تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما الأسباب المحتملة لوجود كتلة في الثدي؟

تعتبر كتل الثدي من العلامات التي تستدعي القلق الشديد لدى أغلب النساء، فغالبا ما يرتبط التفكير بوجودها مع الإصابة بسرطان الثدي، والذي يعتبر السرطان الأكثر شيوعا لدى النساء، ولكن في الحقيقة، قد يكون وجود تكتل في الثدي ناتجا من حالة بسيطة جدا، مثل التغيرات الهرمونية التي تحصل خلال دورة الطمث. وعلى الرغم من أن معظم تكتلات الثدي لا تمثل خطورة، لكن من المهم زيارة الطبيب لفحصها على الفور.



وقد تنتج تكتلات الثدي مما يلي:
1- تكيسات الثدي
إذا وجدت أن تكتل الثدي دائري وناعم ومتماسك، فقد يكون تكيسًا، أي قناة لبنية متوسعة ممتلئة بالسوائل، وقد يكون تكيس الثدي كبيرًا أو صغيرًا، وقد يكون نسيج المحيط بالثدي رقيقًا، وقد يظهر تكيس الثدي قبل الدورة الشهرية ويصغر أو يختفي بعد ذلك.

2- تغيّرات الثدي الكيسية الليفية
مع تغيرات الثدي الكيسية الليفية، قد تشعر بامتلاء في الثدي مع وجود مناطق متكتلة أو نتوءات، وتتعرض كثير من النساء لتغيرات كيسية ليفية في الثدي مرتبطة بدورة الحيض وتتحسن بعد الدورة الشهرية.



3- ورم غدي ليفي
يُعد الورم الغدي الليفي ورم ثدي غير سرطاني، ويكون صلبًا وناعمًا ويتحرك بسهولة تحت الجلد عند لمسه. وقد يزداد حجمه مع الحمل واستخدام العلاج الهرموني أو خلال الطمث.

4- الإصابات والعدوى
قد ينتج من إصابة نسيج الثدي الحادة أو الأعصاب المجاورة تكتل الثدي، ويصف الأطباء هذه الحالة بالنخر الدهني. كما قد ينتج تكتل الثدي أيضًا من تجمع السوائل المصابة بالعدوى (الخراج) في نسيج الثدي والذي غالبًا ما يرتبط بألم الثدي والتهاب الجلد.



5- سرطان الثدي
إن تكتل الثدي غير المؤلم، الصلب، غير منتظم الشكل، والذي يختلف عن الأنسجة المحيطة بالثدي قد يكون سرطان ثدي. وقد يكون الجلد الذي يغطي التكتل أحمر اللون أو مدملاً أو منقرًا كقشرة برتقالة، وقد يتغير حجم الثدي وشكله، أو قد تلاحظين خروج سائل من الحلمة.

أخيرا.. لا يمكنك معرفة أي نوع من الفحوصات عليك إجراؤها وأي نوع من تكتلات الثدي تعانين إلا من خلال زيارة الطبيب للفحص.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 20 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية