صحــــتك

رضاعة التوائم.. تحديات وحلول

رضاعة التوائم.. تحديات وحلول
تمثل ولادة التوائم تحديا كبيرا للأم بالنسبة لجميع النواحي كالرضاعة والعناية والنوم، مما يجعل الأم تشعر بالتعب المضاعف عند ولادة طفل واحد، ويبقى السؤال.. هل ستكفي الرضاعة الطبيعية لكلا الطفلين؟

ستستهلك التغذية الكثير من وقتك في الأشهر القليلة الأولى من حياة التوأمين، سواء أكنت ترضعين طبيعياً أم تعتمدين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، فستحتاجين إلى إنشاء روتين يناسبك وأطفالك.

وتقوم بعض الأمهات بإطعام كلا الرضيعين في نفس الوقت، بينما يفضل البعض إطعام أحدهما بعد الآخر، ويتغذى آخرون كلما بدا أطفالهم جائعين (عند الطلب).



وإذا كان أحدهم أو كلاهما قليل الوزن ويحتاج إلى تغذية أكثر، فلن تتمكني من إطعامهما في نفس الوقت في البداية، وإذا كان لديك أي مخاوف بشأن نمو أطفالك، فيمكنك نقلهما إلى عيادة الأطفال المحلية الخاصة بك ليتم وزنهما وقياسهما.

ومن المهم ألا يتم إبعادك عن الرضاعة الطبيعية لأن لديك أكثر من طفل واحد، فالرضاعة الطبيعية هي طريقة رائعة لتهدئة أطفالك وتساعدك على بناء علاقة قوية معهم، ومن الممكن تماما أن ترضع التوائم، وفي بعض الحالات، ثلاثة توائم، وقد يتم إرضاع الكثير من التوائم حتى تبدأ بتناول الأطعمة الصلبة، وفوائد حليب الثدي لأطفالك هي نفسها بالنسبة لرضيع واحد.

* الرضاعة الطبيعية التوائم المبتسرة
حليب الثدي أفضل للأطفال المبتسرين لأن أمعاءهم غير ناضجة ومن الأسهل عليهم التحمل والهضم، يحتوي حليب الثدي أيضًا على البروتينات والأجسام المضادة لحماية أطفالك من العدوى.

إذا كان طفلك صغيرًا أو مريضا جدًا عند ولادته، فقد تحتاجين إلى ضخ حليب الثدي وإعطائه له، وقد يتم إرضاعه من خلال أنبوب رفيع يمر عبر الأنف وإلى المعدة.

وننصح بزيارة موقع Tamba لمزيد من المعلومات عن التوائم المرضعات أو أكثر.

* الرضاعة الصناعية
قد تحتاجين إلى الجمع بين التغذية بالرضاعة الطبيعية والصناعية، خصوصا في حالة التوائم الثلاثية، أو قد تختارين الرضاعة الصناعية فقط، لكن تذكري أن الرضاعة الصناعية أكثر كلفة.

وكما هو الحال مع الرضاعة الطبيعية، ستحتاجين أن تقرري ما إذا كنت ستطعمين أطفالك معاً أو بشكل منفصل، ويجب أن تكون العبوات جاهزة تماما لكل رضعة.. وسيحتاج هذا الكثير من الوقت ويمكن للآخرين مساعدتك.

وكما هو الحال مع الرضاعة الطبيعية، يمكن أن تساعد الرضاعة الصناعية لطفلك في بناء رابطة وثيقة ومحبة.. أمسكي أطفالك بالقرب منك، وانظري إلى عيونهم وتحدثي معهم، وتعلمي أن تلاحظي ملامحهم في حالات الجوع والشبع.

* المواد الصلبة
عندما يبلغ طفلك عمر ستة أشهر، يمكنك إعطاؤه أول طعام صلب، وقد يكون طفل واحد مستعدًا لبدء المواد الصلبة قبل الآخر، وما لم يكن أحد أطفالك مصابًا بعدوى خطيرة، فمن الآمن لهم مشاركة الملاعق والأطباق.

فحتى لو حاولت منعهم من المشاركة، فمعظم التوائم سيأخذون ملاعق وكؤوس بعضهم البعض، لذلك ليس هناك الكثير من النقاط في محاولة إبقاء أدوات التغذية منفصلة.

قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمؤسسة Multiple Births Foundation لمزيد من النصائح حول جميع جوانب تغذية التوأم الثنائية وأكثر.

* المصدر
Feeding twins and multiples

آخر تعديل بتاريخ
30 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.