انفراق العضلة المستقيمة (Diastasis recti) هو حالة تحدث أثناء الحمل نتيجة تمدد عضلات البطن بينما يكون الرحم آخذًا في النمو، ويمكن أن يتسبب ذلك في انفصال عضلتين متوازيتين في منتصف البطن عن بعضها؛ وهي حالة يُطلق عليها أحياناً انفراق المستقيم أو انفراق المستقيم البطني.

وقد يسبب انفراق العضلة المستقيمة انتفاخًا في منتصف البطن حيث افترقت العضلتان، وقد لا تكون هذه الحالة ملحوظة سوى عند انقباض عضلات البطن مثلما يحدث عند السعال.



وتحدث الإصابة بهذا الانفراق في أواخر الحمل ولكن عادةً ما تكون ملحوظة أكثر بعد الولادة مباشرة، وغالبًا ما تتقلص المسافة الفارقة بين العضلتين في غضون أشهر بعد ذلك.

ومع ذلك، قد يظل الانفصال موجودا بدرجة ما حتى عام بعد الولادة ولفترة تفوق ذلك، ويمكن أن يؤدي انفراق المستقيم إلى ضعف عضلات البطن مسببا ألما في أسفل الظهر وصعوبة في رفع الأشياء أو أداء الأنشطة اليومية الروتينية.

وقد تصابين على الأرجح بالانفراق نتيجة الحمل في حالة:
- زيادة العمر عن 35 عامًا.
- الحمل بأكثر من طفل.
- ولادة طفل كبير الوزن عند الولادة.
- حالات الحمل المتكررة.

وخلال فترة الحمل، قد تسهم أيضًا ممارسة تمارين البطن العنيفة بعد الثلث الأول من الحمل في الإصابة بالإنفراق.



وإذا كنتِ تعتقدين أنك تعانين من انفراق العضلة المستقيمة، فاستشيري الطبيب، حيث توجد تمارين معينة يمكن أن تساعدك على استعادة قوة البطن ثانية بعد الولادة، ويمكن أن يساعدك اختصاصي العلاج الطبيعي في تحديد أي التمارين ستكون مناسبة لكِ.

إذا كان ضعف عضلات البطن المرتبط بانفراق العضلة المستقيمة يعيق قيامك بالأنشطة اليومية، فقد يُوصى بالجراحة لإصلاح الانفصال العضلي، وإذا كنتِ منزعجة من انتفاخ البطن، فيمكنك أيضًا إجراء جراحة تجميلية.

آخر تعديل بتاريخ 7 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية