صحــــتك

5 أسباب لانتفاخ البطن ليس لها علاقة بالأغذية

5 أسباب للانتفاخ ليس لها علاقة بالأغذية
وفقاً لدراسة أُجريت مؤخّرًا في دارتموث بالولايات المتحدة، فإن أكثر من 30% من النساء غالباً ما يسألن أنفسهن: لماذا أعاني من الانتفاخ إلى هذا الحدّ؟ وفي حين يعزو البعض الأمر لمحفّزات غذائية، كبعض الخضراوات الغازية أو المشروبات الغازية، والتي غالباً ما يتم إلقاء اللوم عليها، فإنّه في بعض الأحيان يمكن أن يشير الانتفاخ إلى وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، كما تقول شيري روس، طبيبة النساء والتوليد وصحة المرأة في المركز الصحي "بروفيدنس سانت جون" في سانتا مونيكا، بولاية كاليفورنيا.
عندما تعانين من الانتفاخ المزمن، عليك دائما استشارة الطبيب، للتأكد من استبعاد الأسباب الأكثر خطورة للانتفاخ.
يعد سرطان الأمعاء -على سبيل المثال- هو الأكثر شيوعا لدى النساء في المملكة المتحدة، وثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم، والانتفاخ هو أحد أعراض ذلك السرطان، وغالبا ما يتم تجاهله، تماما مثلما يحدث مع سرطان المبيض.
لذا، فبدلاً من التساؤل المستمر عن أسباب الانتفاخ المزمن لديكِ، يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية تُسبِّب انتفاخ البطن والقولون، وعدم التأخّر في إجراءات الفحوصات اللازمة.

1- مرض التهاب الحوض Pelvic Inflammatory Disease

تعاني ما يقرب من 5٪ من جميع النساء في سن الإنجاب، واللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و44، من مرض التهاب الحوض (PID)، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، وهي الحالة التي تنتقل فيها الأمراض غير المعالَجة والمنقولة عبر الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا أو السَّيَلان من المهبل إلى قناتَي فالوب أو الرحم، مما يتسبب في الحمّى والقشعريرة، وإذا تُرِكَتْ دون علاج فإنها قد تُسبِّب العقم. 

يمكن أن تكون الأعراض أكثر لطفًا في المراحل المبكّرة، مثل ألم الحوض المعتدل، والنزيف غير المنتظم، أو صعوبة التبوّل، كما تشير د. روس.

ماذا تفعلين عند الإحساس بأعراض التهاب الحوض؟

استشيري طبيب النساء، والذي سيقوم بإجراء فحص الحوض، للتأكد من وجود الكلاميديا أو السَّيَلان، سيطلب الطبيب أيضًا إجراء اختبارات للبول والدم للتحقق من وجود العدوى. في بعض الأحيان، سيحتاج الطبيب إلى إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية، أو حتى مناظير البطن لتحديد مدى انتشار العدوى.

العلاج من مرض التهاب الحوض

يعالَج مرض التهاب الحوض بالمضادات الحيوية، ويتم اللجوء إلى الجراحة في حالات نادرة جدا.

2- سرطان المبيض

على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، فإنّ انتفاخ البطن يمكن أن يشير إلى وجود سرطان المبيض، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الشعور بالشبع بسرعة أثناء تناول الطعام، والرغبة المفاجِئة في التبوّل أو التبرّز كثيرًا.
يقول ستيف فاسيليف، اختصاصيّ أمراض النساء والمدير الطبي لقسم طب الأورام التكاملي في معهد جون واين للسرطان في سانتا مونيكا بكاليفورنيا: "يحدث هذا إما بسبب تراكم السوائل في البطن، وهي حالة تُسمّى الاستسقاء، أو بسبب الضغط من كتلة في المبيض على البطن أو الحوض، أو بسبب كليهما معًا". لكن ما يقرب من ثلث النساء فقط هن مَن يُدرِكْن أنّ أيًا من هذه الأعراض هو علامة على الإصابة بسرطان المبيض، وفقًا لدراسة نُشرت في إبريل الماضي في دورية Clinical Nursing Research.

ماذا تفعلين عند الإحساس بأعراض سرطان المبيض؟

لا داعي للذعر، تشير غالبية هذه الأعراض إلى حالة أكثر حميدية في كثير من الأحيان، مثل الأورام الليفية، ولكن يجب عليكِ استشارة طبيبكِ في أسرع وقت ممكن للفحص.
والاختباران المستخدمان في الغالب لفحص سرطان المبيض هما: الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، واختبار تحليل الدم CA-125 (إذا كان لديك سرطان المبيض، ومستويات البروتين CA- 125 عالية).

3- مرض الاضطرابات الهضمية Celiac Disease

يعاني حوالي 1% من سكان العالم من مرض الاضطرابات الهضمية، وهي حالة يكون لجسمك فيها رد فعل ذاتي ضد مادة الجلوتين يضرّ ببطانتك المعَوِيّة.
في حين أن أكثر العلامات شيوعًا هي الإسهال وفقدان الوزن، فإنّ حوالي نصف البالغين المصابين بالاضطرابات الهضمية لديهم بعض العلامات التي لا ترتبط بمجرى الجهاز الهضمي، بما في ذلك فقر الدم والطفح الجلدي والصداع وهشاشة العظام في مرحلة مبكّرة، كما يقول ديفيا نارايانان، طبيب العائلة في المكاتب الطبية بمانهاتن.

ماذا تفعلين عند الإحساس بأعراض الاضطرابات الهضمية؟

استشيري طبيب الجهاز الهضمي، الذي يمكنه طلب فحص دم للبحث عن بعض الأجسام المضادة في الدم، والتي تشير إلى مرض الاضطرابات الهضمية. فإذا كانت النتيجة إيجابية، ستحتاجين إلى إجراء منظار داخلي حتى يتمكّن الطبيب من أخذ عينة نسيج صغيرة من الأمعاء الدقيقة لتحليلها بحثًا عن أي ضرر، وإذا كنتِ تعانين من الاضطرابات الهضمية، فالعلاج هو نظام غذائي صارم خالٍ من الجلوتين.

4- التهاب الرتوج Diverticulitis

من السهل استبعاد هذه الآلام وقت الدورة الشهرية، أو في حالة اضطراب المعدة، ولكن إذا كانت الآلام في الجانب الأيسر السفلي من بطنكِ، فقد يكون لديكِ التهاب رتجي، وهي حالة مَرَضِيّة تنشأ فيها أكياس صغيرة في بطانة الجزء السفلي من القولون، وتصبح ملتهبة، كما تقول الدكتورة روس.
في حين كان يُنظر إلى هذا المرض تقليديًا على أنه مرض يصيب كبار السن، فإنّ هناك ارتفاعًا في عدد الحالات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، وفقًا لمراجعة نُشرت في المجلة الكندية لأمراض الجهاز الهضمي. (الباحثون ليسوا متأكدين من السبب، لكن إحدى النظريات هي حدوث هذا المرض بسبب السُّمْنة والنظام الغذائي الغربي المنخفض الألياف).

ماذا تفعلين عند الإحساس بأعراض التهاب الرتوج؟

إذا أصابك تشنج رهيب مصحوبٌ بالحُمَّى، فعليك فورا استشارة الطبيب، والذي سيطلب على الأرجح اختبارات للدم والبول والبراز لاستبعاد وجود مصادر أخرى للعدوى، وإذا كان التهاب الرتج لا يزال هو السبب الأكثر احتمالاً، سيُجري الطبيب على الأرجح فحصًا بالأشعة المقطعية.

علاج التهاب الرتوج

تعالجَ التهابات الرتوج بالمضادات الحيوية، مع الالتزام بنظام غذائي سائل لبضعة أيام إلى أن تُشفى الأمعاء.

5- داء كرون Crohn’s Disease

يمكن أن يكون انتفاخ البطن المصحوب بألم وإسهال متكرر علامة على الإصابة بمرض التهاب الأمعاء، مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، وكلاهما يسبب التهابًا في الجهاز الهضمي، كما يشير نارايانان Narayanan.

فضلا عن ذلك، فإن 40% من المرضى يعانون أيضًا من أعراض غير مُعْدِية، مثل مشكلات في الرؤية (عادةً ألم العين وعدم وضوح الرؤية)، وطفح جلدي وإرهاق.

ماذا تفعلين عند الإحساس بأعراض داء كرون؟

يمكن لطبيب الرعاية الأولية أن يحوّلك إلى اختصاصي في الجهاز الهضمي، الذي سيطلب سلسلة من الاختبارات، بما في ذلك اختبارات الدم، للبحث عن الالتهاب، واختبارات البراز للبكتيريا أو العدوى الطفيلية؛ كما سيقوم بإجراء منظار داخلي لفحص الأمعاء، وأخذ خزعة من الجهاز الهضمي.

الخبر السار هو أن هناك مجموعة من العلاجات الجديدة الفعّالة التي تساعد في السيطرة على الأعراض وعدم تطوّرها، مثل العقاقير المضادة للالتهابات، والأدوية التي تثبّط الجهاز المناعي.

المصدر
5 CAUSES OF BLOATING THAT HAVE NOTHING TO DO WITH FOOD

آخر تعديل بتاريخ
07 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.