صحــــتك

هل يستفيد طفلي من البذر المهبلي بعد القيصرية؟

الصورة
avatar
هل يستفيد طفلي من البذر المهبلي بعد القيصرية؟
البذر المهبلي (vaginal seeding) هو عملية استخدام ضمادة قطنية لنقل السوائل المهبلية إلى الأنف أو الفم أو البشرة للطفل المولود بعملية قيصرية.

الغرض من البذر المهبلي

هذا الإجراء هو نقل البكتيريا المهبلية لدى الأم إلى وليدها الذي لا يمر خلال المهبل، بل يولد عن طريق عملية قيصرية. وهذه البكتيريا ستدخل إلى أمعاء الطفل مما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالربو أو حالات الحساسية، مثل حمى القش (التهاب الأنف الأرجي) والإكزيما واضطرابات المناعة.

إلا أن فوائد البذر المهبلي على المدى الطويل غير واضحة. كما أن هناك مخاوف من أن أنواع العدوى المهبلية، مثل المكورات العقدية من المجموعة ب والهربس والكلاميديا والسيلان، يمكن أن تنتقل من الأم إلى الطفل. وما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث.

كما أن الجمعية الأميركية لأطباء النساء والولادة لا توصي حاليًا بالبذر المهبلي أو تشجع عليه، بخلاف ما يحدث في إطار الأبحاث. وحتى الآن، دعمت دراسة واحدة فقط فوائد البذر المهبلي، عندما قام الباحثون بمسح أربعة أطفال ولدوا في عملية قيصرية مجدولة بقطعة شاش تعرضت لسوائل مهبلية لأمهم لمدة ساعة تقريبًا، وجدوا أنه بعد شهر كانت البكتيريا الموجودة على جلد الأطفال وفي أفواههم مماثلة لتلك الخاصة بالأطفال المولودين عن طريق المهبل.

لكن، الدراسة كانت أصغر من أن تقول ما إذا كانت الممارسة آمنة أم فعالة. أيضا، توصلت أبحاث حديثة إلى أن الاختلافات في البكتيريا بين الأطفال المولودين في عملية قيصرية والأطفال المولودين عن طريق المهبل تختفي عند بلوغهم 6 أسابيع من العمر. يشير ذلك إلى أن جسم الرضيع سيجري التعديلات الطبيعية التي يحتاجها بغض النظر عن كيفية دخوله إلى العالم.

وإذا كنت تريدين تعزيز صحة أمعاء طفلك، ففكّري في الرضاعة الطبيعية، فقد تبين أن البكتيريا الموجودة في لبن الأم وعلى الجلد المحيط بالحلمة تساهم في بذر أمعاء الرضيع.
آخر تعديل بتاريخ
23 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.