إن استخدام شفرة الحلاقة أو الموسي في إزالة شعر العانة والمناطق المحيطة بالفرج لدى السيدات من شأنه التسبب بحدوث التهابات أو إصابات جلدية؛ الأمر الذي يتسبب بحدوث تهيج في الجلد واحمراره بجانب الشعور بالحرقة والحكة في تلك المناطق الحساسة، لذا تتناول تلك المقالة أهم ما يجب معرفته عن التهابات شفرة الحلاقة بالقرب من المهبل، بما فيها سبل الوقاية وطرائق العلاج.



* كيف تبدو التهابات شفرة الحلاقة؟
عادة تظهر تلك الالتهابات بعد إزالة الشعر عن الفرج والمناطق المحيطة عبر الحلاقة باستخدام الشفرة. حيث تظهر تلك الالتهابات في الجلد الخارجي في صورة طفح جلدي أحمر، وقد تظهر أيضا كدمات حمراء عادة ما تكون متورمة ومؤلمة لدى لمسها، كما قد يكون هناك شعور بالحرقة أو الحكة بتلك المناطق.

يمكن لتلك الالتهابات أن تحدث بأي من المناطق التي تتم حلاقتها بين الفخذين – والتي يشيع تسميتها بمنطقة "البيكيني" - بما فيها الأجزاء الخارجية للأعضاء التناسلية الأنثوية، وحتى ثنيات الفخذين.

قد تتشابه تلك الأعراض مع أعراض بعض الأمراض المنقولة جنسياً، لذا فإنه من الضروري للغاية معرفة كيفية التمييز بين التهابات شفرة الحلاقة، وعدوى الأمراض المنقولة جنسياً؛ إذ إن الأخيرة تتطلب الذهاب إلى الطبيب للتشخيص، ووصف بعض الأدوية كالمضادات الحيوية، أو مضادات الفطريات، أو الفيروسات، وتتسم عدوى الأمراض المنقولة جنسيا بأنها:
- تكون مصحوبة بآلام في الجسم أو الحمى أو الصداع، وذلك بخلاف التهابات شفرة الحلاقة.
- كما أن الطفح والكدمات الجلدية في حالة الأمراض المنقولة جنسيا تكون غير ناعمة وذات سطح خشن يشبه في ملمسه القرنبيط.
- بجانب هذا فإن تلك الالتهابات قد تتطور لقروح متقيحة مفتوحة في حال العدوى المنقولة جنسياً، الأمر الذي لا يحدث في التهابات شفرة الحلاقة.



* الوقاية من التهابات شفرة الحلاقة
للوقاية من التهابات شفرة الحلاقة بالقرب من المهبل يوصى باتباع النصائح التالية:
- الاستحمام بماء دافئ قبيل الحلاقة
يساعد الماء الدافئ في تفتح مسام الجلد، وتليين شعر العانة، والمنطقة المحيطة بالفرج.. الأمر الذي يجعل من حلاقة الشعر أسهل.

- تقشير الجلد قبل الحلاقة
ينبغي فرك الجلد في منطقة البيكيني باستخدام فرشاة الجسم قبل البدء في الحلاقة باستخدام الشفرة، وذلك بغرض إزالة الجلد الميت وتسهيل الحلاقة، وينصح بتقشير الجلد أثناء الاستحمام للحصول على نتائج أفضل.

- غسل ما بين الفخذين بواسطة غسول
حيث يوصي بغسل تلك المنطقة باستخدام غسول مضاد للبكتريا وخال من الروائح والعطور، وبذلك يمكن الوقاية من العدوى والالتهابات في حال حدوث جرح أو إصابة بالجلد أثناء إزالة الشعر.

- استخدام شفرة جديدة وحادة
إن استعمال شفرات غير حادة للحلاقة يؤدي إلى زيادة التهاب الجلد وتهيجه؛ لذا فإن اللجوء إلى استخدام شفرة حادة - ويحبذ لو كانت جديدة - من شأنه تقليل حدوث الالتهابات بعد إزالة الشعر.

- استعمال كريم للحلاقة مرطب
إن استخدام كريم أو جل حلاقة الشعر لإزالة الشعر حول المهبل يساعد في انزلاق الشفرة بسهولة أثناء الحلاقة، الأمر الذي يساهم في تقليل تهيج والتهاب الجلد بتلك المناطق.

- الحلاقة في اتجاه نمو الشعرة
يقوم العديد بحلاقة الشعر في عكس اتجاه نموه للتأكد من إزالته، إلا أن ذلك الأمر يتسبب في زيادة التهاب الجلد، لذا يجب أن يكون اتجاه الحلاقة في نفس اتجاه نمو الشعر.

- ترطيب الجلد
ينصح بالتأكد من أن يظل الجلد مرطباً وغير جاف، وبالتالي ينعكس ذلك على تقليل حدوث التهابات الجلد.

- تجنب الحلاقة عندما يكون الجلد ملتهبا
في حال التهاب الجلد وتهيجه أو وجود التهابات شفرة الحلاقة بمنطقة الفرج بالفعل، يجب تجنب إزالة الشعر؛ حيث ينبغي الانتظار أولا حتى زوال تلك الأعراض وشفاء الجلد بشكل تام.

- اللجوء إلى طريقة أخرى لإزالة الشعر حول الفرج
في بعض الأحيان قد يكون الجلد بتلك المناطق حساساً للغاية بشكل يحول دون تجنب حدوث التهابات شفرة الحلاقة، وفي تلك الحالة ينصح باللجوء إلى إزالة الشعر بطريقة أخرى خلاف شفرة الحلاقة مثل استخدام الشمع أو كريمات إزالة الشعر.



* علاج التهابات شفرة الحلاقة
يمكن القول بأنه عادة ما تزول تلك الالتهابات وتشفى من تلقاء ذاتها، إلا أنه يكون من الأفضل في العديد من الأحيان استخدام بعض العلاجات البسيطة لتلك الالتهابات خاصة عندما تكون مؤلمة أو متورمة أو مثيرة للحكة، وتتضمن وسائل العلاج تلك علاجات منزلية بسيطة أو استعمال بعض الأدوية الموضعية اللاوصفية كالآتي:
- الكمادات الباردة
يساعد تطبيق الكمادات الباردة على المناطق المصابة عدة مرات يوميا في تقليل تورم الجلد، وتخفيف آلام الجلد الملتهب.

- الاستحمام بماء ساخن
الأمر الذي من شأنه تفتيح مسام الجلد، ومن ثم تقليل تورم والتهاب الجلد.

- ارتداء ملابس داخلية قطنية واسعة
حيث أن ارتداء ملابس تسمح بالتهوية ومن أنسجة ناعمة تقلل الاحتكاك بالجلد، وبالتالي الالتهاب والشعور بعدم الراحة؛ كما يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة أو المصنوعة من ألياف صناعية.

- التدليك باستخدام زيت جوز الهند
زيت جوز الهند يعمل مرطبا طبيعيا بخواص مضادة للجراثيم، وبالتالي يساعد في شفاء التهابات الجلد.

- استخدام جل الصبار
تطبيق الصبار على الجلد يقلل من التهابه وتهيجه كما هو معروف.

- الدهانات الموضعية المضادة للالتهاب
يمكن استعمال أدوية موضعية لا تحتاج لوصفة طبية لتقليل التهابات الجلد، وذلك مثل الدهانات التي تحوي الهيدروكورتيزون حيث تقلل من تورم وتهيج الجلد، ولكن يجدر الانتباه لسؤال الصيدلي حول الطريقة الصحيحة لاستعمال تلك الدهانات، كما يجب استعمالها لفترة قصيرة من الوقت وعدم دهانها داخل المهبل.



المصادر:
How to treat and prevent razor burn near the vagina
How to Identify, Treat, and Prevent Razor Burn on Your Vaginal Area

آخر تعديل بتاريخ 4 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية