4 تغيرات جلدية عليك توقعها أثناء الحمل

تمر الحوامل بالكثير من التغيرات النفسية والجسدية، والتي تطال كل عضو بالجسم تقريبا. والجلد مثله مثل أي عضو آخر يتأثر بالتقلبات الهرمونية بالإضافة للثقل الناتج من زيادة الوزن وزيادة حجم الدورة الدموية، لتبدأ حالات كثيرة بالظهور.. نذكر منها ما يلي: 

* تغيرات الجلد أثناء الحمل

1- التغيرات الصبغية

قد تصير المنطقة المحيطة بحلمتيكِ والجلد في الناحية الداخلية لفخذيكِ وأعضائك التناسلية وعنقك أغمق، ويحتمل أن يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية. وقد تلاحظين خطًا داكنًا يمتد من سُرّتك إلى عظم عانتك (الخطوط السوداء).

وقد تنشأ بقع داكنة في وجهك (كلف الحمل)، لذا ينصح بتفادي التعرض للشمس، فهي تفاقم كلف الحمل. وسيستعيد الجلد صبغته الطبيعية عادةً بعد الولادة على مدار عدة أشهر، لكن البقع الداكنة الناتجة عن كلف الحمل قد لا تزول نهائيا.

2- حب الشباب

تعاني بعض السيدات من حب الشباب خلال فترة الحمل. لمواجهة حب الشباب، اغتسلي بمنظف لطيف على البشرة. استخدمي الشامبو بانتظام، ولا تفقئي الحبوب المشوّهة وكوني حذرة بخصوص ما يلامس جلدك.

3- الدوالي الوريدية

قد تصابين بتضخم الأوردة في ساقيك (الدوالي الوريدية) لأن رحمك يضغط كثيرًا على تلك الأوردة. وقد تؤدي التغيرات الهرمونية أيضًا خلال فترة الحمل دورًا في ذلك. وبوجه عام، تتحسن الدوالي الوريدية التي تحدث أثناء فترة الحمل دون علاج طبي في غضون ثلاثة إلى 12 شهرًا بعد الولادة.

4- علامات التمدد

علامات التمدد يقصد بها الخطوط التي تظهر عادةً على البطن والثديين والوركين والردفين والفخذين، وهي تحدث بسبب تمدد الجلد وتشيع خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. وهناك العديد من الكريمات والمراهم والمنتجات الأخرى التي يبدو أنها تمنع أو تعالج علامات التمدد. على أي حال، فإن العلاجات فعالة جزئيًا فقط ولا تزيل علامات التمدد تمامًا.

آخر تعديل بتاريخ 9 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية