كيف يتم تخزين دم الحبل السري؟

تخزين دم الحبل السري هو إجراء يتم فيه استخلاص دم الحبل السري، وهو أحد المصادر الغنية بالخلايا الجذعية، من الحبل السري لحديثي الولادة بعد ولادتهم لاستخدامه في أغراض البحث أو لتخزينه لإمكانية استخدامه في عملية زرع الخلايا الجذعية.

وينطوي تجميع دم الحبل السري للطفل على مخاطر قليلة، إن وجدت، وإذا كنت تفكر في تخزين دم الحبل السري، ففكر في أوجه الاختلاف بين استخدام المنشآت العامة والخاصة.



على سبيل المثال:
- منشآت تخزين دم الحبل السري العامة
يمكنك تحديد هذا الاختيار إذا أردت توفير دم الحبل السري الخاص بطفلك للأبحاث أو الاستخدام العام، حيث يمكن استخدام دم الحبل السري المقدم من الجهات المانحة غير المرتبطة لعلاج حالات مرضية مثل سرطان الدم.

ويمكن تجميع دم الحبل السري في أي منشأة يتوفر بها مقدمو رعاية صحية مُدربون على استخلاص دم الحبل السري، ولن يطلب منك سداد أي رسوم، ثم يتم شحن الدم المتبرع به إلى بنك دم الحبل السري، لكن الدم المخزن في إحدى البرامج العامة ليس من المرجح أن يكون متاحًا للاستخدام الخاص في المستقبل.

- منشآت تخزين دم الحبل السري الخاصة
يمكنك اختيار هذا إذا أردت الاحتفاظ بدم الحبل السري الخاص بطفلك للاستخدام الشخصي المحتمل، والتكلفة يمكن أن تكون كبيرة، متضمنة رسوم التجميع والحفظ المستمرة، لكن احتمال استخدام طفلك عمومًا لدم الحبل السري مستبعد حاليًا.



أيضًا، إذا احتاج طفلك إلى عملية زرع الخلايا الجذعية، فلا يوجد ضمان بأن يبقى دم الحبل السري المخزّن صالحًا أو مناسبًا لعملية الزرع.

وإذا أردت معرفة المزيد عن تخزين دم الحبل السري في منشأة عامة أو كنت تتساءل عما إذا كان تخزين دم الحبل السري الخاص يعتبر استثمارًا مجديًا، فاستشر طبيبك فقد يساعدك على اتخاذ القرار الصائب.


آخر تعديل بتاريخ 2 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية