صحــــتك

حمالة الثدي المناسبة للتمارين الرياضية

العلاقة بين حمالة الثدي وألم الثدي بسبب الرياضة

يمكن أن تتراوح حركة ثدي المرأة أثناء ممارسة الرياضة من 4 سم أثناء المشي لتصل إلى 15 سم تقريبا عند الجري السريع، وقد وجد الباحثون أن هذه الحركة متعددة الاتجاهات يمكن أن تسبب ألم الثدي، وفقا لبحث من جامعة بورتسموث.

كما أن ممارسة الرياضة مع حمالة الثدي السيئة لا تتسبب فقط بالترهل والألم، بل تسبب الإحراج وتجعل الكثير من النساء يمتنعن عن ممارسة الرياضة.

وقد وجد استطلاع أجرته مجموعة متخصصة في صحة الثدي ( Research Group in Breast Health (RGBH) أن الثدي كان رابع أكبر حاجز أمام ممارسة المرأة النشاط البدني بعد غياب الحافز والوقت وسوء الحالة الصحية.

تقول الأستاذة جوانا سكور، التي تتولى رئاسة الجمعية، إن ممارسة الرياضة مع حمالة صدر رياضية جيدة التجهيز لا تقل أهمية عن اختيار النوع الصحيح من المدربين ونوع التدريب، وتضيف "بغض النظر عن حجم الثدي، حمالة الصدر الرياضية المجهزة جيدا يمكن أن تحدث فرقا كبيرا أثناء أداء التمرين.



* ما المشكلة مع حمالات الصدر؟
تشير البحوث إلى أن معظم النساء - ربما أكثر من 70% - يرتدين الحجم الخاطئ من حمالة الصدر، وهذا قد يؤدي إلى الألم، وعدم الراحة والترهل.

وتقول الدكتورة جيني وايت، من مؤسسة صحة الثدي، إن النساء بحاجة إلى نصيحة أفضل حول الحصول على الحمالة المناسبة للثدي، وتقول "إن الخطأ الأكثر شيوعا هو ارتداء الحمالة التي يكون الحزام السفلي لها فضفاضا جدا، وحجم الكأس صغيرا جدا، ومن المهم تقديم المشورة للنساء حول أفضل النصائح لاختيار الحجم المناسب والحمالة المريحة.

كيف يمكن لممارسة الرياضة التسبب بألم الثدي؟
الآلية الدقيقة ليست مفهومة تماما، ولكن من المعتقد أن ممارسة الرياضة، وخاصة ممارسة عالية التأثير مثل الجري أو القفز، تضع توترا على الهياكل الداعمة للثدي، والتي يمكن أن تؤدي إلى الألم.

لماذا يحدث ترهل الثديين؟
لا توجد عضلات في الثدي، والهياكل الداعمة الوحيدة هي الجلد والأربطة (Cooper's ligaments)، وتكون تلك الأربطة بهيئة تشبه الورق منتشرة في جميع أنحاء الثدي ومرتبطة بجدار الصدر، ويعتقد أن الترهل، الذي لا رجعة فيه، يحدث عندما تتمدد هذه الأربطة.

* كيف يتحرك الثديان أثناء ممارسة الرياضة؟
الثدي محدود الدعم الطبيعي، وأي حركة بدون إسناد تسبب حركة الثديين من الأعلى إلى الأسفل، وفي الداخل، وجنبا إلى جنب، وقد تبين أن هذه الحركة متعددة الاتجاهات تزداد من 4 سم خلال المشي إلى 15 سم أثناء الركض في دراسة للنساء أثناء ممارسة الرياضة دون حمالة الصدر، وحركة الثدي ليست محدودة للنساء صاحبات الأثداء الكبيرة.



* ما هي أهمية حمالة الصدر المجهزة بشكل جيد؟
سواء كان ذلك لممارسة الرياضة أم لا، يمكن للحمالة المناسبة ذات المواصفات الصحية الجيدة أن تساهم في التخفيف من ألم الثدي وتساعد على منع آلام الظهر والرقبة، فضلا عن ترهل الثدي لا رجعة فيه.

* ما نوع حمالة الصدر المناسبة لي؟
هناك ثلاثة أنواع من حمالة الصدر الرياضية: ضغط (دفع الثدي ضد الصدر)، التغليف (رفع وفصل كل الثدي) أو مزيج من الاثنين معا.

وليس كل نوع مناسباً لكِ، وارتداء الحجم الخاطئ يمكن أن يقلل من الدعم، يقول الدكتور براون: "يجب أن تحاولي دائما تجربة حمالة الصدر الرياضية قبل شرائها، للتأكد من أنها تمنحك الدعم الذي تحتاجينه للنشاط الذي اخترته".

* متى يجب استبدالها بأخرى؟
من المهم استبدال حمالة الصدر الرياضية بانتظام، للتأكد من أنها لا تزال تمنحك أفضل دعم ممكن، كم عدد المرات التي تحتاجين إلى استبدال حمالة الصدر الخاصة بك؟ سوف تعتمدين على عدد من العوامل، بما في ذلك كمية الاستخدام، وعدد مرات الغسل، وبصورة عامة توصي مؤسسة صحة الثدي باستبدال حمالة الصدر الرياضية عند استبدال أحذية الجري.

* متى يجب ارتداء حمالة الصدر الرياضية؟
ارتداء حمالة صدر رياضية مناسبة مهم جدا مثل أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كما أنه مهم لجميع أنواع النشاط البدني، بما في ذلك الأنشطة المنخفضة والمنخفضة التأثير، وممارسة الرياضة لفترة قصيرة وطويلة.

* كيف يمكنني الحصول على الحمالة المناسبة؟
من الضروري أن تناسبك حمالة الصدر الرياضية بشكل صحيح لكي تكون فعالة، وتوصي مؤسسة صحة الثدي بهذه الخطوات البسيطة لاختيار حمالة الصدر الرياضية المناسبة:
1- النطاق السفلي
يجب أن يكون الحزام السفلي ثابتا حول الصدر، بحيث لا ينزلق عند الحركة، ولكن لا ينبغي أن يكون ضيقا جدا لتكون الحمالة غير مريحة، وتؤثر على التنفس، أو تجعل الجلد ينتفخ ويحمر.

2- الكأس
يجب أن يكون الثدي ملاصقا للكأس بحيث لا تظهر أي كتل لحمية نتيجة ضيق الكأس أو لا يوجد فراغ بين الكأس والثدي.

3- أشرطة الكتف
يجب تعديل أشرطة الكتف لتوفير الدعم المريح للثدي من دون أن تكون ضيقة جدا، بحيث تسبب آثارا على الجلد، وينبغي أن يأتي الدعم الرئيسي للثدي من شريط ثابت، وليس أشرطة الكتف الضيقة.

* المصدر
How a well-fitted sports bra can reduce breast pain

آخر تعديل بتاريخ
08 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.