ما هي أسباب تعكّر لون البول عند النساء؟

ما هي أسباب تعكّر لون البول عند النساء؟
يعد البول أحد السوائل التي يفرزها جسمنا ليتخلص من خلاله من المياه الزائدة والأملاح، ويتراوح لونه في الأحوال الطبيعية بين الشفاف (دلالة على زيادة الماء)، والأصفر الداكن (دلالة على زيادة البولينا).

وفي حال لم يكن لون البول ضمن المدى السابق، فهذا يعني أنه يوجد خطب ما في الجسم، لذلك يستخدم لون البول كأحد المؤشرات على وجود الأمراض في الجسم.

* أسباب تعكر أو تغيّر لون البول
1. عدم شرب ما يكفي من الماء
الجفاف هو سبب شائع للبول العكر، ولذلك فإن شرب المزيد من قهوة الدايت أو القهوة المثلجة لن يساعدك بالضرورة، وإنما أنت بحاجة إلى المشروب الرائع، ألا وهو الماء.

ذلك لأن أي نوع من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يجعل الجفاف أسوأ، وعندما لا تستهلكي كمية كافية من الماء، يصبح البول أكثر تركيزاً وتبلوراً، الأمر الذي يسبب تهيجا في المثانة، ويمكن أن يؤدي إلى تعكر البول، فمن المستحسن أن يشرب البالغون في المتوسط بين 6 و8 أكواب من الماء يومياً.


2. التهاب في المسالك البولية
التهاب المسالك البولية عند المرأة يمكن أن يجعل بولها يبدو عكراً بعض الشيء، وذلك لأن عدوى المسالك البولية تحدث عندما تصيب البكتيريا أي جزء من الجهاز البولي (الكلى والمثانة والإحليل)، ولكن عدوى المسالك البولية عادة ما تصيب المثانة أو الإحليل فقط، ويمكن أن تحدث بسبب الجفاف أو الإمساك أو عدم إفراغ المثانة، وهذه البكتيريا هي ما يجعل البول يبدو عكراً، حيث يرسب البول أو يرقد، وبالتالي يصبح بيئة خصبة لترعرع البكتيريا ونموها.

يمكن علاج التهاب المسالك البولية بسلسلةٍ من المضادات الحيوية للتخلص من العدوى، وبالتأكيد كلما كان العلاج سريعاً كان ذلك أفضل للتماثل للشفاء.

3. التهاب المهبل
التهاب المهبل يمكنه أن يسبب عكارة في البول، مع إفرازات مهبلية غير طبيعية ورائحة كريهة، بالإضافة إلى وجود حكة، وربما حدوث ألم أثناء القيام بالعلاقة الحميمية بين الزوجين.

التهاب المهبل يمكن أن يتطور أيضاً نتيجة لرد فعل تحسسي لبعض المهيجات والمواد الكيميائية في منتجات العناية الشخصية، مثل الصابون ومنتجات العطور النسائية.

إذا كنتِ تعتقدين أنكِ مصابة بالتهاب المهبل، فعليك مراجعة الطبيب، فقد يصف لك على الأرجح مضادا حيويا أو مضادا للفطريات، ويجب أن تتضح نتيجة المعالجة خلال أسبوع أو أسبوعين.



4. عدوى عن طريق الاتصال الجنسي
الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا، تسبب تعكر البول، خاصة في المراحل المبكرة من العدوى، وهذه العدوى غالباً ما تؤدي إلى حدوث إفرازات تلوث البول.

غير أن البول العكر يمكن أن يظهر في المراحل المزمنة من العدوى أيضاً؛ حيث تظهر ندبة في أنسجة مجرى البول تمنع المثانة من إفراغها، وبالتالي تنتج بولاً عكراً.

الأمر الصعب هو أنك إذا كنتِ لا تولين اهتماماً وثيقاً لبولك وإفرازاتك، فقد تخطئين في تشخيص الأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي. وبغض النظر عن التغير في المظهر أو كمية التفريغ، فإن العديد من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي لا تظهر لها أعراض.

استشيري طبيبك إذا لاحظت وجود إفراز غير طبيعي، واختبري وجود أي حكة أو ألم لدى ظهور بول معكر، واطلبي إجراء اختبار للأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي.



5. حصى في الكلى
يمكن أن تكون حصى الكلى السبب وراء تعكر البول؛ فعندما يتحرك الإنسان المصاب، قد تسبب الحصى خدوشاً صغيرة تؤدي إلى وجود دم في البول يظهر بعد ذلك على شكل عكر، وإذا كانت الحصى تحتوي على بكتيريا، فقد يؤدي ذلك إلى إحداث عدوى مجتاحة أيضاً، وتؤدي إلى ظهور بول عكر أيضاً.

إذا تفتت الحصى أيضاً، فإن بعض القطع ستجعل البول يبدو عكراً أيضاً، لذا تحقق مع طبيبك، وابذل جهدك للتخلص منها بسرعة.

6. دم في البول
لون الدم أحمر، ولكن إذا ظهر بشكل مجهري في البول، فقد يجعل البول يبدو عكراً قريباً من اللون الوردي، وتوجد عدة أسباب لظهور الدم في البول مثل عدوى المسالك البولية، وحصى الكلى والمثانة، وتضخم البروستات، ونادراً بسبب أورام المسالك البولية، ومن المهم أن نلاحظ أنه ليس كل بول عكر يحتوي على الدم، ولكن يجب أخذ عينة من البول، وعرضها على طبيب المسالك البولية للتأكد.



7. مرض مزمن في الكلى
إذا كان الشخص مصاباً بمرض الكلى المزمن (CKD)، فهناك احتمال أن يصبح لون بوله عكراً، ومرض الكلى المزمن هو انخفاض تدريجي في قدرة الكلى على أداء واحدة من وظائفها الرئيسة: ألا وهي تصفية الدم منتجات من الفضلات الأيضية.

يقول الخبراء: يمكن أن يؤدي ذلك إلى إفراز البروتين الذي يجعل البول يبدو عكراً، وتشمل الأعراض الأخرى الغثيان والإرهاق وصعوبة التنفس وتشنج العضلات واصفرار الجلد، وعادة ما يكون تلف الكلى دائما، ولكن العلاج يمكن أن يساعد في التخفيف من التقدم.

8. مرض السكري
داء السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم (أو نسبة السكر في الدم) مرتفعاً جداً، ويساعد الأنسولين، وهو هرمون تنتجه غدة البنكرياس، على تنظيم هذا السكر واستخدامه كطاقة، ولكن عندما لا يقوم جسمك بصنع كمية كافية من الأنسولين أو لا يستخدمه بشكل صحيح، يبقى السكر في الدم بدلاً من الذهاب إلى الخلايا الأخرى.

يوجد نوعان رئيسيان من مرض السكري: النوع الأول يحدث عندما لا ينتج الجسم الأنسولين، والنوع الثاني (وهو الأكثر شيوعاً بين الاثنين) يحدث عندما لا يستجيب الجسم للأنسولين بشكل صحيح.

وفقاً للخبراء، يمكن أن يتسبب كلا النوعين الأول والثاني في تعكر البول، لأن السكر يمكن أن يظهر في البول عندما ترتفع مستويات السكر في الدم.


إذا كان لديك بول عكر لفترة من الوقت - إلى جانب أعراض مرض السكر الشائعة الأخرى مثل التبول كثيراً والشعور بالعطش الشديد - تحقق مع طبيبك لمعالجة الأمر على الفور.

أخيراً؛ فإنه من الحكمة أن نلقي نظرة خاطفة إلى بولنا، ونحن في دورة المياه من حين لآخر، وفي معظم الأحيان، سيبدو البول بالضبط كما يجب أن يكون.. بين الأصفر الداكن والشفاف، ولكن ماذا لو كان معكراً بعض الشيء (أو غير شفاف) عندها لابد من مراجعة طبيبك الخاص.
آخر تعديل بتاريخ 15 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية