تعد الحلمة الجزء الأمامي لثدي المرأة أو الرجل، وهي هامة بالنسبة للمرأة أكثر من الرجل من الناحية الفيزيولوجية كونها الطريق الذي يمرر الحليب بعد الولادة لإرضاع الطفل.

تكون الحلمة في معظم الحالات بارزة تتقدم الثدي، إلا أنها في بعض الحالات تكون مقلوبة للداخل مدفونة في الثدي، وقد تبرز عند التحفيز، وهذه الحالة ليست خاصة بالنساء وحسب، بل يمكن أن تكون حلمة الثدي عند الرجل مقلوبة أيضاً.

ما هي أسباب الحلمة المقلوبة للداخل؟ وما هي أضرارها بالنسبة للمرأة؟ وهل يمكن علاجها؟ تساؤلات سيبحث هذا المقال في الإجابة عنها.


* أسباب الحلمة المقلوبة للداخل
الحلمات المسطحة أو المقلوبة شائعة جداً، ويوجد حوالي 10-20% من جميع النساء يولدن ولهن حلمة مقلوبة، والحلمات المقلوبة من الولادة ليست ضارة طبياً.

في الواقع يوجد نوعان من الحلمات المقلوبة، وقد يشير العديد من المهنيين الصحيين إلى وجود حلمات "خجولة"، حيث يمكن أن تنسحب الحلمة الخجولة إلى الداخل، ولكن في أوقات أخرى تبرز، ويمكن للحلمة "الخجولة" أن تبرز في درجات الحرارة الباردة مثل تعرضها للماء البارد، أو يمكن إخراجها مع بعض التدليك أو التحفيز.

أما الحلمة الحقيقية المقلوبة الموجودة منذ الولادة، والتي لا تبرز بالبرودة أو التحفيز؛ فسبب تشكلها هو وجود اتصالات في الأنسجة الكامنة والأربطة والجلد، فالأربطة على طول قنوات الحليب، التي ترتبط بالحلمات، تكون أقصر ولذلك فإنها تسحب الحلمة باتجاه أنسجة الثدي.

إذا بدت الحلمة مقلوبة في وقت لاحق من العمر، أو بعد الإرضاع من الثدي، يمكن أن يكون السبب في ذلك هو أن جلد الثدي أصبح أكثر مرونة وأكثر استرخاء حول الحلمات مما يجعل الحلمة تبدو وكأنها مقلوبة، ومع ذلك، إذا لم تكن الحلمة مقلوبة بشكل دائم وظهرت فجأة، فمن المهم أن ترى طبيبك المختص على الفور لتحديد ما إذا كان هناك سبب طبي آخر.


* أضرار انقلاب الحلمة للداخل
مع أن التغيير المفاجئ (الانقلاب المفاجئ) في حلمة الثدي هو أمر يجب التحقق منه بالتأكيد، إلا أنه يجب ألا تذهب بنا الأفكار مباشرة إلى احتمال تشخيص السرطان؛ إذْ يمكن أن تنقلب حلمتي الثديين عند النساء إذا كان لديهن الكثير من التهابات الثدي، ولكن بشكل عام انقلاب الحلمة بشكل مفاجئ يستوجب زيارة الطبيب فوراً لاستبعاد أي مشكلات خطيرة.

فالتهاب نسيج الثدي، الذي تسببه الرضاعة الطبيعية في المقام الأول، هو مثال على إحدى تلك الإصابات التي يمكن أن يسبب انقلاب الحلمات، وكذلك يوجد سبب آخر حميد هو انسداد قناة الحليب، ويحدث ذلك عندما تصبح قنوات الثدي مسدودة أو تسدّ بشكل متكرر، ويمكن أن يحدث انسداد قناة الحليب حتى لو لم تكن المرأة ترضع من الثدي، ويمكن أن يحدث لأي شخص وفي أي وقت.


* ما يجب علينا فعله لدى انقلاب الحلمة للداخل؟
اعتماداً على السبب، قد تعود الحلمة في النهاية لوضعها مرة أخرى، إذْ بعد العلاج من مرض الثدي، يوجد فرصة جيدة لتعود الحلمتين إلى ما كانت عليهما في السابق.

أما بالنسبة إلى أولئك الذين يولدون بالحلمات المقلوبة، فيمكن للجراحة التجميلية أن تساعدهم على إعادتها كما كانت، وهو إجراء غير ضروري من الناحية الطبية، كما يقرر الخبراء، ولكن معظم الناس الذين يولدون بالحلمات المقلوبة لا يفكرون عادة بإجراء جراحة تجميلية لإعادتها.

أما ما يتعلق بالرضاعة الطبيعية بالحلمات المقلوبة، فإن هذا يمكن القيام به تماماً أيضاً، لكن الأمر يتطلب مزيداً من الصبر (طبعاً بمساعدة الطبيب).


المصادر
What Are Inverted Nipples— And What Does It Mean If You Have Them?
Inverted Nipples
آخر تعديل بتاريخ 11 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية