5 أسباب للانتفاخ ليس لها علاقة بالأغذية

5 أسباب للانتفاخ ليس لها علاقة بالأغذية
وفقاً لدراسة أُجريت أخيراً في دارتموث بالولايات المتحدة، إن أكثر من 30% من النساء غالباً ما يسألن أنفسهن: لماذا أعاني من الانتفاخ إلى هذا الحد؟

وفي حين يعزو البعض الأمر لمحفزات غذائية، كبعض الخضراوات الغازية أو المشروبات الغازية، والتي غالباً ما يتم إلقاء اللوم عليها، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يشير الانتفاخ إلى وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، كما تقول شيري روس، دكتورة في طب النساء والتوليد وصحة المرأة في المركز الصحي "بروفيدنس سانت جون" في سانتا مونيكا، بولاية كاليفورنيا.



عندما تعانين من الانتفاخ المزمن، عليك دائما مراجعة الطبيب، والذي سوف يساعدك على التأكد من استبعاد الأسباب الأكثر خطورة للانتفاخ، والتي من المحزن ارتفاع معدلاتها.

فحاليا، يعد سرطان الأمعاء - على سبيل المثال - هو السرطان الأكثر شيوعا في النساء في المملكة المتحدة، وثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم، والانتفاخ هو أحد أعراض ذلك السرطان، وغالبا ما يتم تجاهله، تماما مثلما يحدث مع سرطان المبيض.

لذا فبدلاً من التساؤل المستمر عن أسباب الانتفاخ المزمن لديك، كوني على اطلاع على المشاكل الصحية التي تسبب الانتفاخ ولا تتأخري في الفحص للتأكد من خلوك منها.
1- مرض التهاب الحوض Pelvic Inflammatory Disease
ما يقرب من 5 ٪ من جميع النساء اللواتي في سن الإنجاب (تتراوح أعمارهن بين 18 و44) عانين من مرض التهاب الحوض (PID) وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، وهي الحالة التي تنتقل فيها الأمراض غير المعالجة والمنقولة عبر الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا أو السيلان من المهبل إلى قناتي فالوب أو الرحم، مما يتسبب في الحمى، والقشعريرة، وإذا تركت دون علاج فإنها تسبب العقم. 



وكما تشير روس، فإنه في المراحل المبكرة، يمكن أن تكون الأعراض أكثر لطفا، مثل ألم الحوض المعتدل، والنزيف غير المنتظم، أو صعوبة التبول.

* ماذا تفعلين: راجعي طبيب النساء الخاص بك، والذي سيقوم بإجراء فحص الحوض، للتأكد من وجود الكلاميديا أو السيلان، ويطلب إجراء اختبارات للبول والدم للتحقق من وجود العدوى، وفي بعض الأحيان، سيحتاج أيضًا إلى إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية أو حتى مناظير البطن لتحديد مدى انتشار العدوى.

* العلاج: مضادات حيوية، وفي حالات نادرة جدا، الجراحة.

2- سرطان المبيض
على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، إلا أن الانتفاخ يمكن أن يشير إلى وجود سرطان المبيض، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الشعور بالشبع بسرعة أثناء تناول الطعام، والرغبة المفاجئة في التبول أو التبرز كثيرًا.

يقول ستيف فاسيليف، أخصائي أمراض النساء والمدير الطبي لقسم طب الأورام التكاملي في معهد جون واين للسرطان في سانتا مونيكا، كاليفورنيا: "يحدث هذا بسبب تراكم السوائل في البطن، وهي حالة تسمى الاستسقاء، و/ أو الضغط من كتلة في المبيض على البطن أو الحوض" ، لكن ما يقرب من ثلث النساء فقط هن من يدركن أن أيًا من هذه الأعراض هو علامة على الإصابة بسرطان المبيض، وفقًا لدراسة نُشرت في إبريل الماضي في دورية Clinical Nursing Research.



* ماذا تفعلين: لا داعي للذعر، لأنه في كثير من الأحيان تشير غالبية هذه الأعراض إلى حالة أكثر حميدية، مثل الأورام الليفية، ولكن يجب عليك أن تري طبيبك في أسرع وقت ممكن للفحص.

والاختباران المستخدمان في الغالب لفحص سرطان المبيض هما الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، واختبار الدم CA-125 (إذا كان لديك سرطان المبيض، ومستويات البروتين CA- 125 عالية).

3- مرض الاضطرابات الهضمية Celiac Disease
يعاني حوالي 1% من السكان من مرض الاضطرابات الهضمية، وهي حالة يكون لجسمك فيها رد فعل ذاتي ضد الجلوتين يضر ببطانتك المعوية.

وفي حين أن أكثر العلامات شيوعًا هي الإسهال وفقدان الوزن، إلا أن حوالي نصف البالغين المصابين بالاضطرابات الهضمية لديهم بعض العلامات التي لا ترتبط بمجرى الجهاز الهضمي، بما في ذلك فقر الدم والطفح الجلدي والصداع وهشاشة العظام في مرحلة مبكرة، كما يقول ديفيا نارايانان، طبيب العائلة، في المكاتب الطبية بمانهاتن.



* ماذا تفعلين: راجعي طبيب الجهاز الهضمي، الذي يمكنه طلب فحص دم للبحث عن بعض الأجسام المضادة في الدم والتي تشير إلى مرض الاضطرابات الهضمية. فإذا كانت النتيجة إيجابية، فستحتاجين إلى إجراء منظار داخلي حتى يتمكن الطبيب من أخذ عينة نسيج صغيرة من الأمعاء الدقيقة لتحليلها بحثًا عن أي ضرر، وإذا كنت تعانين من الاضطرابات الهضمية، فالعلاج هو نظام غذائي صارم خالي من الجلوتين.

4- التهاب الرتوج Diverticulitis
من السهل استبعاد هذه الآلام وقت الدورة الشهرية أو في حالة اضطراب المعدة، ولكن إذا كانت الآلام في الجانب الأيسر السفلي من بطنك، فقد يكون لديك التهاب رتجي، وهي حالة مرضية تنمو فيها أكياس صغيرة في بطانة الجزء السفلي من القولون وتصبح ملتهبة، كما تقول الدكتورة روس.

وفي حين كان يُنظر إلى هذا المرض تقليديًا على أنه مرض يصيب كبار السن، إلا أن هناك ارتفاعًا في عدد الحالات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، وفقًا لمراجعة نُشرت في المجلة الكندية لأمراض الجهاز الهضمي. (الباحثون ليسوا متأكدين من السبب، لكن إحدى النظريات هي بسبب السمنة والنظام الغذائي الغربي المنخفض الألياف).



* ماذا تفعلين: إذا أصابك تشنج رهيب، مصحوبًا بالحمى، فعليك فورا مراجعة الطبيب، والذي سيحتاج على الأرجح إلى اختبارات للدم والبول والبراز لاستبعاد وجود مصادر أخرى للعدوى، وإذا كان التهاب الرتج لا يزال هو السبب الأكثر احتمالاً، فستحصلين على الأرجح على فحص بالأشعة المقطعية.

* العلاج: المضادات الحيوية، مع الوضع على نظام غذائي سائل لبضعة أيام إلى أن تشفى الأمعاء.

5- داء كرون Crohn’s Disease
يمكن أن يكون الانتفاخ المصحوب بألم وسريان البطن المتكرر علامة على الإصابة بمرض التهاب الأمعاء مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، وكلاهما يسبب التهاب في الجهاز الهضمي، كما يشير نارايانان Narayanan. فضلا عن ذلك فإن 40% من المرضى يعانون أيضًا من أعراض غير معدية مثل مشاكل في الرؤية (عادةً ألم العين وعدم وضوح الرؤية) وطفح جلدي وإرهاق.

* ماذا تفعلين: يمكن لطبيب الرعاية الأولية أن يحولك إلى اختصاصي في الجهاز الهضمي، الذي سيخضعك لسلسلة من الاختبارات، بما في ذلك اختبارات الدم، للبحث عن الالتهاب. واختبارات البراز للبكتيريا أو العدوى الطفيلية؛ ومنظار داخلي لفحص وخزعة أجزاء من الجهاز الهضمي. والخبر السار هو أن هناك مجموعة من العلاجات الجديدة الفعالة ، مثل العقاقير المضادة للالتهابات والأدوية التي تثبط الجهاز المناعي.

* المصدر
5 CAUSES OF BLOATING THAT HAVE NOTHING TO DO WITH FOOD
آخر تعديل بتاريخ 30 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية