تحدث التمزقات المهبلية أثناء الولادة وتُدعى أيضًا بالتمزقات العجانية، وتحدث بمرور رأس الطفل عبر الفتحة المهبلية، وتحدث بسبب كون رأس الطفل كبيرًا جدًا بحيث يعجز المهبل عن التمدد بما يسمح بخروجه، أو يكون حجم الرأس طبيعيا ولكن لا يتمدد المهبل بسهولة.



ويمكن أن تتراوح التمزقات بين تلك التي تصيب البشرة فقط حول المهبل، والتي تصيب العضلة العاصرة الشرجية (التمزقات من الدرجة الثالثة والرابعة).

ولا يوجد ما يضمن القدرة على الوقاية من التمزق المهبلي في أثناء الولادة، ولكن أشارت بعض الأبحاث إلى أن هذه الخطوات يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالتمزقات الشديدة:
- الاستعداد للدفع
في أثناء المرحلة الثانية من الولادة، مرحلة الدفع، ينبغي استهداف المزيد من الدفع البناء الذي ينتج منه دفع الطفل وليس الدفع العشوائي، ويمكن لدفع الجنين إلى الخارج برفق وبطء أن يسمح للأنسجة بوقت للتمدد وتوفير طريق لخروجه.

- ينبغي الحفاظ على دفء منطقة العجان
كما يمكن الاستفادة من وضع قماشة دافئة في أثناء المرحلة الثانية من المخاض على العجان.

- تدليك العجان
في أثناء المرحلة الثانية من المخاض، يمكن أن يضع موفر الرعاية الصحية إصبعين بعد ارتداء قفاز اليد الموضوعة عليه مادة التزليق في المهبل وتحريكهما من جانب إلى جانب والضغط الخفيف إلى الأسفل. كما يمكنه أيضًا التوصية بتدليك العجان في المنزل في نهاية الثلث الأخير من فترة الحمل قبل بدء المخاض.



- الولادة في وضع مستقيم غير مسطح
يوجد العديد من أوضاع الولادة التي يمكن أن تقلل خطر تمزق المهبل في أثناء الولادة، وستساعد الممرضة المشرفة على الولادة في اختيار الوضعية المناسبة للولادة.

وإذا كانت المرأة قلقة بشأن التمزقات المهبلية في أثناء الولادة، يُرجى التحدث مع الطبيبة أو الممرضة المشرفة على ولادتها عن الأساليب التي تستخدمها للوقاية من التمزقات المهبلية وعن النصيحة الإضافية للمساعدة في الاستعداد للولادة.
آخر تعديل بتاريخ 7 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية