تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما خطورة الإصابة بالجديري المائي أثناء الحمل؟

إذا كنتِ حاملاً وأصبتِ بالجديري المائي (الحماق)، وهو مرض فيروسي شديد العدوى يسبب طفحًا جلديًا مثيرًا للحكة، فأنتِ وطفلك تواجهان مخاطر صحية بالغة، فإذا أصبتِ بالجديري المائي أثناء الحمل، فأنتِ تكونين معرضة بدرجة كبيرة لدرجة مرتفعة من خطورة الإصابة بمضاعفات جسيمة، مثل الالتهاب الرئوي.



أما بالنسبة للطفل، فتعتمد المخاطر على التوقيت، فإذا أصبتِ بالجديري المائي خلال أول 20 أسبوعًا من الحمل، خاصة بين الأسبوع الثامن إلى العشرين، فإن طفلك يواجه مخاطرة ضئيلة للإصابة بمجموعة نادرة من العيوب الخلقية الخطيرة التي تُعرف باسم متلازمة الحماقي الخلقية.

والطفل الذي يكون مصابًا بهذه الحالة قد يعاني من:
- ندبات على الجلد.
- انخفاض الوزن عند الولادة.
- مشكلات تؤثر على الذراعين والساقين والدماغ والعينين.
وفي حالة الإصابة بالجديري المائي خلال بضعة أيام قبل الولادة، فقد يولد الطفل بعدوى مهددة للحياة بشكل كبير.



** وإذا تعرضتِ للجديري المائي خلال الحمل ولم يكن قد تم تحصينك ضد هذا المرض، فاتصلي بالطبيب على الفور، فقد يوصيك بأخذ حقنة لأحد منتجات الجلوبولين المناعي التي تحتوي على مضادات حيوية لفيروس الجديري المائي.

وعندما يتم الحصول على هذه الحقنة خلال 10 أيام من التعرض، يمكن للجلوبولين المناعي الوقاية من الجديري المائي أو الحد من شدته. وللأسف، نظرًا لندرة حدوث متلازمة الحماقي الخلقية، فلا يُعرف بعد ما إذا كان ذلك العلاج سوف يساعد على حماية نمو الطفل.

** وإذا أصبتِ بالجديري المائي خلال فترة الحمل، فقد يصف لكِ الطبيب أدوية فموية مضادة للفيروسات للحد من شدة المرض ومخاطر المضاعفات أيضًا.

** وفي حالة الإصابة بالجديري المائي أثناء الولادة، فربما يتم علاج الطفل بأحد منتجات الجلوبولين المناعي بعد فترة قصيرة من الولادة للوقاية من المرض أو الحد من شدته، إذا وُلد الطفل بالجديري المائي، فقد يحصل هو أيضًا على أدوية مضادة للفيروسات.



** أخيرا، إذا كنتِ تفكرين في الحمل وأنتِ مصابة بالفعل بالجديري المائي أو كنتِ تلقيتِ لقاحًا للتحصين منه، فاسألي الطبيب عن لقاح الجديري المائي، وهو لقاح آمن للبالغين ولكن توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الانتظار لفترة أربعة أسابيع على الأقل بعد الحصول على اللقاح قبل محاولة الإنجاب.

وإذا لم تكوني متأكدة مما إذا كنتِ قد تلقيتِ لقاحًا للتحصين أم لا، فيمكن لمقدم خدمات الرعاية الصحية إجراء اختبار دم بسيط لمعرفة ذلك.
آخر تعديل بتاريخ 2 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية