هل الأشعة السينية أثناء الحمل آمنة؟

كثيرا ما تحذر الحامل من إجراء فحص يتضمن الأشعة السينية خوفا من حدوث تشوهات خلقية للجنين أو الإجهاض، لكن، يعتبر الفحص بالأشعة السينية خلال فترة الحمل آمنًا على وجه العموم!! فمن غير المحتمل على الإطلاق أن يكون التشخيص بالأشعة السينية خلال فترة الحمل مضرًا للجنين.

فأغلب فحصوات الأشعة السينية، بما في ذلك فحوصات الذراعين أو الساقين أو الرأس أو الأسنان أو الصدر، لن تعرض الأعضاء التناسلية إلى الإشعاع، كما يمكن ارتداء مئزر وطوق لحجب أي أشعة متناثرة.

ويستثنى مما سبق الأشعة السينية للبطن، والتي يتم فيها تعريض البطن، والجنين أيضًا، إلى الإشعاع، فالتعرض لجرعات مرتفعة من الإشعاع يمكن أن يسبب تغييرات في خلايا الطفل سريعة النمو.



وفي المقابل، من المحتمل أن تزيد هذه التغييرات قليلاً من خطورة تعرض الطفل لتشوهات ولادية أو الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الدم، في مرحلة عمرية لاحقة، لكن تبقى الجرعة النموذجية من الإشعاع المرتبطة بالتشخيص بالأشعة السينية لا تعرضك لهذه المخاطر، حتى ولو كانت على البطن أو منطقة الحوض.

وقبل الخضوع للفحص بالأشعة السينية، أخبري مقدمة الرعاية الصحية بما إذا كنت حاملاً أو يحتمل أن تكوني حاملاً، ووفقًا للظروف، يحتمل إجراء التصوير بالأشعة الذي لا يتضمن الإشعاع. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديكِ طفل سيخضع للفحص بالأشعة السينية فلا تحمليه أثناء الاختبار إذا كنت حاملاً أو يحتمل أن تكوني حاملاً.

إذا خضعتِ للفحص بالأشعة السينية قبل معرفتك بالحمل، فتذكري بأن أي خطر محتمل غير محتمل الحدوث. شاركي أية مخاوف بخصوص التعرض للإشعاع مع مقدمة الرعاية الصحية. فقد تتمكن من استشارة اختصاصي في الطب الإشعاعي لاحتساب مقدار الإشعاع الذي تعرض له طفلك.

آخر تعديل بتاريخ 26 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية