صحــــتك

ما الأسباب المحتملة لوجود كتلة في الثدي؟

ما الأسباب المحتملة لوجود كتلة في الثدي؟
قد يتم اكتشاف وجود كتلة في الثدي أثناء الفحص الذاتي الذي تقوم به السيدة، أو بواسطة الطبيب، أو أثناء تصوير الثدي بالماموغرام. تعتبر كتل الثدي من العلامات التي تستدعي القلق الشديد لدى أغلب النساء، فغالبا ما يرتبط التفكير بوجودها مع الإصابة بسرطان الثدي، والذي يعتبر السرطان الأكثر شيوعا لدى النساء.

لكن، في الحقيقة، قد يكون وجود تكتل في الثدي ناتجا من حالة بسيطة جدا، مثل التغيرات الهرمونية التي تحصل خلال دورة الطمث. وعلى الرغم من أن معظم تكتلات الثدي لا تمثل خطورة، لكن من المهم زيارة الطبيب لفحصها على الفور.

* أسباب كتلة الثدي

1- تكيسات الثدي

إذا وجدت أن تكتل الثدي دائري وناعم ومتماسك، فقد يكون تكيسًا، أي قناة لبنية متوسعة ممتلئة بالسوائل، وقد يكون تكيس الثدي كبيرًا أو صغيرًا، وقد يكون نسيج المحيط بالثدي رقيقًا، وقد يظهر تكيس الثدي قبل الدورة الشهرية ويصغر أو يختفي بعد ذلك.

2- تغيّرات الثدي الكيسية الليفية

مع تغيرات الثدي الكيسية الليفية، قد تشعر بامتلاء في الثدي مع وجود مناطق متكتلة أو نتوءات، وتتعرض كثير من النساء لتغيرات كيسية ليفية في الثدي مرتبطة بدورة الحيض وتتحسن بعد الدورة الشهرية.

3- ورم غدي ليفي

يُعد الورم الغدي الليفي ورم ثدي غير سرطاني، ويكون صلبًا وناعمًا ويتحرك بسهولة تحت الجلد عند لمسه. وقد يزداد حجمه مع الحمل واستخدام العلاج الهرموني أو خلال الطمث.

4- الإصابات والعدوى

قد ينتج من إصابة نسيج الثدي الحادة أو الأعصاب المجاورة تكتل الثدي، ويصف الأطباء هذه الحالة بالنخر الدهني. كما قد ينتج تكتل الثدي أيضًا من تجمع السوائل المصابة بالعدوى (الخراج) في نسيج الثدي والذي غالبًا ما يرتبط بألم الثدي والتهاب الجلد.

5- سرطان الثدي

إن تكتل الثدي غير المؤلم، الصلب، غير منتظم الشكل، والذي يختلف عن الأنسجة المحيطة بالثدي قد يكون سرطان ثدي. وقد يكون الجلد الذي يغطي التكتل أحمر اللون أو مدملاً أو منقرًا كقشرة برتقالة، وقد يتغير حجم الثدي وشكله، أو قد تلاحظين خروج سائل من الحلمة.

* المصدر
Breast Lumps
What are breast lumps?
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.