6 حقائق حول دورة الحيض لديكِ


قد تعتقد الكثير من الإناث أنها بمجرد معرفة وقت نزول الحيض وعدد أيامه وتعتاد على كمية النزف خلاله، أنها تعرف كل شيء حول دورة الحيض لديها، لكن هناك الكثير من الحقائق التي عليكِ معرفتها حول هذا الضيف الشهري الثقيل.
1- يمكن الحمل خلال فترة الحيض
لا تحميكِ الدورة الشهرية من الحمل، لسببين: أولهما، قد تنزف بعض النساء عندما يطلق المبيضان بيضة كل شهر، ويطلق على العملية الإباضة، وقد يتوهمن أن هذا النزيف دم الحيض. وبما أن المرأة تكون في ذروة الخصوبة عند الإباضة، لذلك إذا كنت تمارسين الجنس خلال هذا الوقت، يمكن أن يجعل الحمل أكثر احتمالا.

ثانيًا، يمكنك الإباضة قبل انتهاء الدورة الشهرية أو خلال بضعة أيام بعد توقف النزيف. وبما أن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش في جسمك لمدة تصل إلى 3 أيام، فإن ممارسة الجنس خلال فترة الدورة قد يؤدي إلى الحمل. وعليك استخدام الواقي الذكري أو أي شكل آخر لتحديد النسل لمنع الحمل غير المخطط له، بغض النظر عن وقت الشهر.



2- الحيض خلال استخدام حبوب منع الحمل مختلف عن الحيض العادي
يحدث النزيف في الأسبوع الذي تنتهي فيه حبوب منع الحمل، ويسمى هذا بنزيف الانسحاب الشهري، وهو مختلف قليلا عن الحيض العادي.

وفي الحالات الطبيعية، تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، وإذا لم يتم إخصاب البويضة التي ينفثها المبيضان، تنخفض مستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى إلقاء البطانة داخل الرحم، وتحصل الدورة الشهرية.

لكن حبوب منع الحمل تمنع الإباضة مع معظم الأنواع، حيث تؤخذ الهرمونات لمدة 3 أسابيع تليها أسبوع خال من الحبوب. وعلى الرغم من أنها تمنع جسمك من إطلاق بيضة، إلا أنها لا تمنعه من بناء بطانة الرحم طوال الشهر، والنزيف الشبيه بالحيض خلال ذلك الأسبوع الرابع هو رد فعل جسمك على نقص الهرمونات من الأسبوع الأخير للحبة.

3- يتغير موعد الحيض بين الحين والآخر
عندما تشعرين بأنك تستطيعين التنبؤ بالضبط بموعد الحيض، يمكن أن يتغير كل شيء، لذلك، يمكنك أن تشكري التحولات الهرمونية التي تحدث طوال حياتك.

بمجرد نزول أول فترة حيض، قد تكون دوراتك أطول، مما يعني أنه قد يمر وقت أطول بين الوقت الذي تبدأ فيه الفترة التالية، قد تكون الدورة النموذجية لفتاة مراهقة من 21 إلى 45 يومًا. وبمرور الوقت، يصبح وقتها أقصر وأكثر قابلية للتنبؤ، ويبلغ متوسطه حوالي 21 إلى 35 يومًا.

كما أن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية، عندما يبدأ جسمك في إنتاج كمية أقل من الاستروجين، يمكن أن يعود بكِ لنفس التغيرات عندما نزلت أول دورة حيض، فقد يطول أو تقصر فترات الحيض، وقد يكون لديك نزيف أثقل أو أخف خلال فترة الدورة الشهرية. يمكن أن تستمر هذه المرحلة حتى 10 سنوات قبل أن تبدأ مرحلة انقطاع الطمث وتتوقف الدورة الشهرية تماما.



4. السدادات والحفاضات النسائية ليست اختياراتك الوحيدة
لديك المزيد من الخيارات لمساعدتك على إدارة هذا الوقت من الشهر، مثلا كوب الحيض هو كوب مرن يلائم داخل المهبل ويجمع الدم خلال الدورة الشهرية، بالإضافة إلى السراويل الخاصة فائقة الامتصاص، ويمكنك ارتداؤها بمفردها في أيام النزيف الخفيف أو مع حشوها بالقطن خلال أوقات النزيف الثقيلة.

ويمكن أن تكون هذه المنتجات أقل تكلفة، نظرا لإمكانية إعادة استخدامها، كما أنها تخلق نفايات أقل، وفي بعض الحالات تمنحك المزيد من الوقت، على سبيل المثال، تحتاجين إلى تغيير الحشوة للسراويل كل 4 إلى 8 ساعات، ولكن قد يصل الوقت إلى 12 ساعة مع كوب الطمث قبل تفريغه.

5- لا تزال تغيرات ما قبل الطمث لغزا
قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، تأتي فترة من الكسل وتورم الجسم وتقلبات المزاج. وعلى الرغم من كون تلك التغيرات مختلفة بين امرأة وأخرى، لكنها تحدث للكثيرات.

لكن الأطباء لا يعرفون بالضبط سبب تلك التغيرات المسبقة، وقد يبدو أنها مزيج من التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية، والتغيرات الكيميائية في الدماغ، والمشاكل العاطفية الأخرى، مثل الاكتئاب التي يمكن أن تجعل الدورة الشهرية أسوأ.



وعادة ما تكون تغييرات نمط الحياة هي أفضل طريقة للسيطرة على الدورة الشهرية، مثلا احرصي على الحصول على 30 دقيقة من التمارين في معظم أيام الأسبوع، واحصلي على 8 ساعات من النوم في الليل، ولا تدخني، اجعلي نظامك الغذائي مليئا بالفواكه والخضار والحبوب الكاملة وقللي من الملح وكذلك السكر والكافيين.

ودعي طبيبك يعلم ما إذا كانت الدورة الشهرية تثنيكِ عن القيام بأعمالكِ اليومية، أو إذا كنتِ تعانين من أعراض الاكتئاب أو القلق، فقد يكون لديك حالة أكثر خطورة تسمى اضطراب ما قبل الطمث المسببة للاحتقان، التي تحتاج إلى عناية طبية.

6- دورات الحيض أكثر إيلاما في الجو البارد
وجد أن النساء في فترات الشتاء يعانين أكثر منه في الصيف، حيث يمكن أن يجعل الجو البارد الدورة الشهرية تدوم لفترة أطول وتكون أثقل.

* المصدر
20 amazing period facts that will blow your mind
5 Things You May Not Know About Your Period

آخر تعديل بتاريخ 13 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية