تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تطرأ على الثدي العديد من التغيرات مع التقدم في العمر، بسبب مرور المرأة بأحداث مهمة وتغيرات هرمونية كالبلوغ والحمل مثلا، لكن لا تتغير الحلمة نفسها، بل يتغير لون الهالة الملونة التي تحيط بها. وفي معظم الأحيان، تكون تغيرات اللون في الهالة حميدة، ومع ذلك، هناك حالات قد تحتاج تغيير لون الحلمات فيها إلى عناية طبية. 

* أسباب الحلمات الداكنة تشمل:

- حبوب منع الحمل.
- سن البلوغ.
- الحمل.
- الشعر حول الحلمات.
- الحيض.
- الرضاعة الطبيعية.
- السرطان.

1. حبوب منع الحمل

قد تسبب موانع الحمل الفموية تغيرات هرمونية، مما يجعل المنطقة المحيطة بالحلمات تبدو أكثر قتامة، حيث تحوي تلك الحبوب على أنواع صناعية من هرمون الإستروجين والبروجسترون، ويمكن أن يساعد تناول هذه الحبوب في منع الحمل غير المرغوب فيه. وقد تؤثر على الجسم بطريقة مشابهة للتغيرات الهرمونية الأخرى، وقد يتسبب ذلك في جعل المنطقة المحيطة بالحلمات غامقة اللون، لكن يجب أن يعود اللون إلى السابق بمجرد توقف المرأة عن تناول الحبوب، وقد تسبب أيضا الكلف.



2. البلوغ

ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين خلال فترة البلوغ عندما يطلق المبيضان الهرمون، وهذا الارتفاع يتسبب في نمو الثديين، وقد يتسبب أيضا في تغيير لون الحلمة ورفعها عن الجلد المحيط بها (تكون أكثر بروزا).

3. الحمل

عندما ينمو الجنين في الرحم، تحدث تغييرات في الثدي أيضا، حيث تزداد هرمونات الإستروجين والبروجستيرون للمساعدة في إنتاج الحليب والاستعداد للرضاعة. وقد يلاحظ، خلال فترة الحمل، أن الثدي يتورم ويصبح مؤلما، كما ستصبح الحلمتان داكنتين أيضًا، والتي يعتقد أنها تساعد الطفل على تحديد مصدر الغذاء، لكن الحلمات الداكنة في الحمل مؤقتة، فبعد انتهاء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، يعود لون الحلمات مجددًا أو يصبح أقل قتامة.

4. الرضاعة الطبيعية

يعتقد العلماء أن الحلمة قد تصبح داكنة أكثر لمساعدة حديثي الولادة على تمييز الثدي، حيث يعاني المواليد الجدد من ضعف البصر، وقد تكون الحلمات الداكنة طريقة تطورية لمساعدتهم في العثور على مصدر غذائهم. لكن التقلبات الهرمونية التي تمكن إنتاج الحليب من المحتمل أن تسبب بعض التغيير في لون الحلمتين، وبكل الأحوال ستعود الحلمات إلى لونها السابق مع مرور الوقت بعد انتهاء الرضاعة الطبيعية.



5. الشعر حول الحلمات

من المألوف أن تنمو بعض الشعيرات الصغيرة حول الحلمة، وهذه الشعرات الصغيرة قد تكون أغمق من الشعر الموجود في مناطق أخرى في الجسم. وقد تساعد تلك الشعيرات بجعل لون الحلمة داكنا أكثر.

6. الحيض

الحيض هو جزء طبيعي من الدورة التناسلية، حيث يستعد المبيضان لإطلاق بيضة للتخصيب خلال هذه الدورة، وتحدث تغيرات عند مراحل مختلفة في الدورة الشهرية، لأن مستويات الهرمونات تستمر في التغير خلال الدورة الشهرية. وسيخضع الثدي لبعض التغييرات أثناء الإباضة أيضًا، وقد يصبح الثدي أكثر طراوة أو يتورم، وقد تصبح الحلمات داكنة أثناء نزول الحيض.

7. السرطان

مرض باجيت هو نوع من السرطان الذي يتشكل في البداية في الحلمة، وتشمل العلامات المبكرة لمرض باغيت لون الحلمة الداكن بالإضافة إلى علامات وأعراض أخرى تشمل:
- الحلمة المسطحة.
- إفرازات الحلمة الصفراء أو الدموية.
- تقشر أو سماكة الجلد.
- الحكة أو الوخز حول الحلمة.
وقد يصاب النساء بهذا السرطان في أي وقت من حياتهن بعد البلوغ، لكنه أكثر شيوعًا عند كبار السن، فإذا كانت لديكِ أي علامات لهذا السرطان، يجب عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

* متى عليكِ زيارة الطبيب

ينبغي رؤية الطبيب في حالة ملاحظة أي مما يلي:
- تقشر الجلد وسماكته.
- تغير الحلمة في جهة واحدة.
- الحكة.
- الاحمرار.
- وجود كتلة.
- الشك بحدوث حمل.


* المصدر
What causes dark nipples?
آخر تعديل بتاريخ 12 مارس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية