التستوستيرون هو هرمون يعرف باسم الاندروجين، وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه هرمون الذكورة، ومع ذلك يوجد أيضاً لدى النساء، ويمكن أن تؤثر الاختلالات الناجمة عن فرط أو نقص هرمون التستوستيرون في صحة المرأة بشكل عام.

* وظائف التستوستيرون في جسم المرأة
1. إنتاج خلايا دم جديدة.
2. تعزيز الرغبة الجنسية.
3. التأثير في الهرمون المحفز للحويصلات (FSH)، والذي يمكن أن يؤثر في التكاثر.


* انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون عند المرأة
غالباً ما يعتمد إنتاج هرمون التستوستيرون لدى النساء على العمر، ومع سن الأربعين تنخفض مستويات الاندروجين لديها إلى النصف، ولا يزال هناك الكثير الذي يبحث عنه الأطباء حول انخفاض هرمون التستوستيرون في النساء، والعلاجات المتاحة.

* أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون في النساء
بعض من الأعراض المرتبطة انخفاض هرمون تستوستيرون في النساء تشمل ما يلي:
1. انخفاض الرغبة الجنسية.
2. تضرر الرضا الجنسي.
3. اكتئاب المزاج.
4. السبات.
5. ضعف العضلات.


* تشخيص انخفاض مستوى التستوستيرون
في كثير من الأحيان، يتم تشخيص أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون في النساء أو تشخص خطأ، وبعض الحالات التي قد يكون الخطأ في التستوستيرون المنخفض تشمل الإجهاد، والاكتئاب، والآثار الجانبية لتغيرات انقطاع الطمث لدى النساء.

يمكن للأطباء استخدام اختبار الدم لاختبار مستويات هرمون التستوستيرون لدى المرأة، والأرقام التي تحدد ما إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء مرتفعة أو منخفضة يمكن أن تختلف باختلاف المختبر الذي يجري الاختبار، والمتعارف عليه:
- في النساء الأصغر من 50 سنة
يعتبر التستوستيرون منخفضا إذا كان مستواه الكلي في البلازما أقل من 25 نانوغرام/ ديسيلتر.

- في النساء الأكبر من 50 سنة
يعتبر التستوستيرون منخفضا إذا كان مستواه أقل من 20 نانوغرام/ ديسيلتر.

وقد يواجه الأطباء صعوبة في اكتشاف المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون لدى النساء، لأن مستويات هرمونهن تتقلب باستمرار على أساس يومي، وإذا كانت المرأة لا تزال تحيض، فعليها أن تجري التحليل في الفترة من 8 إلى 20 يومًا بعد بدء الدورة الشهرية.

* من أين ينتج هرمون التستوستيرون في النساء؟
النساء ينتجن هرمون التستوستيرون من عدة أعضاء في أجسامهن، وهذه الأعضاء تشمل:
1. المبايض.
2. الغدد الكظرية (الغدة فوق الكظرية).
3. الجلد والدهون ولكنها لا تعتبر مصادر أساسية.



* ما هي أسباب انخفاض هرمون التستوستيرون لدى النساء؟
1. انقطاع الطمث وانخفاض وظائف المبيضين

ولأن المبيضين هما المنتج الرئيسي لهرمون التستوستيرون في المرأة، فإن انخفاض الهرمونات الناتجة من المبيض المرتبط بانقطاع الطمث يعني أن بعض النساء قبل وبعد انقطاع الطمث قد يعانين من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وقد يعزى الانخفاض في الرغبة الجنسية بعد انقطاع الطمث لانخفاض هرمون الاستروجين، ولكن الدراسات تكشف المزيد والمزيد من الروابط بين انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون والغريزة الجنسية.

وبعكس هرمون الاستروجين الذي ينخفض في كل النساء بعد انقطاع الطمث؛ فإن المبيضين يستمران في إنتاج هرمون التستوستيرون، وتتفاوت نسبة النقص بين النساء، ويعتقد الأطباء أن النساء اللواتي يعانين من انخفاض مستويات الهرمون يعانين من تركيب جيني مختلف يؤثر في قدرتهن على إنتاج مركبات DHEA - DHEA-S، وهي المركبات التي تتحول لهرمون التستوستيرون، كما أن بعض النساء قد يعانين من نقص الانزيمات التي تعالج تحول هذه المركبات لهرمون التستوستيرون.

2. أسباب أخرى
تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لهرمون التستوستيرون المنخفض لدى النساء ما يلي:
- قصور الغدة الكظرية، حيث لا تعمل الغدد الكظرية بشكل جيد كما ينبغي.
- استئصال المبايض جراحياً.
- قصور الغدة النخامية.
- أخذ علاج الاستروجين عن طريق الفم، حيث يؤدي تناول هرمون الاستروجين لانخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون.
- انقطاع الطمث المبكر.


* ما هي العلاجات المتاحة لانخفاض هرمون التستوستيرون عند النساء؟
لم تدرس العلاجات لانخفاض هرمون التستوستيرون عند النساء بشكل كبير من قبل الخبراء، وفي حين أن الأطباء يعرفون تأثيرات التستوستيرون الزائد في النساء، فإن أعراض التستوستيرون القليل جدًا ليست معروفة، ونتيجة لذلك لا يملك الأطباء دائمًا نفس نظام العلاجات المتعلقة بمستويات التستوستيرون المنخفضة.

قد يصف الأطباء دواء يسمى Estratest في النساء بعد انقطاع الطمث، وهذا الدواء يحتوي على كل من الاستروجين وكذلك التستوستيرون فيه، ولكن التستوستيرون الموجود في هذا العقار اصطناعي، وربما لا يكون فعالاً في علاج انخفاض هرمون التستوستيرون.

يمكن للأطباء أيضا وصف حقن التستوستيرون، ويدرس الباحثون إمكانية استخدام ملصقات التستوستيرون، والكبسولات المزروعة في الجلد، وقد تجرب بعض النساء أيضا على هلام (جيل) التستوستيرون.

وهذه الخيارات السابقة يتم تناولها بوصفة طبية، والخيار الذي لا يتطلب وصفة طبية هو تناول مركب DHEA، وهذا المركب يمكن أن يزيد من كمية هرمون التستوستيرون، ولكن من المهم التحدث مع طبيبك قبل البدء في تناول هذا المركب كعلاج للتستوستيرون المنخفض.

* آثار ارتفاع التستوستيرون
وجود الكثير من هرمون تستوستيرون في جسمك يمكن أن يسبب أيضا آثارا جانبية، وتشمل الآثار الجانبية للاستخدام الزائد للتستوستيرون لدى النساء ما يلي:
- حب الشباب.
- شعر الوجه.
- احتباس السوائل.
- حدوث الخصائص الفيزيائية الذكرية، بما في ذلك الصلع الذكوري وخشونة الصوت.


* محاذير تناول هرمون التستوستيرون
يجب على النساء الحوامل أو اللائي يمكن أن يحملن عدم تناول الأندروجينات، ويجب على النساء اللواتي يرضعن من الثدي ألا يتناولن أدوية التستوستيرون لأنه يمكن أن ينتقل إلى الطفل.

ويجب عليك دائما التحدث مع طبيبك قبل البدء في أي هرمون تستوستيرون أو الأدوية والمكملات ذات الصلة؛ حيث يمكن لطبيبك أن يطلب منك الاختبارات المعملية، وأن يتأكد من عدم وجود تفاعلات مع الأدوية الأخرى التي تتناولينها.
آخر تعديل بتاريخ 8 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية