تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

10 طرق منزلية للوقاية من ترهل الثدي

لا تزال فكرة إيقاف تأثيرات تقدم العمر على أجسامنا تراود الكثير من الناس، فترى الأبحاث تعد والتجارب تجرى للحصول على ما يمكنه إيقاف هذه التأثيرات، فكل جزء من أجزاء جسمنا تظهر عليه بعض الأعراض بسبب تقدم العمر تكون خاصة بذلك الجزء، فمنها ما يظهر على عمله ومنها ما يظهر على شكله أو قد تشمل الاثنين معا.



ومن الأجزاء المهمة لجسم المرأة والتي توليها أهمية كبيرة في حياتها، ثدياها، فهما يعتبران من المظاهر الأساسية لأنوثتها وجمالها، لذلك تسعى للحصول على أي عقار أو طريقة تمكنها إيقاف تأثير تقدم العمر على ثدييها.

وتوجد العديد من العقارات والمراهم الطبية التي يعلن أنها لها القدرة على منع ترهل الثدي بسبب تقدم العمر والتي تكون مكلفة إلى حد ما وتختلف نتائجها بحسب مكوناتها، لكن وقبل محاولة شراء هذه الأدوية، تعرف في مقالنا هذا إلى الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الثدي والطرق التي تساعد على إبطاء الترهل، والتي يمكن لكل مرأة أن تقوم بها.

* الأسباب
- تقدم العمر.. يعتبر تقدم العمر من أهم العوامل التي تسبب ترهل الثدي عند النساء، ويحدث هذا الترهل في كل من الأنسجة الداخلية للثدي وكذلك الجلد الخارجي، فوفقا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، يبدأ جلد الثدي بالترهل عند وصول المرأة إلى العقد الرابع من عمرها.

- الحمل والرضاعة.. يتسبب الحمل والرضاعة الطبيعية للطفل بترهل أنسجة الثدي وفقا للمركز الطبي لصحة الثدي في جامعة اريغون في أميركا. وبتكرار هذه العملية، يزداد ترهل هذه الأنسجة، لذلك تحتاج المرأة بعد الحمل والرضاعة إلى ممارسة تمارين خاصة لمساعدتها على استعادة جزء من مظهر ثديها سابقا.

- الأمراض.. هناك عدد من الأمراض التي قد تسبب ترهل الثدي عند النساء، كسرطان الثدي والتدرن الرئوي.

- النظام الغذائي ونمط المعيشة.. إن الاستهلاك المفرط للكحول والمشروبات الغازية، إضافة إلى التدخين يرتبطان ارتباطا وثيقا بترهل الجلد المبكر وبالتالي ترهل الثدي، لذلك ينصح بتقليل استهلاك هذه المواد للتقليل من أضرارها على الجسم بصورة عامة وعلى الجلد بصورة خاصة.



* هل يمكن الوقاية من ترهل الثدي؟
هناك العديد من الكريمات والمراهم الطبية في الصيدليات والتي يستخدمها الكثير من النساء من أجل شد الجلد وإعطائه منظرا أكثر شبابا وحيوية، ومنها ما يستخدم لشد جلد الثدي، لكن هذه المواد الطبية لا يصح استخدامها دون استشارة الطبيب لأن استخدامها قد يسبب آثارا جانبية.

وتتضمن الطرق التي تقي من ترهل الثدي:
1- التمارين الرياضية للصدر
واحدة من أهم الطرق لشد وتقليل ترهلات الثدي، هي ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الصدر، مثل تمارين الضغط (push up)، أو تمارين دفع الأثقال عن الصدر (والتي يكون فيها الشخص متمددا ويقوم بدفع الأثقال إلى الأعلى). وبصورة عامة، فإن هذه التمارين تعمل على شد الثدي والصدر وتقليل ترسب الدهون فيه.

2- اليوغا
إن فوائد رياضة اليوغا هي محل دراسة مستفيضة في العديد من المراكز العلمية في العالم، فهي طريقة لشد الجسم بصورة عامة وزيادة مرونته. ومن هنا، يمكن لبعض وضعيات اليوغا التي تركز على الجزء العلوي من الجسم كالأكتاف والعضلات الصدرية وأعلى الذراع أن تعمل على شد الثدي وتحسين شكله. ومن هذه الوضعيات وضع المثلث، وضع الكوبرا ووضع الانحناء. إضافة إلى ما تقدم يمكن لبعض أوضاع اليوغا أن تقلل من تأثيرات الجاذبية على الثدي والتي تعتبر من الأمور المسببة لترهله.

3- التدليك
إن تدليك الثدي 2-3 مرات أسبوعيا باستخدام زيت الزيتون يعمل على شد الثدي وتحسين بشرته، كما يعمل أيضا على شد الجلد وزيادة مرونته عن طريق زيادة الدم الواصل إليه، وتحفيز عملية إصلاح الجلد وغيرها من العمليات الأيضية النافعة للجلد، وبهذا فإن التدليك يعمل على تقليل ترهل الثدي عن طريق الفوائد المذكورة آنفا.

4- تجنب تأثير الجاذبية أثناء ممارسة الرياضة
هناك بعض الحركات التي تقوم بها المرأة أثناء القيام بنشاطها اليومي تساعد بتسريع ترهل الثدي على المدى البعيد، ومن هذه الحركات الانحناء إلى الأمام لمدة طويلة، الركض، القفز وغيرها من الحركات السريعة التي تسبب تمدد جلد الثدي وعضلاته. ولا يخفى على الجميع أن مثل هذه الحركات لا يمكن تجنبها فهي تجلب فوائد صحية كبيرة للجسم كالركض وممارسة الرياضة، لكن يمكننا تقليل ضررها بواسطة ارتداء حملات الصدر الرياضية، والتي تقلل من حركة الثدي أثناء ممارسة الرياضة أو غيرها من الحركات التي تسبب تمدد جلد الثدي وعضلاته.



5- اختيار وضعية الجسم الصحيحة
هناك عدد من النساء اللواتي يقمن باتخاذ وضعية غير صحية للجسم، كحني الظهر إلى الأمام مع خفض كلا الكتفين، مما يمنع إسناد الثدي من الأنسجة المحيطة به ويسبب تدليه من الجسم وتحركه بحرية. إضافة إلى ما تقدم، فإن وضع الجسم الخاطئ يمكن أن يزيد من سوء الألم الذي تعانيه بعض السيدات نتيجة كبر حجم الأثداء لديهن.

6- اختيار حمالة الصدر المناسبة
من الضروري اختيار حمالة صدر مناسبة تجعل الثدي يبدو مشدودا أكثر وتوفر إسنادا له، لإبقائه مرتفعا ومرصوصا إلى الجسم.

7- تدليك الثدي بالزيوت الأساسية
يساعد تدليك الثدي بالزيوت الأساسية كزيت الجزر، زيت شجرة السرو، زيت الحبة الحلوة، زيت عشبة الليمون وزيت النعناع، على شد الجلد وبالتالي شد الثدي وتقليل ترهله. وتعتبر هذه الزيوت من الزيوت القوية والتي قد تسبب حرقة للجلد عند تدليكه بها مباشرة، لذلك يفضل استخدام قطرتين فقط من هذه الزيوت وتخفيفها بزيوت أخرى كالزيوت النباتية لكي لا تسبب حرقة للجلد.

8- قناع الثدي
يزيد هذا القناع من شد جلد الثدي وأنسجته مما يقلل من ترهله، ويفضل وضعه مرة أسبوعيا. ويتكون من خيارة مبروشة مع صفار البيض، إضافة إلى الزبد الطبيعي، وبعد خلط المكونات يوضع القناع على الثدي لمدة 15-20 دقيقة، ومن ثم يتم غسله.

9- التدليك بالثلج
وهذا نوع آخر من أنواع التدليك التي تساعد على شد الثدي وتقليل ترهله، حيث يؤخذ مكعبان من الثلج ويتم دلك الثديين بهما بصورة دائرية لمدة دقيقة، ثم تلبس حمالات الصدر المناسبة التي تشد الثدي وتبقي الثدي مرتاحا وتزيد من فعالية التدليك بالثلج. ومن الضروري أن لا تزيد مدة التدليك عن دقيقة واحدة لكي لا يتضرر جلد الثدي من البرودة العالية.

10- الزيوت النباتية
كزيت الزيتون وزيت اللوز تعمل على تغذية الجلد وتزيد من ليونته، لذلك من المفيد استخدامها ووضعها على الثدي للتقليل من ترهل جلده.

* المصدر
10 Effective Home Remedies To Prevent Breast Sagging
آخر تعديل بتاريخ 9 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية