تمثل ولادة التوائم تحديا كبيرا للأم بالنسبة لجميع النواحي كالرضاعة والعناية والنوم، مما يجعل الأم تشعر بالتعب المضاعف عند ولادة طفل واحد، ويبقى السؤال.. هل ستكفي الرضاعة الطبيعية لكلا الطفلين؟

ستستهلك التغذية الكثير من وقتك في الأشهر القليلة الأولى من حياة التوأمين، سواء أكنت ترضعين طبيعياً أم تعتمدين الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، فستحتاجين إلى إنشاء روتين يناسبك وأطفالك.

وتقوم بعض الأمهات بإطعام كلا الرضيعين في نفس الوقت، بينما يفضل البعض إطعام أحدهما بعد الآخر، ويتغذى آخرون كلما بدا أطفالهم جائعين (عند الطلب).



وإذا كان أحدهم أو كلاهما قليل الوزن ويحتاج إلى تغذية أكثر، فلن تتمكني من إطعامهما في نفس الوقت في البداية، وإذا كان لديك أي مخاوف بشأن نمو أطفالك، فيمكنك نقلهما إلى عيادة الأطفال المحلية الخاصة بك ليتم وزنهما وقياسهما.

ومن المهم ألا يتم إبعادك عن الرضاعة الطبيعية لأن لديك أكثر من طفل واحد، فالرضاعة الطبيعية هي طريقة رائعة لتهدئة أطفالك وتساعدك على بناء علاقة قوية معهم، ومن الممكن تماما أن ترضع التوائم، وفي بعض الحالات، ثلاثة توائم، وقد يتم إرضاع الكثير من التوائم حتى تبدأ بتناول الأطعمة الصلبة، وفوائد حليب الثدي لأطفالك هي نفسها بالنسبة لرضيع واحد.

* الرضاعة الطبيعية التوائم المبتسرة
حليب الثدي أفضل للأطفال المبتسرين لأن أمعاءهم غير ناضجة ومن الأسهل عليهم التحمل والهضم، يحتوي حليب الثدي أيضًا على البروتينات والأجسام المضادة لحماية أطفالك من العدوى.

إذا كان طفلك صغيرًا أو مريضا جدًا عند ولادته، فقد تحتاجين إلى ضخ حليب الثدي وإعطائه له، وقد يتم إرضاعه من خلال أنبوب رفيع يمر عبر الأنف وإلى المعدة.

وننصح بزيارة موقع Tamba لمزيد من المعلومات عن التوائم المرضعات أو أكثر.

* الرضاعة الصناعية
قد تحتاجين إلى الجمع بين التغذية بالرضاعة الطبيعية والصناعية، خصوصا في حالة التوائم الثلاثية، أو قد تختارين الرضاعة الصناعية فقط، لكن تذكري أن الرضاعة الصناعية أكثر كلفة.

وكما هو الحال مع الرضاعة الطبيعية، ستحتاجين أن تقرري ما إذا كنت ستطعمين أطفالك معاً أو بشكل منفصل، ويجب أن تكون العبوات جاهزة تماما لكل رضعة.. وسيحتاج هذا الكثير من الوقت ويمكن للآخرين مساعدتك.

وكما هو الحال مع الرضاعة الطبيعية، يمكن أن تساعد الرضاعة الصناعية لطفلك في بناء رابطة وثيقة ومحبة.. أمسكي أطفالك بالقرب منك، وانظري إلى عيونهم وتحدثي معهم، وتعلمي أن تلاحظي ملامحهم في حالات الجوع والشبع.

* المواد الصلبة
عندما يبلغ طفلك عمر ستة أشهر، يمكنك إعطاؤه أول طعام صلب، وقد يكون طفل واحد مستعدًا لبدء المواد الصلبة قبل الآخر، وما لم يكن أحد أطفالك مصابًا بعدوى خطيرة، فمن الآمن لهم مشاركة الملاعق والأطباق.

فحتى لو حاولت منعهم من المشاركة، فمعظم التوائم سيأخذون ملاعق وكؤوس بعضهم البعض، لذلك ليس هناك الكثير من النقاط في محاولة إبقاء أدوات التغذية منفصلة.

قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمؤسسة Multiple Births Foundation لمزيد من النصائح حول جميع جوانب تغذية التوأم الثنائية وأكثر.

* المصدر
Feeding twins and multiples

آخر تعديل بتاريخ 30 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية