ها قد اقترب موعد الولادة، فهل قمت بتحضير كل ما قد يلزم من أشياء أساسية قد تحتاجين إليها أنت أو صغيرك في المشفى؟

من الجيد أن تبدئي بالتخطيط للمستقبل من خلال إعداد ما ستأخذينه معك إلى المستشفى عند المخاض، ولكن يجب عليك القيام بذلك مسبقاً، إذ قد تبدأ الولادة بانفجار كيس الماء، مما يستدعي الانتقال بسرعة للمستشفى، وبالتالي من الضروري أن تكوني مستعدة.

أفضل طريقة للتحضير هي تجهيز حقيبة واحدة للأم، وحقيبة أخرى للطفل توضع فيهما الأشياء الأساسية لكليهما، وطبعاً من السهل الإفراط في تحضير الأشياء، فنضع ما يلزم منها وما لا يلزم، لينتهي الأمر بسحب حقيبة عملاقة لا يمكن حملها، ولكن هذا الأمر قد يصبح عبئاً وعائقاً لدى حدوث ولادة مفاجئة.

لذلك سنتناول في هذا المقال التركيز فقط على الأشياء الضرورية جداً التي يجب تحضيرها لرحلة الذهاب والعودة من المشفى.


* احتياجات الأم قبل وأثناء الولادة
1- لباس فضفاض ومريح للارتداء أثناء المخاض بحيث لا يمنعك من الحركة، أو يجعلك تشعرين بالحرارة الشديدة، وبالإضافة إلى 3 بَدَلات للملابس، ويفضل اختيار الملابس ذات اللون الداكن أو النقش الكثيف لإخفاء أي بقع قد تظهر، كما يمكن أخذ لباس نوم أو قميص (تي شيرت) قديم؛ لأنه من المحتمل أن تتعرضي للفوضى قليلاً، لذلك لا يفضّل أن تشتري أي شيء خاص لارتدائه في المستشفى.
2- قد لا يكون لدى المستشفى ما يكفي من الوسائد لجعلك تشعرين بالراحة فعلاً؛ لذلك يمكن أن توفر لك وسادة على شكل حرف V دعماً إضافياً عند إرضاع طفلك رضاعة طبيعية. وإذا أحضرت وسادتك الخاصة، تذكري أن تستخدمي وجهاً ملوناً لها حتى لا تختلط مع وسائد المستشفى.
3- أحضري (2 أو 3) حمالات صدر مريحة وداعمة، بما في ذلك حمالات صدر الإرضاع إذا كانت الأم تخطط للرضاعة الطبيعية، وهنا نذكّر أن الثديين سيكونان أكبر بكثير من الحالة الطبيعية.
4- أشياء تساعدك على قضاء الوقت والاسترخاء، في حال تأخر المخاض، مثل الكتب والمجلات والموسيقى أو الحاسوب اللوحي أو الجوال الذكي.
5- كيس خاص بك لوضع ملابسك المستعملة.
6- فرشاة الأسنان ومشط الشعر وربطات الشعر إذا كان لديك شعر طويل، والصابون ومزيل العرق وأدوات النظافة الأخرى.
7- مرهم لترطيب الشفاه، لأنه يمكن أن تجف شفتاك بسرعة عندما يكون جناح المشفى دافئاً.
8- كنزات ذات فتحات أمامية أو بلوزات فضفاضة إذا كنت سترضعين طفلك.
9- حذاء سهل الارتداء بنعل غير زلق على أرضية المشفى المصقولة.
10- بضع علب من فوط صحية نسائية بحيث تكون فائقة الامتصاص.
11- وجبات خفيفة ومشروبات صحية لتناولها أثناء وبعد المخاض.
12- جوارب، فقد تبرد قدماك أثناء المخاض.
13- الأدوية التي تتناولينها في العادة.
14- مانعات تسريب للحليب من الثدي.
15- مروحة أو بخاخ الماء للتبريد.
16- عدة مناشف، كبيرة وصغيرة.
17- الجوال وشاحنه.


* احتياجات الطفل
1. شال أو بطانية للأطفال: على الرغم من أن المستشفيات تكون دافئة جداً، فقد يحتاج طفلك إلى بطانية إذا كان الجو بارداً عند المغادرة، وأيضاً أحضري له سترة أو بدلة ثلجية للأطفال الرضع في فصل الشتاء (يجب فكّها قبل وضع طفلك في مقعد السيارة).
2. الكثير من حفاضات الأطفال الرضع.
3. مقعد سيارة خاص بالأطفال.
4. سترات واقية وملابس نوم.
5. لباس للذهاب إلى المنزل.
6. قبعة وقفازات وجوارب.

* احتياجات الأم بعد الولادة
1. لباس الذهاب للمنزل.. إذْ ستحتاجين إلى ملابس مريحة فضفاضة لارتدائها أثناء رحلة العودة إلى المنزل، كما أنه سوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود بطنك لحالتها الطبيعية، لذلك ربما ستظلين بحاجة إلى ملابس الأمومة الخاصة بك حتى عندما تصلين إلى المنزل.
2. نشرات حول كيفية البدء بالرضاعة الطبيعية، أو الاتصال بمستشار أو اختصاصي في الرضاعة الطبيعية.
3. اللانولين.. بينما تتعلمين وطفلك الإرضاع من الثدي في المستشفى، قد تتعرض حلمتاك للالتهاب، ويمكن أن يساعد اللانولين في تهدئته وحمايته، وهو آمن تماماً على الطفل.
4. قميص نوم أو (تي شيرت) ذو فتحة واسعة عند الصدر.. فهي مفيدة في الأيام الأولى للرضاعة الطبيعية.
5. التخزين المسبق. عندما تعودين وصغيرك إلى المنزل، لا يتوجب عليك القيام بأكثر من الراحة والعناية بطفلك، لذا عليك التخطيط قدر الإمكان مسبقاً، وهنا يمكنك تخزين بعض الأساسيات، مثل ورق التواليت والمناشف الصحية وحفاضات الأطفال، وإذا كان لديك براد، اطبخي بعض الوجبات مقدماً وقومي بتجميدها.



* في حالة رغبتك في الولادة منزلية
إذا كنت تخططين للولادة في المنزل، فعليك أن تناقشي ما تحتاجينه للتحضير مع ممرضة التوليد (أو القابلة)، وعليك أن تفكري في المكان الذي تريدين أن تلدي فيه في المنزل، ومن المحتمل أنك في هذا الحالة بحاجة إلى:
1. بضع علب من فوط صحية فائقة الامتصاص.
2. ملابس (بما في ذلك قبعة) وحفاضات للطفل.
3. تنظيف الملابس والسرير والمناشف.

وعلى العموم؛ حتى إذا كنت تخططين للولادة في المنزل، فيجب عليك وضع بعض الأشياء في حالة احتجت للذهاب إلى المستشفى في أي وقت بشكل طارئ، كأن يحدث عسر ولادة.

* ترتيب أمر المواصلات
يجب أن تخططي لكيفية الوصول إلى المستشفى، لأنه قد تحتاجين إلى الذهاب إلى هناك في أي وقت من الليل أو النهار، فإذا كانت تخططين للذهاب بسيارتك الخاصة، فعليك التأكد من أنها تعمل بشكل جيد، وأن هناك دائماً ما يكفي من الوقود في الخزان، وإذا كان هناك شخص آخر سيأخذك، فرتبي البديل في حال إذا لم يتمكن هذه البديل من القيام بذلك.

وإذا لم يكن لديك سيارة خاصة، فيمكنك الاتصال بسيارة أجرة، لكن يجب عليك التحقق مسبقاً من أن شركة التاكسي المحلية تأخذ النساء في أي وقت.

وقد تتمكن بعض وحدات الأمومة في المشافي من ترتيب سيارة إسعاف لنقلك، لكن يجب عليك التحقق مما إذا كانت المستشفيات تقدم هذه الخدمة.



* خلاصة القول
لقد حان الوقت لتجميع جميع الأشياء الضرورية التي تحتاجينها أثناء المخاض والولادة وبعد الولادة، وحتى إذا كنت لا تخططين للولادة في المستشفى، فعليك الاستعداد أن يحدث المخاض في أي لحظة، لذلك يجب أن تحاولي أن تكوني جاهزة منذ أن بدء الأسبوع 36.

أما إذا كنت تخططين للولادة في المشفى، فإن سياسات المستشفيات تختلف بشأن ما يُسمح بإحضاره معك عند إنجاب طفلك، كما يجب الانتباه إلى أن غرف الإقامة في المستشفيات قد تكون ذات مساحة محدودة، لذلك يجب أخذ المستلزمات الضرورية فقط.

وفي جميع الأحوال عليك القيام بتعبئة مستلزماتك ومستلزمات المولود، ووضعها في الحقائب أو وضعها في السيارة، بحيث عندما يقرر ولي العهد المجيء تكون الأمور مرتبة وجاهزة.
آخر تعديل بتاريخ 15 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية