يمكن للأمهات المرضعات أن يعانين من العديد من المشاكل في الثدي والمرتبطة بالرضاعة الطبيعية. وتعد "بثور الحليب" واحدة من تلك المشكلات الشائعة، التي تحدث نتيجة انسداد فتحات حلمة الثدي بفعل أسباب مختلفة. ولحسن الحظ فإنه يمكن معالجة ذلك النوع المميز من البثور عبر اتباع علاجات منزلية بسيطة في كثير من الأحيان. لذا تتناول هذه المقالة أهم ما يجب معرفته عن بثور الحليب من أسباب وسبل وقاية وطرق علاج.


* ما هي أسباب حدوث بثور الحليب؟
تظهر بثور الحليب على شكل حبوب بيضاء بحلمة الثدي والهالة المحيطة، والتي تبدو وكأنها بثور ممتلئة بالحليب. وتحدث نتيجة لنمو الجلد فوق القنوات اللبنية في الثدي، الأمر الذي يؤدي لانسدادها وتراكم كمية صغيرة من لبن الثدي تحتها لتتخذ ذلك المظهر الشبيه بالبثور. ويمكن لذلك الأمر أن يحدث للأسباب التالية:
• التقام الرضيع لحلمة الثدي بشكل غير صحيح.
• الإرضاع من الثدي بوضعية خاطئة.
• امتصاص الرضيع للثدي بشكل ضعيف.
• زيادة إفراز اللبن من ثدي الأم.
• ارتداء حمالة صدر ضيقة أو تحتك بالحلمة بشكل غير مريح.
• عدوى بكتيرية أو فطرية في بعض الأحيان.

* الوقاية من بثور الحليب
1-إرضاع الطفل بوضعية صحيحة
بعض وضعيات الإرضاع غير الصحيحة قد تتسبب في زيادة الضغط على الحلمات أو احتكاكها. لذلك يجب التأكد من أن وضعية الرضيع والثدي صحيحة أثناء الرضاعة.

2- تنظيف الحلمات بعد الإرضاع
يجب مسح حلمات الثدي بعد الرضاعة باستخدام فوطة صغيرة مبللة قليلا، وذلك لإزالة الحليب الموجود على الثدي ومنع انسداد فتحات الحلمة.

3- شرب كميات كافية من السوائل
حيث ينصح بشرب 8 أكواب كبيرة على الأقل من المياه بشكل يومي، وذلك بغرض إدرار اللبن والوقاية من الجفاف.

4- ارتداء حمالة صدر مريحة
يوصى بارتداء حمالة صدر ذات حجم مناسب ومصنوعة من أنسجة غير صناعية، وذلك لتقليل الضغط على الثديين وكذلك الاحتكاك بالحلمات.

5- اللجوء إلى اختصاصي الإرضاع
في بعض الأحيان قد يكون من الضروري زيارة متخصص الإرضاع بالمستشفى لمساعدة الأم على الإرضاع بشكل صحيح والتأكد من التقام الطفل للثدي بشكل مثالي.

6- علاج العدوى بشكل سريع
في حال كانت بثور الحليب ناجمة عن عدوى بكتيرية أو فطرية يجب زيارة طبيب للقيام بالفحص وتشخيص العدوى ووصف العلاجات والأدوية المطلوبة.

* علاجات منزلية بسيطة لبثور الحليب
- محلول الملح الإنكليزي
لإزالة الانسداد، يوصى بنقع الحلمات في محلول الملح الإنكليزي ثلاث إلى أربع مرات يوميا حتى زوال البثور. ويمكن تحضير ذلك المحلول الملحي عبر إضافة ملعقتين صغيرتين من الملح الإنكليزي (كبريتات المغنيزيوم) إلى قدح من الماء الساخن مع التقليب ثم تركه ليبرد.

- تدليك الحلمات
يمكن لتدليك الحلمات برفق مع تطبيق بعض الضغط الخفيف خلف الحلمات أن يساعد في زوال بثور الحليب. ينصح بتدليك الحلمتين بعض أخذ حمام دافئ أو النقع بمحلول الملح الإنكليزي، حيث يكون جلد الحلمتين طريا.



- الكمادات الدافئة
يجب تطبيق كمادات دافئة قبيل الإرضاع. الأمر الذي يتم عبر نقع فوطة صغيرة في ماء دافئ وعصرها جيدا، ثم وضعها على الحلمة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يجب مسح جلد والتأكد من جفافه قبل الإرضاع.

- زيت الزيتون
لإبقاء الحلمات طرية ورطبة على مدار اليوم، يمكن وضع مسحات قطنية مغموسة بزيت الزيتون داخل حمالة الصدر بحيث تغطي الحلمات. ويجب الانتباه إلى تنظيف الحلمة قبل الإرضاع وتغيير مسحات زيت الزيتون القطنية مرتين في اليوم.

- زيادة الإرضاع
إن زيادة إرضاع الطفل تؤدي إلى إدرار المزيد من حليب الثدي عبر القنوات اللبنية، الأمر الذي يؤدي إلى إزالة أي انسداد بفتحات الحلمة ويمنع تكونها في المستقبل.

- شفاطة الثدي
في بعض الأحيان قد يكون حليب الثدي المتراكم داخل فتحات الحلمة المسدودة ذا قوام كثيف شبيه بمعجون الأسنان! الأمر الذي يتطلب استعمال شفاطة ثدي قوية كالمستخدمة في المستشفيات للتخلص من انسداد الحلمات المتسبب في بثور الحليب. حيث يمكن اللجوء لهذا الحل في حال فشل العلاجات السابقة.

- الأدوية غير الوصفية
كحل أخير يمكن اللجوء لبعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل الدهانات الملطفة لحلمة الثدي والتي تحتوي على مواد طبيعية، أو المكملات الغذائية التي تحوي عنصر الليسيثين، أو بعض مسكنات الآلام الآمنة للاستعمال أثناء الرضاعة. إلا أنه يجب الانتباه لضرورة استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل اللجوء لتلك الأدوية للتأكد من مأمونيتها على الأم والرضيع.

- اللجوء للطبيب
وأخيرا في حال عدم قدرة العلاجات البسيطة السابقة على شفاء بثور الحليب، ينصح بزيارة الطبيب خاصة في حال كانت البثور مؤلمة للغاية أو وجود أعراض العدوى كالحمى والرعشة وآلام الجسم والإرهاق.
آخر تعديل بتاريخ 24 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية