صحــــتك

كل ما تهمكِ معرفته عن عدم التخلّق المهبلي

كل ما يهمك معرفته عن عدم التخلّق المهبلي
عدم التخلّق المهبلي، هو النمو غير المكتمل للمهبل، وهو عيب خلقي في الجهاز البولي التناسلي. وقد ترتبط الحالة أيضًا بتشوهات الكلى أو القلب أو التشوهات الهيكلية، وتُعرف الحالة أيضًا باسم عدم التنسج المولري أو متلازمة ماير-روكتنسكي-كوستر-هاوزر (MRKH).

وعادةً تمر علامات وأعراض هذا العيب الخلقي دون ملاحظتها حتى تصل الفتيات إلى سن المراهقة، عندما يكون من المفترض أن تبدأ الدورة الشهرية في النزول، لتبدأ الفتاة بالبحث عن سبب عدم نزول الحيض، وعن طرق الفحوصات يتبين عدم تنسج أو وجود المهبل.

* سبب عدم التخلق المهبلي

إن أسباب الإصابة بعدم التخلق المهبلي غير واضحة. يعتقد العلماء أنه في بعض الأوقات خلال أول 20 أسبوعًا من الحمل، لا تنمو الأنابيب المعروفة باسم قنوات مولر بشكل صحيح. وتلك القنوات تتحور بشكل طبيعي بحيث تنمو إحدى هذه القنوات إلى الرحم والمهبل، بينما تنمو الأخرى في قناتي فالوب.

* ما مضاعفات عدم التخلق المهبلي؟

قبل العلاج، قد يؤثر عدم تخلق المهبل على علاقاتك الجنسية، وبعد العلاج، ينبغي أن تتمتعي بحياة جنسية عادية ومرضية. ومع ذلك، إذا تأثر الرحم كذلك، فلن تتمكني من الحمل بمفردك.


* تشخيص وعلاج عدم التخلق المهبلي

بناء على عمرك، يشخص طبيب الأطفال أو طبيب أمراض النساء حالتك بناء على تاريخك الطبي والفحوصات البدنية. ويمكن أن يكتشف عدم التخلّق المهبلي في أوقات مختلفة من حياتك، على سبيل المثال:
- في سن الرضاعة، إذا اكتشف والداك أو طبيبك أن ليس لديكِ مهبل.
- في مرحلة الطفولة، في أثناء الفحص لاعتقاد وجود مشاكل في الكلى.
- في أثناء البلوغ، عندما لا تبدأ دورتك الشهرية حتى بعد ظهور الثديين وشعر الإبط والعانة.

ويمكن إجراء بعض الاختبارات مثل:

- اختبارات الدم، لتقييم حالة الكروموسومات وقياس مستويات الهرمونات لتشخيص حالتك واستبعاد الحالات الأخرى.
- الموجات فوق الصوتية، لمعرفة ما إذا كان لديك رحم ومبايض ومكان كليتيك.
- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، من أجل صورة مفصلة لقنواتك التناسلية وكليتيك.

ويمكن علاج نقص تخلّق المهبل في نهايات مرحلة المراهقة أو بدايات فترة الـ20، ويمكنك الانتظار حتى تصبحي أكبر، وإذا علمت أسرتك بحالتك منذ الصغر، يمكن البدء في علاجك مبكرًا. وبالنظر إلى حالتك الشخصية، سيحدد طبيبك أحد خيارات العلاج التالية لك:

1- الاتساع الذاتي

كخطوة أولى، قد ينصح الطبيب على الأرجح بالتوسيع الذاتي. وقد يساعد التوسيع الذاتي في إنشاء مهبل دون جراحة، وفيه ستضغطين على قضيب صغير مستدير (موسع) على الجلد أو داخل المهبل لمدة 30 دقيقة إلى ساعتين في اليوم. ويتمدد الجلد بسهولة أكبر بعد الاستحمام بماء دافئ لذلك قد يكون هذا هو أفضل وقت للقيام بذلك، وبمرور الأسابيع، ستنتقلين إلى استخدام موسعات أكبر، وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر للحصول على النتيجة التي تريدينها.

2- الجراحة

إذا لم يعمل التوسيع الذاتي، فقد تكون الجراحة لإنشاء مهبل وظيفي خيارًا. وعادةً ما يؤخر الأطباء العلاجات الجراحية حتى يكون لديك النضج للتعامل مع ما بعد عملية التوسيع. وتتضمن خيارات جراحة رأب المهبل ما يلي:


- استخدام طعم من الجلد

يستخدم الجراح جلدًا من الأرداف لإنشاء مهبل، ويقوم الجراح بعمل شق في المنطقة التي سيوجد فيها المهبل، ويدخل الطعم الجلدي لإنشاء البنية ويضع قالبًا في القناة المُشكّلة حديثًا، ويبقى القالب في مكانه لمدة أسبوع. وبعد ذلك، ستستخدمين موسعا للمهبل، مشابها للسدادة القطنية التي تُزال عند استخدام الحمام أو الجماع. بعد مرور حوالي ثلاثة أشهر، ستستخدمين الموسع في الليل فقط.

- إدخال جهاز طبي

يضع الجراح جهازًا على شكل ثمرة الزيتون عند مدخل المهبل. ويوصل الجراح هذا الجهاز بجهاز سحب منفصل في أسفل البطن، مستخدمًا أداة عرض رفيعة ومضاءة (منظار البطن) كوسيلة استرشاد. وستضيقين جهاز السحب يوميًا، وتدريجيًا ستقومين بسحب الجهاز على شكل ثمرة الزيتون إلى الأمام لإنشاء مهبل على مدار أسبوع، وبعد أن يزيل الطبيب الجهاز، ستحتاجين إلى توسيع يدوي إضافي، وسيتطلب الجماع على الأرجح استخدام مرطب اصطناعي.

- استخدام جزء من القولون

في عملية رأب المهبل بالقولون، يقوم الجراح بتحوير جزء من القولون بحيث يتم استخدامه لعمل مهبل، ثم يعيد الجراح وصل الأجزاء المتبقية من القولون. لن يتوجب عليكِ استخدام موسع مهبلي يوميًا بعد هذه الجراحة.

* أخيرا.. 

إن معرفة إصابتك بعدم التخلق المهبلي ستكون أمرًا صعبًا، لهذا السبب سيوصي طبيبك بأن يكون طبيب نفسي أو أخصائي اجتماعي جزءًا من فريق العلاج الخاص بك. ويمكن لهؤلاء المتخصصين الإجابة عن أسئلتك ومساعدتك في التعامل مع بعض الجوانب الأكثر صعوبة للإصابة بعدم التخلق المهبلي، مثل العقم المحتمل. وتفضل بعض النساء التواصل مع مجموعة دعم من النساء اللواتي يخضن التجربة نفسها. قد تتمكنين من العثور على مجموعة دعم عبر الإنترنت، أو يمكنك سؤال طبيبك إذا كان يعرف إحدى المجموعات.
آخر تعديل بتاريخ
03 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.