الحجاب العازل هو إحدى وسائل منع الحمل التي تساعد في منع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم، وقبل الجماع، يتم إدخال الحجاب العازل بعمق داخل المهبل حتى يتموضع جزء من الإطار خلف عظم العانة بشكل ملائم. ويصبح الحجاب العازل أكثر فعالية في منع الحمل عند استخدامه مع مبيد النطاف.


* خطوات قبل استخدام الحجاب
تتوفر أحجام مختلفة للحجاب العازل، وسوف تحدد مقدمة خدمات الرعاية الصحية حجم الحجاب العازل المناسب لكِ وتوضح لكِ كيفية إدخاله وإخراجه، وقد تتأكد مقدمة خدمات الرعاية الصحية من أن الحجاب العازل في الموضع الصحيح عن طريق إجراء فحص لمنطقة الحوض.

قبل استخدامكِ الحجاب العازل لأول مرة، تمرني على إدخاله حتى تشعري بالارتياح مع وجوده، وقد ترغبين في الاستعانة بوسيلة احتياطية لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري (للزوج)، وهذا عند أول استخدام للحجاب العازل.

استخدمي الحجاب العازل دائمًا مع مبيد النطاف في صورة كريم أو رغوة أو جل، وتجنبي استخدام مراهم الجسم بالقرب من المهبل، والأدوية المهبلية عند استخدام الحجاب العازل، وإذا كنتِ تستخدمين الحجاب العازل والدش المهبلي، فانتظري 6 ساعات على الأقل بعد الجماع لتجنب إزالة مبيد النطاف.

احرصي على الفحص المنتظم للحجاب العازل الخاص بكِ للكشف عن أي علامة ثقب أو شق، وللبحث عن الثقوب، أمسكي الحجاب العازل، وارفعيه عاليًا نحو الضوء، وقومي بتمديد المطاط بعناية بين أصابعك أو املئيه بالماء، ويجب عليكِ استبدال الحجاب العازل على الأقل كل عامين.




قد تحتاجين إلى فحص الحجاب العازل وإعادة تهيئته ليناسبك إذا:
- لم يعد الحجاب العازل يناسبك بشكل ملائم ومريح.
- إذا خضعتِ لجراحة في الحوض.
- زاد وزنكِ أو نقص أكثر من 20 رطلاً (9 كيلوغرامات تقريبًا).
- كنتِ تصابين بعدوى متكررة بالمسالك البولية.
- شعرتِ أنتِ أو زوجك بألم أو ضغط أثناء الجماع.

* خطوات الاستخدام
- ضعي مبيد النطاف
املئي وعاء الحجاب العازل بقدر ملعقة كبيرة تقريبًا (15 ملليلترًا) من مبيد النطاف، وانشري طبقة رقيقة من مبيد النطاف حول إطار الحجاب العازل بإصبعك، ولا تستخدمي سوى المرطبات المائية.

- أدخلي الحجاب العازل
ابحثي عن وضع مريح، مثل الوقوف مع رفع قدم واحدة لأعلى أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الاستلقاء على ظهركِ.. باعدي بين الشفرين بإحدى اليدين، وباليد الأخرى، أمسكي الحجاب العازل، واجعلي الوعاء مواجهًا لعنق الرحم إلى الأعلى، واضغطي على الحجاب العازل باستخدام السبابة والوسطى.

- اجعلي الحجاب العازل ينزلق بداخل المهبل
وادفعيه للجدار الخلفي للمهبل إلى أبعد قدر ممكن، ثم استخدمي السبابة لدفع الإطار الأمامي للحجاب العازل لأعلى المنطقة الخلفية من عظم العانة.




- افحصي وضع الحجاب العازل قبل الجماع
تأكدي من أنك تستطيعين الشعور بعنق الرحم من خلال القبة الرقيقة للحجاب العازل، ضعي مبيد النطاف بداخل المهبل بعد إدخال الحجاب العازل قبل ممارسة الجماع، وإذا تحرك عن موضعه أثناء الجماع، فضعي مبيد النطاف مجددًا.

- أزيلي الحجاب العازل برفق
بعد الجماع، دعي الحجاب العازل في موضعه لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ولا تزيد عن 24 ساعة، ولإزالة الحجاب العازل، أدخلي إصبعك تحت الإطار الأمامي له واسحبي برفق لأسفل حتى يخرج من المهبل، وإذا شق عليكِ إزالة الحجاب العازل، فأدخلي إصبعكِ بين إطار الحجاب العازل، وجدار المهبل لتحرير أي امتصاص للأداة.

- بعد إزالة الحجاب العازل
اغسليه بالصابون الخفيف والماء الدافئ ودعيه يجف بفعل الهواء، ويجب عليكِ حفظه بداخل عبوته المخصصة.






هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 22 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية