عُرف الزنجبيل على الدوام بفوائده الصحية وخصائصه العلاجية، ولا يقتصر هذا الاعتراف على كونه نباتاً يمكن أن يساعد على التئام الجروح وعلاج بعض الأزمات الصحية، لكن غير المعروف للكثيرين هو فائدته الكبيرة للنساء.



وتتعرض المرأة للحيض كل شهر، ومن الناحية المثالية ستكون دورة الحيض بحدود 28 يومًا، لكن هناك مشاكل واضطرابات قد تواجهها الكثير من النساء. فهناك اللواتي يعانين من تشنجات، ونوبات من القيء والغثيان والصداع وآلام أسفل الظهر أو الانتفاخ أو الشعور بالإرهاق المفرط.

كما لوحظ أن غالبية النساء يعانين من دورات الحيض غير المنتظمة. فقد يحدث لديهم الحيض بعد فترات غياب قد تمتد إلى شهرين أو أكثر، أو قد تستمر دورة الحيض لمدة 7 أيام إلى 10 أيام أو أكثر.



وفي مثل هذه الحالات، يكون من المفيد جدا شرب شاي الزنجبيل لتنظيم الحيض وهرمونات المرأة الأنثوية، وصنع شاي الزنجبيل ليس صعبا، فكل ما عليك القيام به هو:
1- املئي كف يدك بقطع الزنجبيل، وتحققي من كونها طازجة، عن طريق كسر قطعة الزنجبيل باليد، فإذا انكسرت بسرعة تكون طازجة، أما إذا كانت لينة بحيث تحتاجين إلى سكين لتقسيمها، ستكون غير طازج ويفضل استبداله.

2- قشري الشرائح ثم ضعيها في قدر بحيث يغمرها الماء واتركها تغلي لمدة 5 إلى 7 دقائق.

3- بعد الغليان ، قومي بتصفيتها في الكأس كما هي.

4- اشربيها عندما تكون ساخنة وليست دافئة، من أجل المذاق، ويمكنك اختيار عصر الليمون وإضافة الفلفل إلى الكوب. وتأكدي من أنك لا تتركين العصير لفترة طويلة، اشربيه عندما يكون ساخنا بدرجة محتملة.



* لماذا يعتبر شاي الزنجبيل خيارًا مناسبًا لتنظيم الدورة الشهرية؟
- يحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص الأساسية التي تجعل منه خيارًا مرغوبًا للنساء وعلاجًا لتنظيم الحيض.
- الزنجبيل هو نبات جذري يحتوي على معادن مثل المنغنيز والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين ب، ومن المعروف أيضًا أن له خصائص مضادة للميكروبات لمحاربة الإصابة البكتيرية.

- يفيد شاي الزنجبيل النساء في الحصول على دورة شهرية منتظمة مع قدر أقل من الألم، نتيجة غناه بمضادات الأكسدة والمواد الأساسية لتخفيف الألم، كما أنه يعالج المشاكل المصاحبة للطمث مثل الغثيان والإسهال والقيء والتشنجات التي تتعرضين لها قبل وأثناء الفترات.

- مع الخصائص التي يزخر بها شاي الزنجبيل، ستحصلين على دورة حيض منتظمة دون تأخير. ومن المستحسن الحصول على كوبين من شاي الزنجبيل خلال اليوم. ويمكنك صنع كوبين إلى ثلاثة أكواب لهذا اليوم والحفاظ عليها مبردة، وإن احتساء هذا الشاي هو ما يجب عليك فعله، والاستغناء عنه قد لا يكون مفيدا للغاية.




* محاذير
- تأكدي من أنك لا تشربين أكثر من 2 إلى 3 أكواب خلال اليوم.
- لا تضيفي الكثير من الفلفل، ضعي القليل منه فقط.
- لا ينبغي استهلاك الكثير منه، لأنه يؤدي إلى حرقة ويسبب لك الحموضة.
- بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من حصى في المرارة أو يتناولن أدوية مضادة للتخثر، قد لا يُنصح بتناول شاي الزنجبيل.
- استشيري الطبيب دائمًا قبل اتخاذ أي قرار باستهلاك شاي الزنجبيل لتنظيم فترات الدورة الشهرية، فهذه المقالة لتكمل نصيحة الطبيب واقتراحاته، وليست بديلا عن تشخيص الطبيب ووصفته العلاجية.

* المصدر
How to Use Ginger Tea to Induce Periods? Is it Really Effective?
آخر تعديل بتاريخ 5 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية