زيادة الوزن أصبحت من الأعراض التي يشكو منها العديد من الأشخاص، ومع انتشار الدراسات التي تبين مساوئ السمنة على صحة وحياة الأفراد، أصبح السعي للتخلص من الوزن الزائد الشغل الشاغل للكثير ممن يعانون من هذه المشكلة.

لكن، هناك بعض الأمراض التي لا تنفع معها الطرق التقليدية للتخلص من الوزن رغم اجتهاد أصحابها للحصول على وزن صحي قدر الإمكان، لذلك يحتاجون إلى أساليب خاصة من أجل تحقيق هذه الغاية، ومن أهم هذه الأمراض وأكثرها شيوعاً مرض قصور الغدة الدرقية ومرض تكيس المبيض.



* لماذا يزداد الوزن عند هؤلاء المرضى؟
يعاني الأشخاص المصابون بأحد هذين المرضين من اختلال في إنتاج الهرمونات وعملها، مما يسبب عدم انتظام الأيض في خلاياهم، وبالتالي زيادة في وزن أجسامهم بصورة يصعب السيطرة عليها أو تلافيها. وقد يزيد هذا الاختلال الهرموني من مخاطر الإصابة بالعقم، داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

ومن أهم الهرمونات التي يتأثر عملها وإنتاجها لدى هؤلاء المرضى هو هرمون الإنسولين، حيث يقل إنتاج هذا الهرمون عند مرضى قصور الغدة الدرقية، أما في مرضى التكيس المبيضي فتزداد مقاومة الخلايا لهذا الهرمون مما يقلل من فعاليته.

وفي كلا الحالتين (قلة إنتاج أو قلة فعالية الأنسولين) يقل استخدام الكلوكوز الموجود في الدم من قبل الخلايا لإنتاج الطاقة. لذلك يلجأ الجسم إلى تفعيل آليات تمثيل غذائي مختلفة عن الآليات الطبيعية للحصول على الطاقة، إلا أن هذه الآليات في نفس الوقت تحفز الشعور بالجوع، مؤدية إلى زيادة كميات الطعام التي يتناولها المرضى في محاولة للحصول على الطاقة.

ومع ذلك، فان الطاقة التي يحصل عليها الجسم نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام قليلة مقارنة مع كمية الزيادة الحاصلة في أوزانهم، وهذه السلسلة من الأحداث تجعل من الصعب جدًا على المرء أن يخسر الوزن الذي تم اكتسابه.



* أساليب مفيدة للتخلص من الوزن
يمكن تلخيص أسباب الزيادة الحاصلة لوزن مرضى التكيس المبيضي ومرضى قصور الغدة الدرقية بتغيير معدل الأيض نتيجة لاختلال إنتاج وعمل بعض الهرمونات التي من أهمها هرمون الإنسولين، ومع ذلك، فإن بعض التعديلات على نظام الحمية ونظام التمارين قد تساعدهم بالتحكم في أوزانهم.

1- استهلاك المنتجات الغذائية ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض (glycemic index).. ويبين هذا المؤشر مدى سرعة هضم الكربوهيدرات، إضافة إلى كمية الكربوهيدرات الموجودة في الغذاء. وتقسم الأغذية حسب هذا المؤشر إلى أغذية منخفضة المؤشر الغلايسيمي التي تصل إلى 55، ومتوسطة تتراوح بين 56 - 70، وعالية ذات مؤشر غلايسيمي يزيد عن 70.

وتحتوي الأغذية ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض على مواد غذائية طبيعية (غير مصنعة) ذات كربوهيدرات معقدة، ومن الأمثلة عليها الخضروات ذات الأوراق الخضراء، المكسرات، الحبوب الخالية من الجلوتين، الفاصوليا والبقوليات، إلخ.

2- زيادة محتوى البروتين في النظام الغذائي، بتناول البيض، الفطر، القرنبيط، المكسرات، والبروكلي.. الخ. كما إن الأسماك والدجاج والديك الرومي هي أيضاً مصدر ممتاز للبروتين منخفض المؤشر الغلايسيمي.

3- أدخل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 للنظام الغذائي، وتتواجد هذه الأحماض في الكثير من الأسماك مثل التونة، الماكريل، السردين، كما أنها موجودة أيضاً في اللوز والفستق والكستناء والكاجو، وبذور السمسم وبذور الكتان وبذور عباد الشمس.. إلخ.

4- تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، حتى لو بشكل مكملات غذائية، كما أن استهلاك الأطعمة الغنية باليود سيساعد كثيراً مرضى قصور الغدة الدرقية.



5- احتفظ بسجل لاستهلاك السعرات الحرارية اليومية.

6- تناول وجبات صغيرة متعددة خلال النهار، بدلاً من الوجبات الثلاث الرئيسية، وتناول كل وجبة في فترة زمنية محددة.

7- قم بزيادة نشاطك البدني، و هذا لا يعني بالضرورة أن يقوم المرء بتمارين صارمة، لكنه يشير إلى القيام بأنشطة رياضية كالسباحة، المشي، الركض، اليوغا، وما إلى ذلك. وهذا لا يساعد فقط في حرق السعرات الحرارية (زيادة معدل الأيض)، بل يساعد أيضًا في التقليل من مستويات الإنسولين في الدم.

8- الإقلاع عن التدخين بأسرع وقت ممكن، وتجنب أو التقليل من استهلاك الكحول.

9- تعامل بصورة صحية مع الإجهاد النفسي الذي تواجهه في حياتك اليومية من خلال مناقشة مشكلاتك مع أحد أفراد العائلة أو مع طبيب نفسي، حيث يساهم الإجهاد النفسي في اختلال هرمونات الجسم ويزيد من اكتسابك للوزن.



10- الحصول على قسط جيد من الراحة والنوم، حيث أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من تقطع النوم يميلون إلى اكتساب المزيد من الوزن.

11- إذا لم يكن للطرق المذكورة أعلاه أي تأثير على الإطلاق، فيمكن استشارة طبيبك إذا كان من الآمن تناول عقار الميتفورمين، وهو دواء يزيد من فعالية الأنسولين في الجسم مما يقلل من الآليات الثانوية التي يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة عند هؤلاء المرضى والتي تسبب زيادة الوزن لديهم.

12- تجنب تناول بعض الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن، والتي تشمل المعكرونة، الأرز، البطاطس، المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض (مثل الخبز)، الحلويات والفواكه ذات المحتوى العالي من السكر.. إلخ.



* المصدر
11 Vital Tips on How to Lose Weight With Hypothyroidism and PCOS
آخر تعديل بتاريخ 11 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية