تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

اختبار CA 125.. لمن ولماذا وكيف؟

بروتين CA 125 هو نوع من الأجسام المضادة الموجودة في الدم، ويُستخدم اختبارCA 125 لمراقبة أنواع معينة من السرطان أثناء العلاج وبعده، وفي بعض الحالات، قد يُستخدم كعامل مساعد لمعرفة العلامات المبكرة لسرطان المبيض في النساء المعرضات بشدة للإصابة بالمرض، ولكن وجوده بمفرده لا يؤكد التشخيص، وينبغي تقييم نتيجته مع باقي الفحوصات السريرية والإشعاعية.


ولا يتميز هذا الاختبار CA 125 بالدقة الكافية لاستخدامه في فحوصات الكشف عن سرطان المبيض لدى جميع النساء، لأن العديد من الحالات غير السرطانية يمكن أن تزيد من مستوى CA 125.

ويمكن أن تتسبب الكثير من الحالات المختلفة في زيادة مستوى بروتين CA 125، بما في ذلك الحالات الطبيعية مثل الحيض والحالات غير السرطانية مثل الأورام الليفية. كذلك، قد تتسبب بعض أنواع السرطان في زيادة مستوى بروتين CA 125، بما في ذلك سرطان المبيض وبطانة الرحم والغشاء البريتوني وقناتا فالوب.

* دواعي الإجراء

يتم الخضوع لاختبار CA 125 لعدة أسباب:
- مراقبة علاج السرطان
إذا كنتِ تعانين من سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الغشاء البريتوني أو قناتي فالوب، فقد ينصح الطبيب بإجراء اختبار CA 125 على أساس منتظم لمراقبة الحالة والعلاج، لكن هذه المراقبة لم تُظهر أي تحسن في النتائج لدى النساء المصابات بسرطان المبيض، وقد تؤدي إلى جولات إضافية وغير ضرورية من العلاج الكيميائي أو علاجات أخرى.

- للكشف عن سرطان المبيض إذا كنتِ معرضة لخطر مرتفع للإصابة به
في حالة وجود تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان المبيض أو إذا كان لديكِ الطفرة الجينية BRCA1 (سرطان الثدي 1) أو الطفرة الجينية BRCA2 (سرطان الثدي 2)، فقد ينصح الطبيب بإجراء اختبار CA 125 باعتباره إحدى الطرق للكشف عن سرطان المبيض.

وقد ينصح بعض الأطباء بإجراء اختبار CA 125 جنبًا إلى جنب مع الموجات فوق الصوتية عبر المهبل كل ستة أشهر للنساء المعرضات لمستوى مرتفع جدًا من الخطورة.

ومع ذلك، فإن بعض النساء المصابات بسرطان المبيض ربما لا يعانين من ارتفاع مستوى بروتين CA 125، ولا يوجد دليل يُظهر أن فحص النساء باختبار CA 125 يقلل احتمالية الوفاة بسرطان المبيض. وقد تدفع زيادة مستوى بروتين CA 125 الطبيب إلى إخضاعكِ لمزيد من الاختبارات غير الضرورية، وربما تكون ضارة.

- الكشف عن عودة السرطان
قد يشير ارتفاع مستويات بروتين CA 125 إلى عودة سرطان المبيض بعد العلاج، لكن المراقبة المنتظمة لمستوى بروتين CA 125 لم تُظهر أي تحسن في النتائج لدى النساء المصابات بسرطان المبيض، وقد تؤدي إلى جولات إضافية وغير ضرورية من العلاج الكيميائي أو علاجات أخرى.

وإذا اشتبه الطبيب في إصابتكِ بسرطان المبيض أو نوع آخر من السرطان، فقد ينصح بإجراء خزعة لجمع عينة من الخلايا، وتشمل الاختبارات الأخرى التي قد تكون مفيدة في تقييم هذه الأنواع من السرطان كلاً من الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو الحوض والتصوير المقطعي المحوسب (CT).

* كيفية التحضير

في حالة اختبار عينة من الدم لمعرفة مستوى بروتين CA 125 فقط، فإنه يمكن تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل الاختبار. وبالنسبة لاختبار CA 125، يقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية بأخذ عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد، عادة في اليد أو الذراع، ويتم إرسال عينة الدم إلى المختبر لتحليلها، ويمكنك العودة إلى أنشطتك المعتادة على الفور.

* النتائج


تُقاس نتائج اختبار CA 125 في وحدات لكل ميلليتر (وحدة/مللي)، وتكون القيمة الطبيعية أقل من 35 وحدة/مللي. وإذا كان مستوى بروتين CA 125 أعلى من الطبيعي، فقد تكونين مصابة بحالة حميدة، أو قد تعني نتيجة الاختبار أنكِ مصابة بسرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الغشاء البريتوني أو قناتي فالوب، وقد يوصي الطبيب باختبارات وإجراءات أخرى لتحديد التشخيص.

وإذا تم تشخيص إصابتكِ بسرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الغشاء البريتوني أو قناتي فالوب، فإن تناقص مستوى بروتين CA 125 يشير غالبًا إلى أن السرطان يستجيب للعلاج، بينما قد تشير زيادة مستوى بروتين CA 125 إلى عودة السرطان أو النمو المستمر له.

ويمكن أن يتسبب عدد من الحالات الطبيعية وغير السرطانية في زيادة مستوى بروتين CA 125، بما في ذلك:

- انتباذ بطانة الرحم.
- أمراض الكبد.
- الحيض.
- مرض التهاب الحوض.
- الحمل.
- الأورام الليفية الرحمية.


آخر تعديل بتاريخ 7 مارس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية