هل مستحضرات التجميل مؤذية أو سامة؟ هل نعرف حقاً المواد الكيميائية التي نضعها على بشرتنا وشعرنا كل يوم؟ وما الذي يؤثر على صحتنا؟
عندما تقومين باستخدام منتجات التجميل التي تقوم بتصحيح عيوب البشرة أو تلك التي تعطي سمرة للبشرة عن طريق أشعة الشمس، أو المنتجات التي تقوم بفرد تموجات الشعر.. فهذه المنتجات تحتوي على قائمة طويلة من المكونات، ولكن هل كل هذه المكونات آمنة؟

في هذا المقال سنلقي الضوء على بعض مستحضرات التجميل وطرق عملها لنوضح مدى أمانها للمستهلك.
1) تنعيم الشعر بالكيراتين 
يمكن أن تقدم لك علاجات الشعر بالكيراتين المتوفرة في الصالونات شعراً حريرياً ناعماً بدون تجاعيد، وغالباً ما يتم تسويق هذه المعالجات على أنها خالية من الفورمالدهايد، لكن وجد أن تركيزات عالية من المادة الكيميائية في أكثر من نصف العينات.

كما وجدت الدراسات أن التعرض طويل الأمد للفورمالدهايد يمكن أن يسبب السرطان، وتعريض الشعر لهذه المواد للحصول على شعر ناعم ومستقيم مرة كل بضعة أشهر لن يعرضك لخطر الإصابة بالسرطان، لكن مصففي الشعر الذين يتعرضون لهذه المواد بشكل يومي قد يتعرضون لخطر حقيقي.


2) مكواة الشعر
يمكن أن تساعدك مكواة الشعر على التغلب على التجاعيد عن طريق معادلة تأثير الكهرباء الساكنة، رغم أن النتائج ستستمر فقط حتى غسل الشعر بالماء. ويعد استخدام مجفف الشعر أقل فعالية من المكواة المسطحة لتنعيم الشعر.

3) صبغات الشعر الدائمة
الأبحاث التي تربط صبغات الشعر بالسرطان لها نتائج متضاربة، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية إذا استخدمن صبغات الشعر الدائمة، خاصة الألوان الداكنة.

لكن دراسات أخرى وجدت أنه لا يوجد خطر حقيقي، ومعظم الأبحاث التي تبحث في صبغة الشعر وسرطان الثدي لم تجد أي صلة، ولا يوجد دليل على أن صبغة الشعر تشكل تهديداً أثناء الحمل، على الرغم من أن بعض مقدمي الرعاية الصحية يوصون بالانتظار حتى الثلث الثاني من الحمل على سبيل الاحتياط والحذر.

4) صبغات الشعر النباتية
أصباغ الشعر ذات الأساس النباتي، بما في ذلك الحناء، يمكن أن تغير لون الشعر دون مواد كيميائية قاسية، ولكن هناك بعض العيوب، فلن يؤدي معظم هذه المواد إلى تغيير جذري في لون الشعر، ويميل اللون إلى التلاشي في وقت أقصر من الأصباغ الدائمة؛ لذلك يمكن الاستغناء عن هذه الأصباغ النباتية، واستخدام الأصباغ الدائمة مع استخدام غطاء خاص يغلف الشعر، ويمنع الصبغة من ملامسة فروة الرأس حتى لا تمتص البشرة المواد الكيميائية.

5) العدسات اللاصقة
العدسات الملونة أو المنقوشة التي لا تستخدم لتصحيح الرؤية يمكن أن تساعدك على تغيير مظهرك، لكن عليك تجنب أي عدسات تباع بدون وصفة طبية، والتي غالباً ما تكون متاحة في صالونات التجميل، أو محلات الأزياء، أو عبر الإنترنت.

تتطلب العدسات اللاصقة تركيباً مناسباً وتنظيفاً ورعاية، حتى بعد ارتدائها لفترة قصيرة، وإذا كنت لا تهتمين بها بالشكل الصحيح فإنك قد تواجهين خطر إصابة العين بالالتهابات، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

وحتى إذا كنت تتمتعين برؤية حادة فستظلين بحاجة إلى فحص العين، ويمكن للطبيب أن يوضح لك كيفية رعاية العدسات بشكل صحيح، ويجب عليك اتباع تعليمات الطبيب لتجنب إصابة العين.

6) مصل الرموش
مصل الرموش يمكن أن يمنحك رموشا طويلة بشكل مؤقت، حيث يوضع هذا المصل على خط الرمش العلوي كل يوم، وعليك انتظار أربعة أشهر للحصول على النتائج، ولكن من المهم الانتباه لبعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يكون بعضها دائما.

المصل قد يغير لون الجلد حول العينين، ويجعله داكناً، وقد يغير لون قزحية العين أيضاً.

7) الرموش الصناعية
يمكن أن تمنحك الرموش الصناعية رموشا طويلة، ونظرة جذابة دون وصفة طبية، لكن هذا لا يعني أنها خالية من المخاطر، فالمواد اللاصقة يمكن أن تسبب تهيج الجفون أو الحساسية، واحذري من استخدام صبغات الرموش الدائمة، والتي تمنح رموشا أكثر كثافة.. حيث وجد أن لها صلة بإصابة خطيرة بما في ذلك العمى، لذا لا توجد أصباغ دائمة معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للاستخدام على الرموش.

8) الهيدروكوينون
الهيدروكوينون هو منتج لتفتيح البشرة بوصفة طبية، أو عندما يكون بقوة أقل فعالية يمكن استخدامه بدون وصفة طبية، ويصفه الأطباء للتخفيف من البقع الناتجة عن التقدم في العمر، أو البقع الداكنة التي تعرف باسم الكلف، لكن الإفراط في استخدام الهيدروكوينون يمكن أن يسبب تلون الجلد، وقد ربطت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات بين هذه المادة الكيميائية والسرطان على الرغم من أن المخاطر على الإنسان ما زالت غير واضحة، وما زال العلماء يدرسون سلامة الهيدروكوينون على البشر.

9) الليزر
يستخدم أطباء الجلد نوعاً خاصاً من الليزر لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد؛ حيث يمكن لهذا الإجراء أن يقلل من بقع التقدم في السن، حيث يعمل على تفتيح البشرة دون الحاجة لاستخدام طويل الأمد لمستحضرات التفتيح الكيميائية. ومن الآثار الجانبية لليزر كثرة المصاريف والألم، وخطر ضئيل لحدوث الندوب، وتغير لون البشرة.

10) سرير تسمير الجلد
بغض النظر عما سمعتِه عن سلامة صالونات تسمير الجلد، إليك ما تقوله الأبحاث: "إن الاستخدام المتكرر لأسرّة الدباغة يزيد من خطر سرطان الجلد"، وهو من أكثر أشكال السرطان فتكاً، وبالإضافة إلى ذلك، تنبعث من أسرة التسمير بشكل أساسي أشعة UVA، والتي تساهم في الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والبقع البنية، وهو ما قد يسبب تلف الجلد على المدى البعيد.



11) منتجات تسمير الجلد بدون أشعة الشمس
تحتوي منتجات تسمير الجلد بدون أشعة الشمس عادة على DHA، وهي مادة مضافة للألوان تتفاعل مع الأحماض الأمينية في سطح الجلد لإنشاء "تان" أو لون بشرة غامق بشكل مؤقت، وقد تمت الموافقة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) على DHA للتطبيق الخارجي، ولكن بعيداً عن استخدام منتجات الرش التجارية، لأن الرش يمكن أن يؤدي إلى استنشاقها أو دخولها في العينين، ويجب التأكد من استخدام واقي الشمس قبل وضع منتجات الدباغة لحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس.

12) مخاطر صالونات الأظافر
تحتوي منتجات المانيكير على مجموعة واسعة من المواد الكيميائية، بما في ذلك الفورمالدهايد أو الفثالات أو الأسيتون أو التولوين، والأبخرة قد تسبب تهيج الجلد والعينين والأنف والجهاز التنفسي، وردود الفعل هذه تكون أكثر شيوعا لدى عمال الصالونات مقارنة بالزبائن.

يمكن أن تؤدي عمليات تجميل الأظافر إلى الالتهابات الفطرية والبكتيرية، إذا لم يتم تعقيم المعدات بالشكل الصحيح.

- كيفية تقليل المخاطر؟
قبل الحصول على مانيكير أو باديكير افحصي نظافة الصالون، ولا تتعاملي مع الصالون إذا كنت تشكين في جودة تعقيم أدوات الصالون، وإذا كنتَ عاملا في صالون فتأكد من أن صالونك يطيع القوانين المخصصة لحماية سلامة العمال.




13) الفثالات
الفثالات هي مواد كيميائية تستخدم لجعل المنتجات أكثر مرونة، ويتم استخدامها في الألعاب وتغليف المواد الغذائية، وبعض منتجات التجميل بما في ذلك طلاء الأظافر والشامبو والصابون.

تشير دراستان إلى أن التعرض للفثالات أثناء الحمل قد يؤدي إلى نمو غير طبيعي عند الرضع الذكور، بما في ذلك انخفاض مستويات الهرمون وحجم الأعضاء التناسلية، لكن إدارة الأغذية والعقاقير تقول إنه لا يوجد دليل كاف لاستنتاج أن الفثالات تشكل خطراً على الصحة.

- المنتجات الخالية من الفثالات
إذا كنت قلقة بشأن الفثالات فابحثي عن منتجات التجميل الخالية من الفثالات، ويمكنك التحقق من المكونات الخاصة بمصطلح الفثالات (ديبوتيل فثالات، داي ميثيل فثاليت، داي إيثيل فثاليت.. إلخ) أو بوتيل استر أو الملدناتا.

من المهم أن نلاحظ أن الفثالات توجد أيضا في الأرضيات والستائر وتغليف الأطعمة والعديد من المواد الغذائية الأساسية الأخرى في الحياة العصرية، لكن استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الفثالات ومنتجات العناية بالبشرة يمكن أن يقلل من التعرض العام لهذه المواد.

14) البارابين
البارابين هي المادة الحافظة الأكثر شيوعاً الموجودة في مستحضرات التجميل، بما في ذلك المكياج والمرطبات ومنتجات العناية بالشعر، ووجدت إحدى الدراسات البارابين في أورام الثدي، لكنها لم تشر إلى أن مادة البارابين تسبب السرطان بالفعل.

وصرح باحثون آخرون بأنه من غير المعقول أن تؤدي كمية البارابين في مستحضرات التجميل إلى الإصابة بالسرطان.

- المنتجات الخالية من البارابين
إذا كنت قلقة بشأن البارابين يمكنك الحصول على المنتجات الخالية من البارابين، وتميل منتجات التجميل إلى الفساد بدون استخدام المواد الحافظة، لكن البارابين ليس هو الخيار الوحيد، حيث تستخدم بعض المنتجات فيتامين سي (حمض الأسكوربيك)، أو فيتامين E (أسيتات التوكوفيرول) كمواد حافظة.

15) سلامة واقيات الشمس
تم استخدام المكونات الموجودة في واقيات الشمس لعدة عقود وتعتبر آمنة، والخطر الحقيقي هو اختيار واقيات شمس ضعيفة للغاية للحماية من الأشعتين UVA ،UVB، اختاري منتجا يكون واسع النطاق للحماية من نطاق واسع من أنواع الأشعة الضارة للبشرة، واختاري SPF 30، أو أعلى لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد.



* هل تنتهي صلاحية المكياج
قد تتلف المواد الحافظة الموجودة في المكياج، وتفقد وظيفتها بمرور الوقت، ما يسمح للبكتيريا بالنمو، ولذا يقدم الخبراء الإرشادات التالية:
- كريم الأساس: مدة صلاحيته سنة واحدة.
- أحمر الخدود وظل العيون وبودرة الوجه: سنتان.
- أحمر الشفاه: سنة واحدة.
- ماسكارا: 3-4 أشهر.

تخلصي من مكياج العين على الفور إذا كان لديك التهاب في العين.

* هل مستحضرات التجميل المعدنية أفضل؟
تحتوي مستحضرات التجميل ذات التركيب المعدني على عدد أقل من المواد الكيمائية والمواد الحافظة مقارنة بالمواد التجميلية العادية، لكنها لا تزال تحتوي على مسببات الحساسية، لذا يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة أن يبحثوا عن منتجات تحتوي على أقل عدد ممكن من المكونات.

على الرغم من أن التركيب المعدني غالباً ما يحتوي على واقي شمس مدمج ضمن تركيبته مثل ثاني أكسيد التيتانيوم، أو أكسيد الزنك، لكنها لا توفر الحماية الكافية لك من أشعة الشمس، لذا من الأفضل استخدام واقي الشمس العادي قبل استخدام المكياج المعدني.



المصادر
Slideshow: The Truth About Beauty Product Dangers
The truth about beauty chemicals

آخر تعديل بتاريخ 12 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية