تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أسباب تقلصات الرحم وآلام البطن بدون حيض

يمكن أن تسبب العديد من الحالات، تقلصات بدون وجود حيض، ويمكن أن تحدث آلام الحوض المشابهة للدورة الشهرية في الأوقات التي لا توجد فيها دورة شهرية أو قد تحدث بسبب ظروف أخرى غير الدورة الشهرية. وفي بعض الأحيان، يكون من الصعب معرفة السبب الدقيق للتشنجات التي تشبه الدورة الشهرية.

* أمراض وحالات تسبب الألم والتقلصات

هذه الأمراض والحالات التالية هي أمثلة فقط على الأسباب التي يمكن أن تسبب الألم أو التقلصات بدون حيض.
  • الإباضة

في منتصف الدورة الشهرية، أو قبل حوالي 10-14 يومًا من الدورة، تحدث الإباضة، حيث تطلق البويضة الناضجة من جريب داخل المبيض، ويمكن أن تشمل الأعراض تقلصات خفيفة قد تكون حادة أو باهتة وتستمر من بضع دقائق إلى ساعات، وتحدث عادةً في جانب واحد من البطن فقط.

  • كيس المبيض

الكيس هو كيس نسيج مغلق مملوء بالسوائل، والمبيض هو مكان شائع لتطور الكيس، وعادة لا يسبب كيس المبيض الصغير أعراضًا. ولكن إذا تمزق الكيس، يمكن أن يسبب آلامًا أو تقلصات مفاجئة وحادة في جانب واحد من أسفل البطن، وقد يسبب تضخم الكيس ألمًا خفيفًا أو الشعور بالامتلاء أو الثقل في أسفل البطن أو الظهر.

  • سرطان المبيض

هذا سبب نادر للألم أو الضغط داخل البطن أو الحوض، وقد لا يسبب سرطان المبيض أي أعراض. ولكن إذا كان السرطان كبيرًا، فقد يسبب ألمًا أو ضغطًا في البطن أو الظهر، وشعورًا بالثقل أو الامتلاء، وانتفاخًا في البطن، والشعور بالحاجة الملحة للتبول.

  • الحمل

في بعض الأحيان، تعاني النساء في المراحل المبكرة جدًا من الحمل من تقلصات طفيفة، تشبه تقلصات الدورة الشهرية المعتدلة، وفي الوقت الذي يتم فيه زرع البويضة الملقحة في الرحم. يسمى هذا "ألم الانغراس" ويحدث في وقت قريب من الفترة المتوقعة للحيض.

عادة لا توجد أعراض أخرى في هذا الوقت غير غياب الدورة الشهرية، وفي بعض الأحيان تكون هناك بقعة دم خفيفة في وقت الزرع.

الحمل خارج الرحم هو حالة طارئة تتطلب التدخل الفوري
  • الحمل خارج الرحم

يشير الحمل خارج الرحم إلى البويضة المخصبة التي تلتصق في مكان غير طبيعي خارج الرحم، وعادةً في قناتي فالوب، ويمكن أن يؤدي تمزق الحمل خارج الرحم إلى آلام حادة ومفاجئة في أسفل البطن يمكن أن تنتشر إلى الظهر. وقبل حدوث ذلك، قد تكون هناك أعراض نموذجية للحمل المبكر مثل التعب أو ألم الثدي أو الرقة أو الغثيان.

  • بطانة الرحم المهاجرة

هذه حالة تنمو فيها أنسجة مشابهة لتلك الموجودة داخل الرحم، في أماكن أخرى خارج الرحم. إنها حالة شائعة جدًا، وتسمى أيضاً الانتباذ البطاني الرحمي، وتسبب تقلصات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية وفي أوقات أخرى من الشهر أيضًا، ويمكن أن يسبب العقم أو حركات الأمعاء المؤلمة أو الألم أثناء ممارسة الجنس لدى بعض النساء.

بطانة الرحم المهاجرة من أسباب آلام وتقلصات الرحم
  • مرض التهاب الحوض (PID)

يشير PID إلى التهاب الأعضاء التناسلية الداخلية الذي ينتج عادة عن انتشار مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، عادة ما يحدث بسبب البكتيريا التي تنتشر من المهبل وعنق الرحم صعودًا إلى الرحم والأنابيب والمبيض.

يسبب مرض التهاب الحوض ألمًا أسفل البطن على جانبي الجسم، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بحمى وإفرازات مهبلية وغثيان وقيء وألم أو حرقان مع التبول.


  • التهاب المثانة الخلالي أو متلازمة المثانة المؤلمة

هذه حالة ناتجة عن التهاب المثانة المزمن، ويمكن أن يسبب الألم في أي وقت من الشهر، وتزداد الأعراض سوءًا عادةً عندما تمتلئ المثانة، مما يسبب الألم في أسفل البطن أو منطقة الحوض، والأعراض الأخرى المحتملة هي التبول المؤلم والشعور بالحاجة الملحة للتبول.

  • التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية عبارة عن كيس صغير من الأنسجة متصل بأحد طرفي الأمعاء الغليظة، وعندما يتهيج ويلتهب، قد يتمزق ويسبب مشاكل أكثر خطورة. وتشمل أعراض التهاب الزائدة الدودية ألمًا في البطن يبدأ في المنتصف، وينتقل عادةً إلى الجانب الأيمن السفلي من البطن، ومن الأعراض الأخرى الحمى والغثيان والقيء.

  • مرض التهاب الأمعاء (IBD)

مرض التهاب الأمعاء هو التهاب مزمن في الأمعاء، ويعد كل من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي من أشكال مرض التهاب الأمعاء، وتعتمد الأعراض على شدة ونوع داء الأمعاء الالتهابي، ولكنها عادة ما تتضمن نوعًا من آلام البطن. ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الإسهال والبراز الدموي وفقدان الوزن والإرهاق والحمى والشعور بالحاجة الملحة إلى حركة الأمعاء.

  • متلازمة القولون العصبي (IBS)

يختلف هذا الاضطراب عن مرض التهاب الأمعاء، ومع القولون العصبي هناك عدد من الأعراض المتعلقة بالهضم، ولكن لا يوجد التهاب مزمن في الأمعاء كما هو الحال مع مرض التهاب الأمعاء، ويمكن أن تختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وتشمل الأعراض النموذجية الإسهال والإمساك وآلام البطن أو التقلصات، ويمكن تخفيف آلام البطن عن طريق التبرز، قد تكون الأعراض أكثر إزعاجًا أثناء فترة الحيض.

متلازمة القولون العصبي وعسر الهضم من أسباب عسر الهضم
  • عسر الهضم

يشير هذا إلى وجود أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي وهي شكوى شائعة، وعادة ما تشمل أعراض عسر الهضم الألم في الجزء العلوي من البطن، والشعور بالامتلاء المفرط، أو الشعور بالإمتلاء بعد تناول الطعام، ويمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات أيضًا أعراضًا قد تشبه التشنج في أسفل البطن.

* متى تطلب العناية الطبية؟

اطلب دائمًا العناية الطبية للأعراض الخطيرة التالية التي يمكن أن تصاحب التقلصات أو الألم:
  1. نزيف مهبلي غير طبيعي.
  2. ألم مفاجئ أو شديد أو متفاقم في البطن أو الحوض.
  3. ألم في الصدر أو الذراع أو الرقبة أو الفك.
  4. كثرة القيء.
  5. ارتفاع درجة الحرارة.
  6. دم في القيء أو البراز.
  7. براز أسود أو قطراني.
  8. ضيق في التنفس.
  9. اصفرار الجلد أو العينين.
  10. فقدان الوزن غير المبرر.
  11. ضربات قلب بطيئة أو سريعة.
  12. فقدان الوعي.

المصادر:
Cramps but No Period
آخر تعديل بتاريخ 23 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية