الحيض هو عبارة عن سيلان طبيعي غير مَرَضي للدم الأحمر، وهو يخرج دورياً (شهرياً) بمثابة جزء من الدورة الطمثية عند المرأة، حيث يتحضّر فيها الرحم كل شهر للحمل، وإذا لم يحدث الحمل تنسلخ البطانة وتُطرح خارج الجسم.

وبلغة الأرقام: تبدأ المرأة بالحيض منذ وصولها إلى سن البلوغ (بين 11-14 سنة)، وتستمر حتى سن اليأس أو الإياس (تقريباً 51 سنة)، ويدوم الحيض بين (3-5 أيام) كل شهر، وعلى هذا فإن عملية الحيض تحدث عند المرأة حوالى 450 مرة في حياتها.

ولكن يحدث أن يتحول لون دم الدورة الشهرية من الأحمر للأسود، فما هي أسباب ذلك؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا المقال.


* لماذا يظهر دم الدورة الشهرية باللون الأسود؟
خذي نفساً عميقاً لأن هذا ليس مدعاة للقلق، إذ يقول الخبراء إن الدم الأسود في أثناء الحيض هو مجرد دم أقدم، بدأ يتجلط قليلاً.. فعندما تبدأ بطانة رحمك بالانسلاخ مرة واحدة في الشهر، فإن الدم لا يخرج على الفور دائماً، لذلك كلما بقي الدم في الرحم، كان تغير لونه وأصبح داكناً أكثر بعد أن يخرج.

لكن في حال كان النزف شديداً يمكن أن يكون ذلك علامة على شيء أكثر خطورة مثل التهاب بطانة الرحم، أو وجود عدوى مثل مرض التهاب الحوض (PID)، وعادة ما يترافق مع ذلك أعراض أخرى غير الدم الأسود أو الداكن - مثل التشنج الشديد، أو الألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، أو إيجاد صعوبة في الحمل - في هذه الحالة يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيبك.


* هل يمكنني فعل أي شيء حيال الدم الأسود؟
طبعاً لا.. إذ لا يوجد شيء يمكن أن يغير لون الدورة الشهرية بالفعل، وإذا كنت قلقةً من كمية النزيف التي تأتي مع الحيض، يمكنك التحدث إلى طبيبك حول الخيارات التي تقلل من كثافة النزف.

ويرى الخبراء أن القيام بالأشياء التي تجعلك بصحة جيدة بشكل عام، مثل الحصول على نوم جيد، والتمارين الرياضية المنتظمة، وتناول أطعمة ذات نوعية جيدة، ومحاولة تجنب الكثير من المواد الكيميائية في الطعام وفي بيئتك يمكن أن تكون جميعها مفيدة لإحداث توازن في الهرمونات وبالتالي في الصحة الإنجابية العامة.

أخيراً؛ فإنه من المهم الانتباه دائماً لجسمك والعلامات التي يظهرها؛ فإذا كنت قلقةً بشأن دمك الأسود أو الداكن، فيمكن إخبار طبيبك الخاص في موعدك التالي معه، فإذا طمأنك أن تغير لون الحيض لا يشير إلى أي شيء مخيف، فعليك براحة البال.
آخر تعديل بتاريخ 16 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية