تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

من المهم أن تكون الحامل مدركة تمامًا للمواد الغذائية والمشروبات التي تتناولها خلال أشهر حملها، لأن نظامها الغذائي سيكون له تأثير مباشر على نمو طفلها. فقد تؤثر بعض أنواع الأطعمة والمشروبات على نمو الطفل في الرحم. وإذا كنتِ تحبين تناول المشروبات الغازية، فقد يساورك الشك بشأن ما إذا كانت المشروبات الغازية للحامل تعتبر  ضارة أم لا. 

* هل المشروبات الغازية مضرة للحامل؟

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكافيين، وهي غير آمنة لطفلك إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، لأنها قد ترتبط بحدوث الولادة المبكرة وغيرها من المشكلات. وقد كشف العديد من الدراسات أن تناول الكثير من هذه المشروبات الغازية أمر غير صحي. كما يرى العديد من الأطباء أن الحد من تناول المشروبات الغازية أثناء الحمل يساعد في الحفاظ على صحة جيدة لكل من الأم ورضيعها.

كما أن المشروبات الغازية مليئة بكثير من السكر وتحتوي على عناصر غذائية قليلة، مما يعني أنه يجب عليك الحفاظ على استهلاكها عند الحد الأدنى. وهناك مكونات أخرى قد تكون ضارة ويجب أن تكوني على دراية بها، لتعرفي لمَ يجب تجنب تناول المشروبات الغازية بشكل منتظم خلال الحمل.



1. وجود الكافيين:

أحد الأسباب المهمة التي تجعل من المهم تجنب شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل هو احتوائها على مادة الكافيين. وقد كشفت الدراسات التي أجرتها جمعية الحمل الأمريكية أنه عندما تستهلك المرأة الحامل أكثر من 200 ملغ يوميا من الكافيين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاض. لهذا، من الضروري أن تحد من استهلاكه. كما يمكن للكافيين أن يحرمك من النوم الجيد الضروري لصحتك وصحة جنينك، كما أنه يؤثر على مستويات الكالسيوم في الجسم، وهذا الأخير ضروري لبناء عظام وأسنان طفلك.

2. الألوان المضافة والمحليات الصناعية

على الرغم من أن نسبة صغيرة من الإضافات الصناعية لن تضر بصحة طفلك، إلا أن الدراسات تكشف أنه لا ينصح بكميات كبيرة من المشروبات الغازية ذات النكهات أو الألوان الاصطناعية. كما أن وجود السكرين في بعض المشروبات الغازية يؤدي إلى تشوهات خلقية عند الأطفال. في حين تشير بعض الدراسات إلى أن الأسبارتام أو السكرالوز غير ضار إذا تم تناول كميات صغيرة من قبل الأمهات الحوامل. ومن المهم التأكد من قراءة الملصق الخاص بالمشروبات الغازية التي تشتريها للتأكد من عدم وجود مكونات ضارة لكِ ولطفلك.

3. لا تحوي مواد مغذية وعالية السعرات الحرارية

تقدم المشروبات الغازية القليل جدًا من التغذية أو لا تقدم أي تغذية أصلا، مما يعني أنها لا تضيف أي قيمة لصحة الأم الحامل. لكن هذه المشروبات يمكن أن ترفع مستويات السعرات الحرارية في الجسم. باختصار، لن تقدم هذه المشروبات الغازية أي فيتامينات أو معادن ضرورية لصحة ونمو الطفل وتطوره. فإذا كنت مهووسة بالمشروبات الغازية، فإن رشفة أو اثنتين من حين لآخر لن تسبب أي ضرر.

4. المشروبات الغازية تسبب الحموضة المعوية

يمكن أن تسبب المشروبات الغازية أثناء تناولها حرقة في المعدة أو تزيدها سوءًا، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل. وإذا شعرتِ بإحساس حارق في منطقة الصدر أو أسفل الحلق مباشرة بعد بضع دقائق من تناول أي مشروب غازي، توقفي عن شربه على الفور.

* ما كمية المشروبات الغازية التي يمكنكِ تناولها أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، من الآمن شرب حصة واحدة أو أقل من حصة واحدة (حصة واحدة = 330 مل) من الصودا أو صودا الدايت يوميًا. وسواء كنتِ تستهلكين الصودا التي تحتوي على السكر أو المحليات الصناعية، يمكن أن يكون الكافيين الموجود في الصودا منعشًا، ولكنه قد يكون ضارًا بالجنين.

حيث أظهرت دراسة أجرتها الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أن المرأة الحامل يجب ألا تستهلك أكثر من 200 ملغ من الكافيين يوميًا. وحصة واحدة من الصودا تحتوي على 32-42 مجم من الكافيين. وبالتالي، إذا حددت استهلاكك اليومي من الصودا بحصة واحدة يوميًا ، فأنت في أمان نسبيا، لكن ما زال التأثير على عظامك ونومك موجودا.

شرب الماء والحليب والعصائر الطازجة بديل مفيد وصحي  


* الخلاصة

نستنتج من ذلك أن تناول المشروبات الغزية أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى:
- فقدان الكالسيوم من العظام بسبب حامض الكربونات وحمض الفوسفوريك (عامل نكهة).
- ارتفاع ضغط الدم نتيجة وجود الصوديوم في المياه الغازية.
- يمكن أن يسبب تشوهات خلقية عند استهلاكها بكميات كبيرة.
- قد يؤدي الاستهلاك المفرط للسكر والمحليات الصناعية إلى إصابة الأطفال وأمهاتهم بالسمنة.
- قد يؤدي أيضًا إلى الإجهاض عند تجاوز الاستهلاك اليومي 200 ملغم.

كما تشير دراسة أجريت عام 2018 إلى وجود علاقة سلبية بين تناول المشروبات الغازية أثناء الحمل ونمو دماغ الطفل. ووجدت الدراسة أنه عندما تستهلك الأمهات الكثير من السكر أثناء الحمل، خاصة في شكل المشروبات الغازية، فإن أطفالهن نشأوا بمشاكل في اللفظ ومهارات حل المشكلات إلى جانب ضعف الذاكرة. وقد أظهرت الدراسة أيضًا أن التأثيرات كانت سيئة تمامًا مع المشروبات الغازية الخاصة بالحمية - فقد ارتبط تناولها أثناء الحمل بضعف القدرة البصرية والمكانية والحركية عند الأطفال.

** قد يكون شرب المشروبات الغازية منعشا ولذيذا، لكنها لا تستحق المخاطرة عندما يتعلق الأمر بك أو بطفلك. وإن الحد من استهلاكها يضمن نموًا صحيًا للطفل كما يمنع حدوث أي عيوب خلقية عند الطفل أثناء الولادة. على الجانب الآخر فإن شرب الكثير من الماء أثناء الحمل فكرة جيدة، كما يعد عصير الفاكهة الطازج والحليب أيضًا خيارات جيدة جدا.

* المصادر
Is It Safe To Drink Soft Drinks During Pregnancy?
Drinking Soda During Pregnancy – Is It Safe?

آخر تعديل بتاريخ 18 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية