ثآليل الأعضاء التناسلية (Genital warts).. هي أحد أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا شيوعًا، حيث يصاب على الأقل نصف الأشخاص النشطاء جنسيًا في فترة ما من حياتهم بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو الفيروس المسبب لهذه الثآليل. وبطريقة ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.



وكما يشير الاسم، تؤثر ثآليل الأعضاء التناسلية على الأنسجة الرطبة من المنطقة التناسلية. وقد تبدو مثل نتوءات صغيرة بلون الجلد أو ذات مظهر يُشبه القرنبيط. وفي كثير من الحالات، تكون الثآليل صغيرة جدًا وغير مرئية.

ومثل الثآليل التي تظهر بأماكن أخرى بالجسم، فإن ثآليل الأعضاء التناسلية تظهر بسبب فيروس الورم الحليمي البشري. وبعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي تسبب ثآليل الأعضاء التناسلية، بينما قد يتسبب البعض الآخر في حدوث سرطان. ويمكن للقاح المساعدة في الوقاية من بعض سلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي.

* الأعراض
بالنسبة للنساء، يمكن لثآليل الأعضاء التناسلية أن تنمو على الفرج، وعلى جدار المهبل، والمنطقة الواقعة بين الأعضاء التناسلية الخارجية وفتحة الشرج والقناة الشرجية، وعنق الرحم. وبالنسبة للرجال، قد تظهر على رأس أو عمود القضيب، أو كيس الصفن أو فتحة الشرج. أيضًا قد تظهر ثآليل الأعضاء التناسلية بالفم أو حلق الشخص الذي قام بعمل اتصال جنسي فموي مع شخص مصاب.

وتشمل علامات وأعراض ثآليل الأعضاء التناسلية ما يلي:
- تورم صغير بلون الجلد أو باللون الرمادي في المنطقة التناسلية.
- عدة بثور متجمعة مع بعضها معطية شكل القرنبيط.
- الحكة أو عدم ارتياح بالمنطقة التناسلية.
- نزيف أثناء الجماع.

وغالبًا ما تكون ثآليل الأعضاء التناسلية صغيرة جدًا ومسطحة حتى أنه لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ومع ذلك، أحيانًا ما تتكاثر الثأليل إلى مجموعات كبيرة، وفي كل الحالات، فإنه يجب زيارة الطبيب إذا كنت مصابًا أنت أو الزوج/الزوجة بنتوءات أو ثآليل بالمنطقة التناسلية.

* الأسباب
يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري في ظهور الثآليل، وهناك أكثر من 40 سلالة مختلفة من هذا الفيروس، والتي تصيب المنطقة التناسلية على الأخص. وينتشر الفيروس الورم عن طريق الاتصال الجنسي، لكن، في معظم الحالات، يقتل الجهاز المناعي الفيروس ولا تظهر عليك علامات ولا أعراض العدوى.



* عوامل الخطورة
القيام بعلاقات جنسية غير مشروعة.

* المضاعفات
قد تشمل مضاعفات ثآليل الأعضاء التناسلية ما يلي:
- مرض السرطان
يرتبط بشدة سرطان العنق بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي، كما ترتبط أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري بسرطان الفرج، وسرطان الشرج، وسرطان القضيب، وسرطان الفم والحنجرة. لا تؤدي عدوى الورم الحليمي البشري دائمًا إلى السرطان، ولكن لا يزال من المهم للمرأة إجراء اختبارات باب بشكل منتظم، خاصةً إذا أصيبت بأنواع عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري.

- مشاكل أثناء الحمل
قد تتسبب ثآليل الأعضاء التناسلية في مشاكل أثناء الحمل، فقد تتضخم مسببة صعوبة بالتبول. وقد تقلل الثآليل على جدار المهبل من قدرة أنسجة المهبل على التمدد أثناء الولادة. ويمكن أن تنزف الثآليل الكبيرة الموجودة على الفرج أو في المهبل أثناء تمددها خلال الولادة. ونادرًا ما يصاب الطفل المولود من أم تعاني من ثآليل الأعضاء التناسلية بثآليل على حنجرته. قد يحتاج الطفل إلى جراحة للتأكد من عدم انسداد الممرات الهوائية لديه.


* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك
آخر تعديل بتاريخ 31 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية