدوى المسالك البولية

تحدث التهابات المسالك البولية بسبب دخول البكتيريا إلى الجسم عبر مجرى البول (مخرج المثانة) وتكاثرها، ومن المحتمل أن تكون مثل هذه العدوى أكثر شيوعًا أثناء الحمل لأن تأثير الهرمونات على المسالك البولية يبطئ مرور البول.


عدوى المسالك البولية يمكن أن يحدث أثناء الحمل وتسبب حرقان البول

- ما يجب القيام به عند الإصابة بعدوى المسالك البولية

إذا كان لديك أي أعراض لعدوى المسالك البولية، فاستشيري طبيبك على الفور، وسيأخذ الطبيب عينة من البول في منتصف الدفق، وترسل العينة إلى المختبر لتحديد نوع البكتيريا المسببة للعدوى، وقد يصف طبيبك جرعة من المضادات الحيوية من سبعة إلى عشرة أيام/ والتي تكون آمنة لك ولجنينك، وتتحسن الأعراض عادة في غضون أيام قليلة بعد بدء العلاج.

نظرًا لأن بعض التهابات المسالك البولية لا تظهر عليها أعراض، فإن جميع النساء الحوامل يخضعن لاختبارات بول في زيارات الطبيب قبل الولادة، وإذا تم العثور على البكتيريا، يتم وصف المضادات الحيوية المناسبة.

* هل الإسهال من علامات الحمل؟

رغم أن بعض النساء قد يعانين من الإسهال في بدايات الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، إلا أنه لا يمكننا اعتبار الإسهال علامة على حدوث الحمل.

* الخلاصة

حدوث الحمل يمكن أن يكون مصحوبا بالعديد من الأعراض، والأعراض تختلف من امرأة لأخرى، ولكن العلامة الأكيدة للحمل هي انقطاع الطمث، واختبار الحمل الإيجابي. كما أن الحمل يجعلك عرضة للكثير من الالتهابات، وعلاجها ليس من السهل دائمًا، لذا تعلمي كيفية التعامل مع الالتهابات أثناء الحمل.


المصادر:
Urinary and Vaginal Problems in Pregnancy
آخر تعديل بتاريخ 28 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية