ما تحتاج الأم تجهيزه لمولودها الجديد

كثيرا ما تحتار الأم وخاصة عندما يكون هذا حملها الأول وتبدأ بالتساؤل عن الأشياء التي يجب اقتناؤها قبل ولادة طفلها، سواء ما ستحتاج إليه عند الولادة أو بعدها أو حتى عند بلوغ الطفل بضعة أشهر.. وفي مقالنا هذا سنلخص أهم ما عليك توفيره قبل ولادة طفل.
1- ملابس أطفال
ينمو الأطفال بسرعة كبيرة، لذا لا تشتري الكثير من الملابس بحجمه الصغير في الشهر الأول، بل عليك توفير ما يكفي من الملابس للتأكد من أن طفلك سيكون دافئًا ونظيفًا.
وستحتاج على الأرجح إلى:
-ستة سراويل ذات قماش مطاطي، أو أربع بذلات مطاطة مع جوارب إذا كان الجو باردا.
- اثنين من البلوزات الصوف أو القطن بدلا من النايلون، وخفيفة بدلا من الثقيلة، فعدة طبقات خفيفة من الملابس هي الأفضل للحفاظ على طفلك دافئا.
- أربع سترات أو جاكيتات.
- شال أو بطانية للف طفلك.
- قبعة صوفية أو قطنية مع قفاز للخارج إذا كان الطقس بارداً - من الأفضل أن تختار أنماطاً محبوكة جيدا.
- قبعة الشمس للخارج إذا كان الجو ساخنا أو الشمس مشرقة.
- مسحوق لغسل ملابس طفلك.. بالرغم من عدم وجود دليل على أن استخدام مساحيق الغسيل مع الإنزيمات (مساحيق بيولوجية) أو مكيفات الأقمشة سيهيج جلد طفلك.



2- الفراش
في الأشهر القليلة الأولى، ستحتاج إلى سرير أطفال أو سرير للأطفال المحمول أو سلة موسى (سرير خفيف محمول)، ويحتاج طفلك للنوم في مكان آمن وغير بعيد عنك، ولا تعتبر أعشاش الطفل مناسبة لنوم طفلك عندما لا تكون موجودا بسبب خطر الاختناق.

وإذا كنت تستعير سرير أطفال، أو تستخدم سريرًا آخر تم استخدامه من قبل أطفال آخرين، فعليك شراء مرتبة جديدة، وإذا كنت لا تستطيع القيام بذلك، استخدم المهد المريح، على أن يكون ثابتا، مسطحا، بدون ثغرات، نظيفا، ومقاوما للماء.

وستحتاج إلى:
- مرتبة ثابتة تناسب المهد أو السرير بشكل مريح دون ترك فراغات حول الحواف، بحيث لا يستطيع طفلك أن يحبس رأسه ويختنق.
- شراشف لتغطية الفراش، تحتاج على الأقل أربعة لأنها تحتاج إلى تغيير في كثير من الأحيان.
- البطانيات الخفيفة للدفء.
- الوسائد والألحفة شتاء، لكن لا تستخدم الوسائد والألحفة - فهي ليست آمنة للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة بسبب خطر الاختناق.

تأكد من سلامة السرير أو المهد
سيقضي طفلك عدة ساعات في المهد أو السرير، لذا تأكد من أنه آمن، فإذا كنت تشتري سريرًا جديدًا، فابحث عن علامة المواصفات القياسية.
- يجب أن تكون المرتبة مرتبة بشكل مريح، مع عدم وجود مساحة لدخول رأس الطفل خلالها، سواء من الحافات أو النهايات.
- يجب أن تكون القضبان على نحو سلس وثابت بشكل آمن، ويجب ألا تقل المسافة بين كل شريط عن 1 بوصة (2.5 سم) ولا تزيد عن 2.5 بوصة (ما يقارب 5 سم) ، لذلك لا يمكن أن يكون رأس طفلك محصوراً.
- يجب أن يكون سرير الطفل قويًا.
- يجب أن تعمل الأجزاء المتحركة منه بسلاسة ولا تكون قابلة للسقوط.
- لا يُنصح باستخدام مصدات المهد (الأغطية) لأن الأطفال قد يسخنون أو يتشابكون فيها.
- لا تترك أي شيء مع أشرطة، مثل المرايل أو الملابس، في المهد فقد يمسك الطفل بها وتلف حول عنقه.
- المكان الأسلم لطفلك ينام على ظهره في سرير في نفس الغرفة خلال الأشهر الستة الأولى.



3- عربة الطفل
من الأشياء المهمة جدا التي عليك شراءها هي عربة لطفل عند الخروج للطبيب أو التنزه أو قضاء الحاجات، وقبل شراء العربة، تحقق مما يلي:
- الفرامل في حالة عمل جيدة.
- المقابض في الارتفاع الصحيح للدفع.
- الإطار قوي بما فيه الكفاية.

4- حاملات الطفل
ترتبط حوامل الطفل - وتسمى أيضا الحبال - مع الأشرطة ويتم حمل طفلك أمامك، ويحب معظم الأطفال الحمل بهذه الطريقة لأنهم قريبون منك ودافئون، ويجب أن يكون الجزء الخلفي من الناقل عالياً بما يكفي لدعم رأس طفلك، وتأكد من أن الأبازيم والأشرطة هي آمنة.

ويمكن حمل الأطفال الأكبر سناً الذين يمكنهم إسناد رؤوسهم والذين تكون ظهورهم أقوى، حوالي أربعة أشهر وأكثر، في ناقلات تنزل على ظهرك.

5- سرير للخروج
سرير الأطفال المحمول هو سرير خفيف ومحمول مع مقابض، وغالباً ما يكون قابلا للحركة بوجود عجلات، ويمكن لطفلك النوم في سرير الأطفال المحمول في الأشهر القليلة الأولى.

6- نظام السفر ثلاثة في واحد
هذه عربة أطفال (مجموعة من العجلات) يمكن تحويلها إلى عربة عندما يفرغ الطفل من السرير المحمول، ويمكن أن تكون صواني التسوق التي تندرج تحت المقعد أو عربة الأطفال مفيدة جدًا عندما تكون بالخارج.



7- مقاعد السيارة للأطفال الرضع
إذا كان لديك سيارة، يجب أن يكون لديك مقعد سيارة للطفل، ويجب أن يوضع الطفل دائمًا في مقعده، بما في ذلك عند إعادته إلى المنزل من المستشفى، كما أنه أمر غير قانوني وخطير للغاية أن تحمل طفلك بين يديك في السيارة.

وأفضل طريقة لطفلك أن يسافر وهو في كرسيه في مقعد السيارة الخلفي أو مقعد الراكب الأمامي طالما أنه غير مزود بكيس هوائي، ويوضع مقعد السيارة في مكانه بواسطة حزام الأمان للكبار.

ويجب أن تنتبه إلى الأمور التالية:
- تأكد من تركيب مقعد السيارة بشكل صحيح.
- من غير القانوني والخطير للغاية وضع مقعد سيارة للأطفال في المقعد الأمامي للراكب الأمامي إذا كانت سيارتك مزودة بكيس هوائي.
- من الناحية المثالية، اشتر مقعد سيارة جديدا، وإذا كنت تخطط للحصول على مقعد ثانوي، فقم فقط بقبول مقعد واحد من أحد أفراد العائلة أو صديق حتى تتأكد من أنه لم يحدث له حادث وذلك المقعد في السيارة، ولا تشتر واحدا مستعملا أو من خلال الإعلانات المبوبة.

* المصدر
What you'll need for your baby
آخر تعديل بتاريخ 2 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية